"الصباح" وضعتهما "وجها لوجه".. راضية الجربي و كريم الهلالي: "ضد الوعود الزائفة.. استثمار في الخبرة والثقة.." - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
18
2019

تابعونا على

"الصباح" وضعتهما "وجها لوجه".. راضية الجربي و كريم الهلالي: "ضد الوعود الزائفة.. استثمار في الخبرة والثقة.."

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 10:27
نسخة للطباعة

انطلاق الحوارات فيما يتعلق بالانتخابات التشريعية مع مرشحين اثنين عن دائرة اريانة التي تعتبر من ولايات تونس الكبرى وتعد ابرزها من حيث الوضع الاجتماعي والوزن الاقتصادي. عانت مؤخرا من مخلفات غياب شبكة تصريف مياه الامطار حيث عجزت بنيتها التحتية عن استعاب امطار الخريف وغسالة النوادر وعاشت مختلف معتمديات دائرة اريانة على وقع سيول غزت البيوت واتلفت اثاثها واجبرت عددا من المواطنين على قضاء ليلتهم في العراء..  وفيما يلي عرض لبرنامج كل من المرشح كريم الهلالي عن حزب «تحيا تونس» والمرشحة راضية الجربي عن «ائتلاف مواطنون». 

 

1- ابرز المشاكل التي تطرح في دائرة اريانة تعلقت بمسالة البنية التحتية ومعضلة التصرف في مياه الامطار ما هي مقاربتك وبرنامجك لذلك؟

2- ما هو برنامج قائمتك فيما يهم جهة اريانة؟

3- في ظل نتائج الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها وقبلها الانتخابات البلدية هل ترى ان الأطراف السياسية مازال لها نفس الحظوظ في التشريعية؟

 

راضية الجربي عن ائتلاف مواطنون ونشارك: الحسم سيكون لغير المتحزبين

 

1 - لي فيما يتعلق بمشكل البنية التحتية والتصرف في مياه الامطار، تصور وطني يتناول مشكل البنية التحتية وتهيئة الطرقات وشبهات الفساد التي تحوم حول مختلف الصفاقات العمومية واشكالية عدم مطابقتها للمواصفات ومشكل كراس الشروط وطلبات العروض. وكلها الخصها في نقطة أساسية وهي تطبيق القانون انا سادفع نحو تحميل المسؤوليات فيما يتصل بخروقات البنية التحتية والتقسيم الفني والترابي والبناءات في مجاري الاودية وغيرها من التجاوزات التي يقوم بها مقاولو البناء ومن ورائهم المسؤولون ويتحمل مسؤوليتها المواطن في جهة اريانة.
المرحلة القادمة حسب رأيي تتطلب منوالا ومخطط تهيئة عمرانية مدروسة يحترم فيها الطبيعة ومجاري الاودية ويفعل خلالها القوانين الموجدة سلفا والتي يتعمد المسؤولون عدم تفعيلها..
وانا اعتبر ان المرحلة تفرض التنسيق بين مختلف مؤسسات الدولة وشعارنا «هيبة الدولة من هيبة المواطن» يتنزل في هذا الاطار وهو الالية التي سنتوخاها في جميع تحركانا كائتلاف مواطنون ونشارك.

2 - في برنامجي الانتخابي مسالة البيئة والبنية التحتية والتلوث والنقل والعمل الهش هي المشاكل التي تعانيها اريانة منذ زمن واستفحلت في السنوات الأخيرة.
واولوياتي كممثلة عن دائرة اريانة ستكون القضاء على الاوساخ وإعادة تهيئة السبخة التي تمثل مشكلا كبيرا بالنسبة للمواطنين ومصدرا للاوبئة والامراض. هذا فضلا عن الدفع من اجل إقرار خطة لحماية اريانة من الفيضانات على غرار ما تم اقراره لفائدة ولاية صفاقس.
وداخل مجلس نواب الشعب ستدافع راضية الجربي عن الدولة الاجتماعية والخيارات الاقتصادية الاجتماعية والوضعيات الاجتماعية والاقتصادية لشريحة واسعة من المواطنين التي مازالت تعاني الهشاشة. تلك الفئة التي تعرفني واعرفها جيدا. كما ساكون من المدافعين الشرسين عن التعليم العمومي واعادته الى مركزه ودوره كسلم اجتماعي. كما سيكون من اهم اولوياتي تعميم النقل العمومي والربط بشبكة الكهرباء والماء الصالح للشراب ومقاومة الفساد والمحاسبة الحقيقية.
راضية الجربي ستكون صوت الناس التي ضاقت ذرعا بالمحسوبية والمحاباة وستتبنى كل مقومات الدولة العادلة واليات التنمية الحقيقية مع إعادة ثقة المواطن في المسؤول والسياسي. ومكتبي سيكون مفتوحا لكل مواطن تونسي يريد إيصال صوته.
3 - لي ثقة كبيرة في الاسرة التونسية، والمراة العاملة في القطاع الفلاحي والصناعي المهمشة التي تعرف راضة الجربي جيدا وتعلم انها لم تقدم طيلة مسيرتها وعودا زائفة بل كان محل ثقة امراة ميدان تعاملت مباشرة معهم. وهؤلاء يعلمون أيضا انني ساسعى الى تغيير واقعهم وانا من الأشخاص الصادقين.
وفيما يتعلق بنتائج الانتخابات، كنت قد اشرت لهذا التوجه وعزوف الناخب من كل ما له علاقة بالاحزاب والسياسيين منذ مدة، فلاسف التونسي بينه وبين المتحزبين فجوة كبيرة وقام المجتمع المدني ومنهم اتحاد المراة التنبيه الى ذلك لكن لم يسمعنا أحدا الى غاية ان قال الشعب كلمته مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها ونفس الشيء سيحصل حسب رايي في الانتخابات التشريعية، لن يذهب الناخب الى الأحزاب والمتحزبين فقد ضاق ذرعا بالوعود الزائفة.

 

كريم الهلالي عن حزب تحيا تونس: لي خبرة في تقلد المسؤولية

 

1 - مدينة اريانة او دائرة اريانة ليست بالجديدة على كريم الهلالي فسبق ان تقلدت فيها مهمة رئيس بلدية لمدة 4 سنوات واعرف جيدا مشاكلها فيما يتصل بالبنية التحتية والتصرف في مياه الامطار علما واني اعتبره مشكلا وطنيا ويجب ان يتم التدخل فيه ودراسته على المستوى الوطني.  ويعود هذا المشكل أساسا في اعتقادي الى انتشار البناء الفوضوي وعدم احترام مخططات التهيئة الترابية والغش وفساد الصفقات العمومية.
وانا احمل على عاتقي والتزم شخصيا، في حال كنت مرة أخرى ضمن نواب مجلس نواب الشعب ان ادفع نحو اقرار مشروع لحماية مدينة اريانة من الفيضانات في المخطط الخماسي 2020-2024 مشروع من المفروض ان ينسحب حسب راي على مدن تونس الكبرى. صحيح انه يتطلب مئات الملايين لكن اعتبره اليوم من أولويات مجلس نواب الشعب والحكومة القادمة.

2 - فضلا عن البنية التحتية وحماية الولاية من الفيضانات، اعتبر ان مسالة ربط عدد من الاحياء الشعبية بشبكة التطهير من الأولويات على غرار حي صنهاجة بالمنيهلة وحي الزوايدية بسكرة.
النقطة الثانية تتعلق بمعضلة النقل المشكل الكبير في اريانة فالى غاية اليوم ماتزال احياء رواد وسيدي ثابت والقلعة تعيش عديد المشاكل فيما يتعلق بالربط بوسط المدينة. وانا كممثل عن الجهة سيكون من مهامي تجسيم برنامج المخطط السابق وهو الـ»RFR» الذي سيساهم في تسهيل التنقل للمواطن في انتظار مزيد تحسين النقل الحديدي ودورية قدوم حافلات النقل العمومي وبالتالي التخلص من النقل الجماعي الذي اصبح يمثل مصدر خطر على مستعمليه.
واعبر انه من واجبي في المرحلة القادمة ان ادفع نحو مزيد تدعيم مستوى مؤشرات التنمية في ولاية اريانة، التي تحتل المرتبة الثانية على المستوى الوطني، مع السعي الى ادماج والحاق الاحياء الأقل حظا. واعتبر ان حي التضامن من الملفات التي يجب على ممثلي مجلس نواب الشعب والحكومة ان تقوم في شانه بدراسات وتصور لـ20 سنة القادمة هو وعدد من المناطق الأخرى، وعلى الحكومة ان تتناول خلال الدراسات مشاكل التهيئة العمرانية والمشاكل العقارية في بعض المعتمديات مثل البكري وقنطرة بنزرت وحي الاندلس.

3 - انا قبل كل شيء نائب عن دائرة اريانة، ولست شخصية مسقطة على الناخب. قدمت الاظافة لجهتي خلال الخمس سنوات الماضية ولم ابخل عليها باي جهد.. ليس لي أي تخوف لدي أولوية وامتياز التجربة فقد سبق وتقلدت فيها مسؤوليات، منزلي ومكتبي كانا دائما مفتوحين لجميع المواطنين في اريانة، انا  قريب من الناس لي دراية بمشاكلهم وكنت الى جانبهم في جميع المحطات التي يتوجب فيها ان أكون الى جانبهم واخرها كان منذ فترة عند هطول كميات كبيرة من الامطار ورغم غضبهم استقبلوني وتقاسمت معهم همهم.. وكريم الهلالي مازال يعيش في اريانة والمواطن الناخب يعرف ماذا قدمت وماذا يمكنني ان اقدم للجهة ولاهلها مستقبلا.

 ريم سوودي

جريدة الصباح

في نفس القسم

2019/10/9 14:15
احتج قرابة 24 رئيس قائمة انتخابية ترشحت للانتخابات التشريعية مع عدد من مناصريهم، ٍصباح اليوم الأربعاء، أمام مقر الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر للتعبير عن قناعتهم بوجود شبهة تزوير للانتخابات التشريعية، وفق ما أوضحه الناطق الرسمي باسم رؤساء القائمات نزار بوجلال الذي اوضح أنهم...
2019/10/7 12:03
ما تزال عمليات الفرز جارية بدائرة القصرين و حسب النتائج الاولية و في انتظار استكمال العد اليدوي و الالكتروني لكل المحاضر ، فقد تحصلت حركة النهضة على مقعدين اثنين و كل من قلب تونس و تحيا تونس على مقعد وحيد في حين هناك امكانية لفوز قائمة الاتحاد الشعبي الجمهوري و حركة الشعب و...
2019/10/7 10:40
علق رئيس جمعية عيش تونسي، سليم بن حسن، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن النتائج الاولية التقديرية لسبر الراء الذي اعلنت عنه امس مؤسسة سيغما كونساي وتحصلت فيه "عيش تونسي" على 5 مقاعد بالبرلمان المقبل .وقال، سليم بن حسن، ان التعليق الوحيد بالنسبة له حول النتائج الاولية التقديرية لسيغما...
2019/10/7 09:46
انهت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتطاوين صباح اليوم الاثنين عمليات الجمع والفائز للانتخابات التشريعية وأسفرت النتائج وفق ما صرح به عماد اللعواني الناطق الرسمي باسم الهيئة على فوز حركة النهضة ب12641 صوت (مقعدان)وائتلاف الكرامة 3731 صوت (مقعد واحد) مشروع تونس 1516 صوت (مقعد...
2019/10/7 09:28
أعلنت أمس مؤسستا «سيغما كونساي» و»امرود كونسلتينغ» لسبر الآراء فوز حركة النهضة في الانتخابات التشريعية بنسبة تقارب 18 بالمائة في حين حلّ حزب قلب تونس ثانيا بنسبة تقارب 16 بالمائة، وحملت هذه النتائج الأولية وغير الرسمية العديد من المفاجآت في أعلى وآخر الترتيب على حد سواء، حيث...