رابطة الناخبات التونسيات: خروقات كبرى في الساعة الأخيرة من عملية الاقتراع للرئاسية - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
2
2020

تابعونا على

رابطة الناخبات التونسيات: خروقات كبرى في الساعة الأخيرة من عملية الاقتراع للرئاسية

الاثنين 16 سبتمبر 2019 11:13
نسخة للطباعة

أصدرت رابطة الناخبات التونسيات بيان أولي حول الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في الدور الأول، حيث عاينت في الساعة الأخيرة من عملية الاقتراع للرئاسية خروقات كبرى منها شراء أصوات بدفع مبالغ ماليّة وإستخدام سيارات لمرشحين.
وفي التالي فحوى بيان الرابطة:
"لاحظت رابطة الناخبات التونسيات عمليّة الاقتراع للدّور الأوّل للانتخابات الرئاسيّة السابقة لأوانها يوم الأحد 15 سبتمبر 2019 بمختلف مراكز الاقتراع بالاعتماد على الملاحظين والملاحظات المعتمدين من قبل الرابطة وبالرجوع إلى "الدليل الفني حول ملاحظة الانتخابات الرئاسيّة من منظور النوع الاجتماعي". وأفرزت عمليّة الملاحظة للدّور الأوّل للانتخابات الرئاسيّة 2019 من منظور النوع الاجتماعي خلال الفترة المسائيّة النتائج الأوليّة التالية:
- خرق رئيس مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة نهج القيروان بالدائرة الانتخابيّة بن عروس للقانون الانتخابي ولمبادئ الشفافيّة والمساواة بين الناخبين بالسماح لرئيس حزب سياسي  مترشّح للانتخابات التشريعيّة بالدّخول لمكتب الاقتراع رفقة حراسه وقام أحدهما باستعمال الهاتف الجوال داخل المكتب بالرغم من أنّ ذلك ممنوع وتمّ إخراج الملاحظين من المكتب من قبل رئيس المركز. وتطالب الرابطة بفتح تحقيق في ما تمّ ارتكابه من قبل رئيس المركز والتدقيق في نتائج الاقتراع الخاصّة به لانعدام الشفافيّة.
- شراء أصوات ودفع مبالغ ماليّة للناخبات والناخبين أمام مراكز الاقتراع على غرار المدرسة الابتدائيّة فرحات حشاد بالدائرة الانتخابيّة تطاوين التي حصلت بها مناوشات واعتداءات على خلفيّة ذلك مع تدخّل الأمن والمدرسة الابتدائية بالهواري بباجة الجنوبية بالدائرة الانتخابية باجة أين تمّ ضبط ممثل مترشح بصدد توزيع الأموال على الناخبين في محيط مركز الاقتراع والمدرسة الابتدائيّة قليبية بالدائرة الانتخابيّة نابل 1.
- خرق مبدأ حياد الادارة والانحراف بوسائل الدولة واستعمال السيارات الإدارية في الترويج لمرشح في خرق واضح للصمت الانتخابي.
- عدم حياد الإدارة الانتخابيّة وتوجيه الناخبين والناخبات من قبل رئيس مركز الاقتراع لانتخاب مرشّح بعينه على غرار المدرسة الابتدائيّة حفوز المدينة بالدائرة الانتخابيّة بالقيروان.
- عنف مادي ومناوشات بمحيط مركز الاقتراع بين مناصري المرشّحين وأعضاء حملاتهم الانتخابيّة تمّ على إثره تدخّل الأمن ونقل المصابين إلى المستشفى على غرار المدرسة الابتدائيّة عمر بن سليمان والمدرسة الابتدائيّة حي القوافل بالدائرة الانتخابيّة قفصة والمدرسة الابتدائيّة بني خلاد بالدائرة الانتخابيّة نابل 1.
- مناوشات كلامية بين ممثلي الأحزاب السياسية تحوّلت إلى عنف لفظي استوجب تدخل الأمن على غرار المدرسة الابتدائية 2 مارس 1934 سيدي بورويس بالدّائرة الانتخابيّة سليانة.
- استغلال الأطفال في توجيه الناخبات والناخبين داخل مراكز الاقتراع وقد تمّ التفطّن إليهم وتحرير محضر في الغرض من قبل رئيس المركز على غرار  المدرسة الابتدائية بزاوية الجديدي بالدائرة الانتخابية نابل 1.
- منع ملاحظات وملاحظي الرابطة من الدّخول الى مراكز ومكاتب الاقتراع وممارسة مهامهم على غرار ملاحظة تمّ منعها من الدخول إلى مكتب اقتراع بالمدرسة الابتدائيّة بباردو الدائرة الانتخابيّة تونس 1 وملاحظ تمّ منعه من قبل رئيس المركز من ممارسة مهامه بمركز الاقتراع المدرسة الابتدائيّة حروش الحوارث الجنوبيّة بالدائرة الانتخابيّة الكاف.
- تسليط عنف لفظي على ملاحظة الرابطة من قبل مراقبة الساحة عندما طلبت إحصائيّات عن الناخبين والناخبات من رئيس مركز الاقتراع.
- رفض رؤساء مراكز الاقتراع مدّ الملاحظات والملاحظين بالإحصائيّات حول الناخبين والناخبات بتعلّة أنّ الهيئة منعتهم من ذلك على غرار المدرسة الابتدائيّة النور والمدرسة الابتدائيّة الفائز والمدرسة الابتدائيّة زهوة بالدائرة الانتخابيّة جندوبة وبالرغم من الاتصال بالهيئة فإنّه لم يتمّ تدارك الوضع.
- التصويت دون الاستظهار ببطاقة التعريف أو بأية وثيقة مثبتة للهويّة وباستعمال نسخة من بطاقة التعريف وذلك بالمدرسة الابتدائيّة الذهبيّة بالدائرة الانتخابيّة باجة.
- وجود أوراق فيها نقاط بالقلم الجاف تمّ إلغاؤها من قبل رئيس المكتب وتحرير محضر في الغرض بالمدرسة الابتدائيّة البيّاض برقو بالدائرة الانتخابيّة سليانة.
- إجبار الملاحظين على عدم الخروج من القاعة إلا عند المغادرة نهائياً على غرار المدرسة الابتدائيّة المنصورة الشرقيّة بالدائرة الانتخابيّة قبلي.
- خرق الصمت الانتخابي بتواجد سيارات لحملات بعض مرشّحي الرّئاسيّة تحمل معلقات كبيرة على غرار المدرسة الابتدائيّة الحبيب بورقيبة مجاز الباب بالدائرة الانتخابيّة باجة.
-  مناوشات في الشارع الحبيب بورقيبة منوبة واعتداء من قبل أنصار حملة مترشح على مراقب الهيئة الذي كان بصدد توثيق خرق الصمت الانتخابي وتمّت محاصرته وإجباره على فسخ الصور التي بحوزته."
 

في نفس القسم

2020/7/2 21:53
تلقى راشد الغنوشي بعد ظهر اليوم الخميس 02 جويلية 2020، اتصالا هاتفيا من السيد عاطف الطراونة رئيس البرلمان الأردني ورئيس اتحاد البرلمانات العربية وبعد الاطمئنان على الوضع الصحي في تونس من مخلفات الجائحة العالمية أكد الطراونة على عمق العلاقات الثنائية وتقارب وجهات النظر حول أهم...
2020/7/2 21:23
أعلنت عضو مجلس نوّاب الشعب عن حركة النهضة وفاء عطية اليوم الخميس 2 جويلية على صفحتها الرسمية على الفيسبوك أنها وعملا بمقتضيات الفصل 96 من الدستور والفصل 145 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب تقدّمت صباح اليوم بمراسلتين إلى رئيس مجلس نواب الشعب أحدهما تطلب فيها توضيحا من وزير...
2020/7/2 21:19
تمكنت الفرقة الجهوية لمكافحة المخدرات بالكاف بالإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية اليوم 02 جويلية 2020 من القبض على شخصين مفتش عنهما، الأول (60 سنة، قاطن الدهماني) محل تفتيش لفائدة الفرقة المذكورة من أجل "ترويج المخدرات" والثاني (36 سنة، قاطن الدهماني) محل...
2020/7/2 21:18
وجّهت الكتلة الوطنية بمجلس نواب الشعب، مطلب اعتراض إلى رئيس المجلس، على إثر "انتهاك حقوق أعضائها في ما يتعلق بعضوية اللجان". وقد تم توجيه مطلب الاعتراض، إثر "منع عضو لجنة الحقوق والحريات، مريم اللغماني (الكتلة الوطنية)، من المشاركة في أعمال اللجنة المكلفة بالنظر في مشروع القانون...
2020/7/2 21:16
تمكن أعوان الادارة الجهوية للحماية المدنية وأعوان الغابات بمنوبة بعد أكثر من خمس ساعات متواصلة من إخماد نيران حريق قد شب على مستوى جبل عمار بدوار هيشر وبوخروبة بشباو ،وأتى على أكثر من 20 هكتار من غابة شعراء وبعض الاشجار المثمرة من زيتون ولوز، وفق ما صرح به المدير الجهوي للحماية...