على وقع "تحذيرات" مصر.. ما نتيجة أول يوم من محادثات "سد النهضة"؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
18
2020

تابعونا على

على وقع "تحذيرات" مصر.. ما نتيجة أول يوم من محادثات "سد النهضة"؟

الاثنين 16 سبتمبر 2019 08:11
نسخة للطباعة

أعلنت الحكومة المصرية، الأحد، أن المفاوضات مع إثيوبيا بشأن "سد النهضة"، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل لم تحقق تقدما يذكر حتى الآن بعد أول يوم من المحادثات التي تجرى على مدى يومين.

وذكر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، للصحفيين أن محادثات الأحد كانت علمية، وأن مصر منفتحة على مزيد من المناقشات.

وأكد شكري على أن القاهرة "تحترم حق إثيوبيا في التنمية، شريطة ألا تؤثر على مصر".

وأضاف أن مصر مستعدة للتوصل لاتفاق، محذرا في الوقت ذاته أي جانب من "محاولة تأسيس وضع أمر واقع على الأرض" دون اتفاق، وفقا لأسوشيتيد برس.

كانت جولة جديدة من محادثات سد النهضة قد انطلقت في القاهرة، الأحد، على مدار يومين بين مصر والسودان وإثيوبيا، تركز على آليات الملء الأول للسد وتشغيله، بعد أن تعطلت الاجتماعات بسبب تفاعلات الحراك السوداني وسقوط نظام الرئيس عمر حسن البشير.

ويأتي اللقاء الثلاثي وسط سلسلة من التصريحات المصرية المحذرة مما أسمته بـ"استمرار حالة التراخي في حسم ملف سد النهضة".

وفي وقت سابق، أكد شكري أن مصر ستتعرض لأضرار في حال عدم التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأشار شكري في مؤتمر صحفي عقده مع وزيرة خارجية كينيا، مونيكا جوما، إلى أن مصر تأمل بتجاوز بعض العوائق، والتوصل لاتفاق بشأن مفاوضات سد النهضة.

ولفت إلى أن مصر تقدم خطة متكاملة تحقق العدالة لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، مضيفا: "نتقبل أي نقاش أو ملاحظات للتوصل لاتفاق لأنه ليس هناك أي مجال لفرض طرف إرادته على طرف آخر".

ويركز النزاع الذي طال أمده على ملء وتشغيل أكبر سد في أفريقيا لتوليد الطاقة الكهرومائية، الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار.

وتخشى مصر من أن يحد السد من حصتها في مياه نهر النيل الذي يمثل شريان الحياة لـ100 مليون مصري.

وفي ماي الماضي توصلت مصر والسودان وإثيوبيا لاتفاق لتأسيس مجموعة دراسة علمية تقدم استشاراتها بشأن ملء السد، ولكن لم يتحقق أي تقدم منذ ذلك الحين.

واكتمل حتى الآن 60 بالمئة من السد، وتأمل إثيوبيا في أن تصبح محطة للطاقة في أفريقيا عند اكتماله، حيث سيولد السد نحو 6400 ميغاوات من الكهرباء، أي أكثر من إنتاج إثيوبيا الحالي البالغ 4000 ميغاوات. (روسيا اليوم)

 

في نفس القسم

2020/2/18 08:16
طالب الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبّون، المسؤولين المحليين باستكمال بناء الجزائر الجديدة و"الكف عن إطلاق الوعود الكاذبة" للمواطنين. وقال تبّون، خلال اجتماع عقد في العاصمة الأحد وضم أعضاء الحكومة وعدداً كبيراً من المسؤولين المحليين: "أنتم ملزمون في هذا الظرف الخاص بالتغيير محلياً...
2020/2/18 08:08
بدأ الجيش الليبي بتحريك قواته باتجاه مدينة الزاوية (45 كم) غرب العاصمة طرابلس، وذلك بهدف تحريرها من الميليشيات المسلحة وعصابات التهريب الخارجة عن القانون، وفي مسعى للضغط على المقاتلين المتحالفين مع حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس هذا وأرسل الجيش الليبي تعزيزات عسكرية كبيرة لضواحي...
2020/2/17 16:05
أكد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق، عمرو موسى، أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية ستكون قريبة. وقال موسى في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، على هامش منتدى "فالداي"، بأن سوريا دولة عربية وستعود في المستقبل القريب إلى مقعدها في الجامعة العربية...
2020/2/17 12:56
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، إن بلاده تقيم علاقات “سرية” مع دول عربية وإسلامية، عدا ثلاث منها فقط.جاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية بالقدس المحتلة.وقال نتنياهو “أطوّر علاقات مع دول عربية وإسلامية وأستطيع أن أقول لكم إن...
2020/2/17 08:46
يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الاثنين، تفاصيل الخطوات التي يمكن اتخاذها لمراقبة حظر السلاح إلى ليبيا، بعدما عبرت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء حصول انتهاكات كثيرة لوقف الأوروبي النار وحظر الأسلحة، وذلك بعد شهر من مؤتمر برلين الدولي الذي كان الهدف منه وضع عملية...