على وقع "تحذيرات" مصر.. ما نتيجة أول يوم من محادثات "سد النهضة"؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
3
2020

تابعونا على

على وقع "تحذيرات" مصر.. ما نتيجة أول يوم من محادثات "سد النهضة"؟

الاثنين 16 سبتمبر 2019 08:11
نسخة للطباعة

أعلنت الحكومة المصرية، الأحد، أن المفاوضات مع إثيوبيا بشأن "سد النهضة"، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل لم تحقق تقدما يذكر حتى الآن بعد أول يوم من المحادثات التي تجرى على مدى يومين.

وذكر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، للصحفيين أن محادثات الأحد كانت علمية، وأن مصر منفتحة على مزيد من المناقشات.

وأكد شكري على أن القاهرة "تحترم حق إثيوبيا في التنمية، شريطة ألا تؤثر على مصر".

وأضاف أن مصر مستعدة للتوصل لاتفاق، محذرا في الوقت ذاته أي جانب من "محاولة تأسيس وضع أمر واقع على الأرض" دون اتفاق، وفقا لأسوشيتيد برس.

كانت جولة جديدة من محادثات سد النهضة قد انطلقت في القاهرة، الأحد، على مدار يومين بين مصر والسودان وإثيوبيا، تركز على آليات الملء الأول للسد وتشغيله، بعد أن تعطلت الاجتماعات بسبب تفاعلات الحراك السوداني وسقوط نظام الرئيس عمر حسن البشير.

ويأتي اللقاء الثلاثي وسط سلسلة من التصريحات المصرية المحذرة مما أسمته بـ"استمرار حالة التراخي في حسم ملف سد النهضة".

وفي وقت سابق، أكد شكري أن مصر ستتعرض لأضرار في حال عدم التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأشار شكري في مؤتمر صحفي عقده مع وزيرة خارجية كينيا، مونيكا جوما، إلى أن مصر تأمل بتجاوز بعض العوائق، والتوصل لاتفاق بشأن مفاوضات سد النهضة.

ولفت إلى أن مصر تقدم خطة متكاملة تحقق العدالة لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، مضيفا: "نتقبل أي نقاش أو ملاحظات للتوصل لاتفاق لأنه ليس هناك أي مجال لفرض طرف إرادته على طرف آخر".

ويركز النزاع الذي طال أمده على ملء وتشغيل أكبر سد في أفريقيا لتوليد الطاقة الكهرومائية، الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار.

وتخشى مصر من أن يحد السد من حصتها في مياه نهر النيل الذي يمثل شريان الحياة لـ100 مليون مصري.

وفي ماي الماضي توصلت مصر والسودان وإثيوبيا لاتفاق لتأسيس مجموعة دراسة علمية تقدم استشاراتها بشأن ملء السد، ولكن لم يتحقق أي تقدم منذ ذلك الحين.

واكتمل حتى الآن 60 بالمئة من السد، وتأمل إثيوبيا في أن تصبح محطة للطاقة في أفريقيا عند اكتماله، حيث سيولد السد نحو 6400 ميغاوات من الكهرباء، أي أكثر من إنتاج إثيوبيا الحالي البالغ 4000 ميغاوات. (روسيا اليوم)

 

في نفس القسم

2020/7/2 15:26
أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الخميس، تسجيل 110 وفيات و2184 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية. وذكر بيان للوزارة "تم فحص 11762 نموذجا في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق...
2020/7/1 16:53
قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم الأربعاء، إن إطار المفاوضات الحالي ينحصر في استئناف الإنتاج ولا صحة لشائعات حول تقسيم الإيرادات بين الأقاليم. وصرحت المؤسسة، أن حالة القوة القاهرة على صادرات النفط مستمرة انتظارا لرفع "الحصار على الموانئ من قبل جهاز حرس المنشآت النفطية...
2020/7/1 15:21
رصدت مؤسسة النظافة الحضرية وحماية البيئة، تواجد بعوض النمر على مستوى 24 بلدية في العاصمة الجزائرية. ونقلت صحيفة "النهار" الجزائرية عن المدير العام لمؤسسة النظافة الحضرية وحماية البيئة، حميمي مصطفى، قوله إن المؤسسة "خصصت 16 فرقة لمكافحة بؤر بعوض النمر، في مختلف أنحاء ولاية...
2020/7/1 13:25
أقدمت أردنية من محافظة إربد، على رفع دعوى قضائية هي الأغرب على الإطلاق. وكشفت مصادر في وزارة العدل الأردنية عن قيام المدعية برفع دعوى بدل أضرار معنوية ومادية عن الأذى الذي لحق بقطتيها. حيث قامت المدعية بترك قطتيها في مكان مخصص لرعاية الحيوانات، وسافرت لإحدى دول الجوار، لكن لدى...
2020/7/1 12:40
استأنفت مصر، الأربعاء، العمل في مطاراتها وفتحت المتحف المصري وموقع أهرامات الجيزة في القاهرة أمام الزوار، للمرة الأولى بعد إغلاقها منذ أكثر من ثلاثة أشهر في إطار الإجراءات للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد. وغادر نحو ألفي مسافر من مطار القاهرة الدولي على متن 14 رحلة جوية...