من حالاته توجيه الناخب.. شراء الذمم وتجاوز سقف الانفاق / خرق يوم الصمت الانتخابي.. عقوبته الغاء نتائج الانتخابات - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
24
2020

تابعونا على

من حالاته توجيه الناخب.. شراء الذمم وتجاوز سقف الانفاق / خرق يوم الصمت الانتخابي.. عقوبته الغاء نتائج الانتخابات

الجمعة 13 سبتمبر 2019 11:55
نسخة للطباعة

•الهيئة ترصد 1000 اخلال في الحملة وبصدد احالة ملفات للنيابة العمومية 
•عادل البرينصي: "لهيئة الانتخابات وحدة مركزية تستقبل يوميا عديد التقارير"

 

تونس – الصباح

كشفت ارقام تحصلت عليها "الصباح" ان الاخلالات المسجلة خلال الحملة الانتخابية الرئاسية السابقة لاوانها تجاوزت الـ1000 اخلال، وصفها عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، عادل البرينصي "بالخفيفة" والتي لا ترتقي الى جرائم انتخابية. 
ولئن تنوعت الاخلالات المرصودة خلال الحملة الانتخابية الرئاسية الا ان خروقات المترشحين سبقت الحملة لتطال حتى التزكيات التي ساهمت او دفعت في اتجاه تمكينهم من خوض هذا الاستحقاق. واعتبر البرينصي في سياق حديثه لـ"الصباح" انه في حال تم خرق الصمت الانتخابي فان مجلس الهيئة سيجتمع ويقرر على اثره نوعية العقوبة المسلطة وفقا للقانون الانتخابي والذي قد يصل الى الغاء بعض النتائج او كلها في حالات كتوجيه الناخب وتجاوز سقف الانفاق او شراء الذمم.
وحسب البرينصي فان لهيئة الانتخابات وحدة مركزية تستقبل يوميا عديد التقارير سيتم احالتها على مجلس الهيئة للنظر فيها وتكييفها هل انها جرائم انتخابية او لا.
كما عبر عضو هيئة الانتخابات عن وجود مخاوف تتعلق بيوم الصمت الانتخابي لانه في حال حصول خروقات في هذه المدة التي تسبق يوم الاقتراع فانها ستصنف كجرائم انتخابية عقوبتها قد تصل الى التاثير على نتائج الانتخابات لان لمجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات سلطة تقديرية تسمح له باخذ جملة من القرارات كالغاء بعض النتائج حسب قوله.
اما فيما يتعلق بنوعية المخالفات او الاخلالات المسجلة في ايام الحملة الانتخابية الرئاسية التي شارفت على الانتهاء فتتمثل في تمزيق صور او تشويهها، مضيفا ان الهيئة وجهت مجموعة من التنابيه الى عدة مترشحين في علاقة بشبهة استغلال موارد الدولة في حملاتهم الانتخابية كاستعمال سيارات ادارية او حافلات وتوجيه تنبيه الى مندوب حماية الطفولة بصفاقس، كما تم رصد اخلال في منح مرشحين دون اخرين فضاءات عمومية لعقد اجتماعتهم الشعبية.
وبالنسبة للمخالفات المسجلة في علاقة بالاعتداء على المراقبين او الملاحظين اكد عضو الهيئة انه لم يسجل سوى حالة او حالتين على اقصى تقدير مبينا انه تم رصد محاولات افشال بعض الاجتماعات الشعبية وتعمل الهيئة حاليا على احالة ملفات المتورطين الى النيابة العمومية.
تفشّي ظاهرة تمزيق صور المترشحين
وكان عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات انيس الجربوعي اكد الاسبوع الفارط ان الهيئة تسجل يوميا منذ انطلاق الحملة الانتخابية للاستحقاق الرئاسي السابق لاوانه عشرات المخالفات التي تمثلت ابرزها بتعليق بيانات المترشحين غير المؤشر عليها من قبل الهيئة وتوظيف اطفال لتوزيع مطويات على المواطنين وتعليق صور مترشح في الاماكن المخصص لها دون التأشير عليها وعدم احترام اجال اعلام الهيئة بالزيارة في اطار الحملة الانتخابية قبل 48 ساعة واستغلال قصّر بارتدائهم اقمصة تحمل شعارات الاحزاب اضافة الى خرق القائمين على الحملات مبادئ المنافسة الانتخابية من خلال الدعوة الى الكراهية والعنف والتعصب والتمييز ككتابة عبارات من اشخاص مجهولين تمس من اعراض المترشحين ومن كرامتهم وحياتهم الخاصة في الاماكن التي خصصتها الهيئة للمعلقات الانتخابية.
ومن بين الاخلالات المسجلة في الحملة الانتخابية السابقة لاوانها دائما حسب هيئة الانتخابات نجد تفشي ظاهرة تمزيق صور المترشحين للانتخابات وعدم الاعلان عن الانشطة كاخلال مسجل في بعض الولايات.

كما سجلت من جانبها هيئة الاتصال السمعي البصري "الهايكا" عديد التجاوزات فيما يتعلق بالاشهار السياسي وتوظيف نتائج سبر الاراء للدعاية. وكانت الهايكا قد قررت فرض غرامات مالية على القنوات التلفزية التي قامت باشهار سياسي لمترشحين للانتخابات الرئاسية.

من جانبه دعا الرئيس التونسي المؤقت اول امس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الى مزيد من العمل على فرض احترام قواعد الحملة الانتخابية. واكد الناصر خلال لقائه برئيس الهيئة نبيل بفون على ضمان تكافؤ الفرص امام كل المترشحين وتطبيق ما ينص عليه القانون في هذا المجال، معبرا عن قلقه من جملة الاخلالات المسجلة.

جهاد الكلبوسي

 

في نفس القسم

2019/10/9 14:15
احتج قرابة 24 رئيس قائمة انتخابية ترشحت للانتخابات التشريعية مع عدد من مناصريهم، ٍصباح اليوم الأربعاء، أمام مقر الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر للتعبير عن قناعتهم بوجود شبهة تزوير للانتخابات التشريعية، وفق ما أوضحه الناطق الرسمي باسم رؤساء القائمات نزار بوجلال الذي اوضح أنهم...
2019/10/7 12:03
ما تزال عمليات الفرز جارية بدائرة القصرين و حسب النتائج الاولية و في انتظار استكمال العد اليدوي و الالكتروني لكل المحاضر ، فقد تحصلت حركة النهضة على مقعدين اثنين و كل من قلب تونس و تحيا تونس على مقعد وحيد في حين هناك امكانية لفوز قائمة الاتحاد الشعبي الجمهوري و حركة الشعب و...
2019/10/7 10:40
علق رئيس جمعية عيش تونسي، سليم بن حسن، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن النتائج الاولية التقديرية لسبر الراء الذي اعلنت عنه امس مؤسسة سيغما كونساي وتحصلت فيه "عيش تونسي" على 5 مقاعد بالبرلمان المقبل .وقال، سليم بن حسن، ان التعليق الوحيد بالنسبة له حول النتائج الاولية التقديرية لسيغما...
2019/10/7 09:46
انهت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتطاوين صباح اليوم الاثنين عمليات الجمع والفائز للانتخابات التشريعية وأسفرت النتائج وفق ما صرح به عماد اللعواني الناطق الرسمي باسم الهيئة على فوز حركة النهضة ب12641 صوت (مقعدان)وائتلاف الكرامة 3731 صوت (مقعد واحد) مشروع تونس 1516 صوت (مقعد...
2019/10/7 09:28
أعلنت أمس مؤسستا «سيغما كونساي» و»امرود كونسلتينغ» لسبر الآراء فوز حركة النهضة في الانتخابات التشريعية بنسبة تقارب 18 بالمائة في حين حلّ حزب قلب تونس ثانيا بنسبة تقارب 16 بالمائة، وحملت هذه النتائج الأولية وغير الرسمية العديد من المفاجآت في أعلى وآخر الترتيب على حد سواء، حيث...