تفاديا للفوضى والتجاوزات يومي الصمت الانتخابي والاقتراع للرئاسية .. هيئة الانتخابات تتخذ إجراءات تنظيمية ورقابية جديدة - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2019

تابعونا على

تفاديا للفوضى والتجاوزات يومي الصمت الانتخابي والاقتراع للرئاسية .. هيئة الانتخابات تتخذ إجراءات تنظيمية ورقابية جديدة

الخميس 12 سبتمبر 2019 10:35
نسخة للطباعة

لعل من مساوئ تغيير الروزنامة الانتخابية للانتخابات الرئاسية والتشريعية لسنة 2019، تقديم الرئاسية على التشريعية وتثبيت مواعيد جديدة للمسار الانتخابي، تزامن يومي الصمت الانتخابي والاقتراع للدورة الأولى للرئاسية السابقة لأوانها المقررة ليوم الأحد المقبل 15 سبتمبر، مع انطلاق الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية. مما طرح أمام الهيئة المستقلة للانتخابات إشكالية قانونية على اعتبار وجود إمكانية قوية لحصول تجاوزات او مخالفات انتخابية يوم الصمت الانتخابي وربما يوم الاقتراع.
ولمحاولة احتواء الموقف، قررت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اتخاذ عدة إجراءات ترتيبية الغرض منها محاولة تأمين خاصة مراكز الاقتراع او محيطها يوم الصمت الانتخابي للحملة الرئاسية وأيضا يوم الاقتراع.
ووفقا لما أفاد به لـ«الصباح» السيد عادل البرينصي عضو مجلس هيئة الانتخابات، فإن من بين الإجراءات التي تقرر اتخاذها للغرض منع التعبير المباشر بالنسبة للقائمات المترشحة للتشريعية ايام 12 و13 و14 و15 سبتمبر، ومنع تنظيم حملات دعائية او تجمهر انتخابي في محيط مراكز الاقتراع تفاديا لحصول فوضى او عنف او تجاوزات من شأنها ان تربك سير عملية الاقتراع داخل مراكز الاقتراع او بمحيطه. كما تقرر منع تعليق بيانات او ملصقات انتخابية دعائية بالأماكن المخصصة لها يوم الاقتراع حتى لا يتم التأثير على الناخبين المتواجدين أمام مركز الاقتراع أو بمحطيه.
ومن بين الإجراءات الأخرى التي تتخذ لأول مرة في انتخابات 2019، ولتفادي امكانية حدوث فوضى او خروقات جسيمة للصمت الانتخابي امام مراكز الاقتراع ومحيطها، اتخذت هيئة الانتخابات كذلك اجرءات جديدة ذات بعد تنظيمي ورقابي تتعلق أساسا بيوم الصمت الانتخابي للرئاسية ويوم الاقتراع للدورة الأولى للانتخابات الرئاسية، سيتم اعتمادها ايضا في ما تبقى من المسار الانتخابي.
من أبرز التعديلات التي سيتم اعتمادها في خاصة يومي الصمت الانتخابي ويوم الاقتراع اعطاء صلاحيات أكثر لرئيس مكتب الاقتراع تهم أساسا الدور   التنظيمي والرقابي. فرئيس مكتب اقتراع، اضافة الى الصلاحيات التقليدية المسندة له بمقتضى القانون الانتخابي او بمقتضى القرارات الهيئة المستقلة للانتخابات، سيكون له هذه المرة، مهمة معاينة المخالفات الانتخابية وتحرير محاضر في شأنها دون الحاجة إلى الاتصال بالهيئة الفرعية للانتخابات الراجعة إليها بالنظر أو انتظار احد مراقبي الحملة للقيام بمعاينة المخالفة..
علما أن لرئيس مركز الاقتراع صلاحية مهمة وأساسية وهي مراقبة الحملة الانتخابية في محيط المركز ويمكنه -وفقا للقانون الانتخابي- الاستعانة بالقوة الأمنية المرابطة أمام المركز لفرض النظام العام وحسن سير العملية الانتخابية في كنف القانون وباحترام كامل لجميع المعايير المعمول بها.
يذكر أن عدد اعضاء مكاتب الاقتراع يناهز 60 الف عنصر بين أعضاء ورؤساء ومساعدي رؤساء، ويبلغ عدد اعوان مراقبة الحملة الانتخابية 1200 قارين بالاضافة الى 350 منسقا محليا يتمتعون بصلاحية كتابة التقارير الرقابية.
وتشرف الهيئة المستقلة للانتخابات على 33 دائرة انتخابية منها 27 في الداخل و6 في الخارج. وباعتبار ارتفاع عدد المسجلين سيتم الترفيع في عدد مكاتب الاقتراع الى حوالي 13446 مكتب اقتراع فضلا عن تخصيص 4597 مركز اقتراع بالداخل وحوالي 391 مكتب اقتراع في الخارج و310 مراكز اقتراع وهو نفس العدد الذي كان في الانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2014 .
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين والذين سيصوتون في الانتخابات التشريعية والرئاسية 7 ملايين و81 ألفا و307 ناخب منهم مليون و455 ألف مسجلين جدد. أما المسجلون في الانتخابات الرئاسية فيقدر عددهم بـ6 ملايين و963 الف ناخب بالداخل و387 الفا و369 ناخب بالخارج.

 

ر .ب. ع

في نفس القسم

2019/9/22 21:47
يترأس قائمة الحزب الدستوري الحر بقفصة الإطار الأمني محمد الصغير الزعبوطي وتضم كلا من :سنية بوساحة – الفاهم مبروك – أمل ابراهمي – مروان فرحات – سمعة الحاج عمارة – عبد الرزاق ماجدي وتحمل القائمة رقم 11 وتم افتتاح الحملة الانتخابية التشريعية للحزب بساحة الحرية بقلب مدينة قفصة تم...
2019/9/22 21:38
شدد حسان الذوادي عضو القائمة المستقلة " التضامن " على ان مناخ الحرية و الديمقراطية الذي تعيشه البلاد بعد الثورة المباركة رغم هناته قد احيا امال الشباب في الوصول الى اعلى المراتب السياسية و منها تمثيل جهته في مجلس الشعب و اضاف ان التجربة النقابية المتميزة لأغلب اعضاء...
2019/9/22 16:25
تقع ولاية سليانة في الشمال الغربي للبلاد التونسية وتتمتّع بموقع جغرافي متميز بحكم قربها من العاصمة (125 كم) وتتوسط 7 ولايات وهي القيروان وزغوان من الشرق وباجة وجندوبة من الشمال والكاف والقصرين من الغرب وسيدي بوزيد من الجنوب مما يجعلها نقطة ترابط جغرافي بين ولايات الشمال الشرقي...
2019/9/22 16:19
1-  ماهي الخطوط العريضة لبرنامجكم الانتخابي؟ 2-  سليانة ولاية فلاحية بامتياز، لكنها لم تستفد من هذا الامتياز، كيف ستعيدون للفلاحة بريقها في سليانة؟ 3-  ما هو تصوركم للصناعة في سليانة؟ 4-  ماذا ستقدمون للعاطلين عن العمل في ولاية سليانة؟   تونس- الصباح ما تزخر به ولاية سليانة من...
2019/9/22 15:53
1-ماهي اهم النقاط التي تعتبرانها من اولوياتكم في حال وصلتم الى مجلس نواب الشعب؟ 2- ما هي مقترحاتكم لتطوير قطاع السياحة الصحراوية والتشغيل في الدائرة الانتخابية توزر؟ 3-كيف ترون حظوظكم في الفوز في ظل ما يعرفه المشهد السياسي من تطورات ومستجدات؟ تونس- الصباح القرعة التي اعتمدتها «...