الناطق باسم الداخلية لـ"الصباح نيوز": لا "براكاجات" للعالقين في الطرقات.. ولهذا لم نتدرج في استعمال القوة مع المحتجين - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
21
2020

تابعونا على

الناطق باسم الداخلية لـ"الصباح نيوز": لا "براكاجات" للعالقين في الطرقات.. ولهذا لم نتدرج في استعمال القوة مع المحتجين

الأربعاء 11 سبتمبر 2019 11:05
نسخة للطباعة

تحدّث، اليوم الاربعاء، الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية خالد الحيوني عن تدخلات الوحدات الأمنية والحماية المدنية، مساء أمس، على إثر تهاطل كميات كبيرة من الأمطار في عدد من الولايات وخاصة ولايتي تونس وأريانة والذي تزامن مع غلق الطريق على مستوى حي المستقبل من قبل عدد من المحتجين ما تسبب في توقف حركة المرور في الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين تونس وأريانة وبنزرت.

واشار الحيوني إلى أنّ غلق الطريق وتزامنه مع وقت ذروة عودة المواطنين إلى منازلهم  مع تهاطل كميات كبيرة من الأمطار تسبب في تسجيل كثافة مرورية وأنّ غلق الطريق اعاق وصول وحدات الحماية في الابان للقيام بعملية الانقاذ والاجلاء وإزاحة السيارات التي علقت في المياه والاستجابة لاستغاثات المواطنين رغم تفعيل مخطط في الابان من قبل لجنة مجابهة الكوارث بوزارة الداخلية، مُؤكّدا أن تدخل كافة الوحدات التابعة لوزارة الداخلية كان بإمكانيات الوزارة.

تفريق المحتجين

وحول عدم التدرج في استعمال القوة لتفريق المحتجين بحي المستقبل، قال الحيوني إنّ من أغلقوا الطريق هم في حالة استثنائية وفي حالة نفسية صعبة خاصة بعد ان غمرت المياه منازلهم وتسببت لهم في خسائر هامة ولم يكن من الممكن استعمال القوة لتفريقهم، مُضيفا أنه وفي اطار تفعيل الامن الجمهوري وتفهم الوضعية النفسية كذلك تنزل تحاور الوحدات الأمنية مع المحتجين.

كما قال انّه وإثر تفهم الوضع والاقتناع تم فتح الطريق من قبل المحتجين لتعود بذلك الحركة المرورية بصفة تدريجية وباشرت الوحدات عمليات التدخل، مُعبّرا عن "تفهم احتجاجات المواطنين ولكن في ظرف مثل الذي عاشته العاصمة البارحة فإنّ الاحتجاجات تزيد في تأزيم الأوضاع"، وفق قوله.

وفي نفس السياق، قال الحيوني إنّه ومباشرة وبتدخل وحدات الحماية المدنية تم شفط المياه التي تسربت الى منازل محتجي حي المستقبل والتي فاقت الـ180 صم في عدد منها وفي ظرف وجيز بلغ منسوب المياه في المنازل 10 و5 صم.

وواصل الحيوني بالقول إنّ وحدات الحماية في عدد من المناطق بأريانة تدخلت لشفط المياه وانقاذ مواطنين وازاحة سيارات وواصلت عملياتها إلى ساعة مبكرة من صباح اليوم، وهي حاليا بصدد ازالة الاوساخ والاوحال في عدد من المناطق المتضررة.

حقيقة "البراكاجات"

وردّا على ما تمّ تداوله بخصوص تسجيل عمليات "سلب" و"براكاجات" على مستوى الطريق الوطنية رقم 8 إثر توقف حركة المرور، أكّد أنّ الوضع كان تحت السيطرة وأن الوحدات الأمنية تمركزت على مستوى الطريق منذ بداية الاختناق المروري وقامت بتأمين المواطنين العالقين، مُكذبا ومفندا بذلك ما تم تداوله.

كما أفاد أنّ جميع الوحدات الأمنية وبمختلف اختصاصاتها تعهدت بمهامها وقامت بايجاد مسالك بديلة وعملت على توجيه المواطنين العالقين وتأمينهم إضافة إلى تأمين المحتجين والتفاوض معهم لإعادة فتح الطريق.

عبير الطرابلسي

في نفس القسم

2020/2/20 22:04
قال وزير السياحة والصناعات التقليدية في حكومة تصريف الاعمال روني الطرابلسي اليوم الخميس، إن أهم الملفات المطروحة امام وزير السياحة المقبل، تتمثل في مواصلة العمل في مجال التسويق الايجابي لصورة تونس في الخارج واتمام ملف اعادة التصنيف الذي انطلقت فيه الوزارة لتنهيه هذه السنة على...
2020/2/20 22:03
أكد الناشط الحقوقي والمهتم بالشأن الليبي مصطفى عبد الكبير، في تصريح لإذاعة اذاعة الجوهرة أف أم، وفاة شاب تونسي، أصيل ولاية القصرين، مساء اليوم الخميس بالأراضي الليبية، بعد أيام من خروجه من السجن وذلك إثر تعرضه لحادث سقوط من مدرج عمارة.
2020/2/20 21:59
عبرت تونس، اليوم الخميس، عن إدانتها الشديدة للاعتداء الإرهابي الذي جدّ أمس في مدينة "هاناو" قرب فرانكفورت وسط ألمانيا، والذي راح ضحيته11 قتيلا. وتقدمت تونس، وفق بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية، بخالص عبارات التعازي والمواساة لأهالي الضحايا متمنية الشفاء العاجل للجرحى، معبرة...
2020/2/20 21:46
ولد أسامة الخريجي، وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية المقترح في حكومة إلياس الفخفاخ، سنة 1970 وهو متحصل على شهادة مهندس فلاحي ومهندس مختص في التحسين الوراثي للنبات من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس. شغل الخريجي خطة مدير عام المعهد الوطني للزراعات الكبرى وكاهية...
2020/2/20 19:08
شرعت اليوم الخميس الشركة الوطنيّة للسكك الحديديّة التّونسيّة في عمليّة الإستغلال الفعلي للقاطرات الجديدة لنقل الفسفاط و عددها 20 قاطرة تصل قدرة الواحدة منها على حمل 2400 طن (ما يعادل حمولة 60 شاحنة). هذا وقد انطلقت أول قاطرة على الساعة العاشرة من صباح اليوم محملة بـ40 عربة في...