المترشح حاتم بولبيار لـ"الصباح": أعد الشعب التونسي ألا أخونه لو فزت.. - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
17
2020

تابعونا على

المترشح حاتم بولبيار لـ"الصباح": أعد الشعب التونسي ألا أخونه لو فزت..

الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 08:40
نسخة للطباعة
◄ تونس تعيش حالة من "الدمار الاقتصادي" و"التكلّس السياسي"

-  أتعهد بالتخلي عن الجنسية الفرنسية إذا اختارني الشعب

- يجب جعل تونس نقطة عبور الاستثمار الخليجي العربي نحو أوروبا

-  المكتب التنفيذي للنهضة أراد معاقبتي لأنهم لا يريدون لمن غادرهم مكانة

 

اعتبر المترشح للانتخابات الرئاسية حاتم بولبيار في حوار خاص لـ«الصباح» أنّ تونس اليوم تعيش حالة من «الدمار الاقتصادي» وأنّها تعرف «تكلّسا سياسيا» في ظلّ غياب «الشجاعة والتغيير العميق في إدارة دواليب الدولة بهدف النهوض والرقي بها»، وفق تصريحه، كما شدّد المترشّح للرئاسة على ضرورة «إحداث مرحلة جديدة بنفس جديد وبقيادة رجال ونساء جدد لهم من القدرة على التغيير وتحمل المسؤوليات لا الاستقالة منها».. وفي علاقة بتركيز المحكمة الدستورية تعهّد بولبيار بأنه سيعمل «على إيجاد حل جذري  لذلك»...
 

* أولا ما الذي دفعكم للترشح للانتخابات الرئاسية؟
-البلاد تعيش اليوم زمنا مفصليا ويمكن أن تتراجع في الحريات واقتصاديا، وهو ما يتطلب نفسا جديدا خاصة وأنّ الطبقة السياسية لم تعد تستهوي التونسيين الذين لديهم رغبة في التغيير.. منذ 8 سنوات اهتم بالشأن العام واكتشفت ان المنظومات الحالية في مرحلة نهائية.. تونس تغيرت والطبقة التونسية لا ترغب في التغيير، وقد عاينت الترشحات للرئاسية فوجدت ان لي طاقة يمكن ان أقدمها للبلاد.. وان اساهم في بلادي من موقعي.. للأسف كان هنالك تدافع داخلي في النهضة ولم يكن هنالك فرز لهذه الطاقة واستثمارها.. ولهذا رأيت انه حان الوقت لتقديم الاضافة للبلاد.. فترشحت.
*تمت دعوتكم لسحب ترشحكم للرئاسية على إثر «الجدل» حول التزكيات، فما الذي حصل؟
-ما معنى الدعوة للانسحاب؟ .. ما سُجّل حماقة سياسية فعندما يحدث ذلك يزيد التعاطف مع المترشحين.. أما عن جدل التزكيات فقد تم الضغط لمعرفة مُزكّي حاتم بولبيار.. النائب ماهر مذويب زكاني وبعد ذلك تراجع والقضاء سيُنصفني.. أما النائب عدنان الحاجي فقد سحب تزكيته لي بسبب الضغوطات من قبل «جماعته».. أما هيئة الانتخابات فقد أخذت منصب محكمة التفتيش بنشرها التزكيات.. كذلك النهضة ضغطت ولكن تحصلت على تزكيات من نواب كتلة النهضة وخارجها.
*وما سبب الضغط؟
-أرادوا معاقبة حاتم بولبيار خاصة المكتب التنفيذي للنهضة الذي لا يريد أن يكون لمن غادرهم مكانة.. ونورالدين العرباوي طالب من نواب عدم تزكيتي.. وما بيننا مصلحة البلاد.
*بعد استقالتكم من النهضة.. هل ترون أن هنالك «نهضاويين» سيصوتون لكم؟
-عدد من شباب النهضة وشبان تونسيين اتصلوا بي ولا يريدون التصويت لي فقط بل يريدون الالتحاق بالحالة السياسية الجديدة التي أنشأتها والمهتمة بالشأن العام.. وقانونيا لا يمكن ان تكون هذه الحالة الا حزبا ولدينا قائمات ستشارك في الانتخابات التشريعية المنتظرة.
 *وكيف تقيمون المناخ الانتخابي؟
-توجد مناعة ذاتية للديمقراطية خاصة في عدد كبير من وسائل الإعلام.. والشاذ يحفظ ولا يقاس عليه قناة او اثنتان لها اجندة خاصة ولكن التونسي ذكي والمناخ طيب.. وصحيح هنالك «خزعبلات» من حيث توقيت بث تدخلات وحوارات المترشحين للرئاسية.. لكن هنالك وسائل اعلام اعتمدت مبدأ الشفافية والحياد.
اليوم التونسي بلغ درجة من الوعي وله من القدرة على الاطلاع على البرامج والتعرف على المترشحين.. ويبقى مترشحون لديهم اسبقية وهذه اللعبة الديمقراطية..
*من المعلوم أنّ لديكم جنسية أخرى، فهل ستتخلون عنها؟
-لي جنسية فرنسية منذ سنة 2002 وأتعهد بالتخلي عنها وفق ما ينص على ذلك القانون إذا اختارني الشعب في الدور الثاني للرئاسية.. والوطنية في القلب.. والجنسية الثانية مجرد «فيزا» دولية لتسهيل العمل.
*وماذا عن شعار حملتكم الانتخابية؟
-"حاتم بولبيار تونس الجديدة".. فنحن نستحق تونس جديدة ونفس جديد وطبقة جديدة لتغيير منظومة الدولة.. وتونس في آخر المرحلة والتغيير واجب.
*ولو تحدثنا عن مدى قدرة برنامجكم الانتخابي في المساهمة في «تونس الجديدة»؟
-برنامجي يشمل إصلاح الدولة والتركيز على ملف الأمن والتعليم والصحة إضافة إلى مسألة صلاحيات رئيس الجمهورية فيما يهم الدبلوماسية الاقتصادية.. لأن  تونس بحاجة للاقتصاد الذي يجب ان يكون شعلة التغيير في تونس..
وتونس اليوم تعيش حالة من الدمار الاقتصادي وبمفردها ليس بامكانها تغيير المحرك الاقتصادي فنحن نستحق تمويلا من الاصدقاء، لكن الافكار أفكارنا وما ينقصنا تمويل الأصدقاء في اطار الاستثمار المباشر الاجنبي وليس أجنبي بمفهوم الشامل بل الحل يتمثل في استرجاع مكانتا في خارطة الاستثمار بالوطن العربي.. رؤساء الحكومات المتتالية زاروا السعودية دون التمكن من استقطاب الاستثمار الخليجي.. وقدرنا ان الاستثمار السعودي، الإماراتي، الكويتي،.. يأتي إلى تونس ويجب استغلال قربنا من اوروبا وجعل تونس نقطة عبور الاستثمار الخليجي العربي نحو أوروبا.. وهنالك تكامل اقتصادي بين موقع تونس والاستثمار الخليجي العربي.. يجب الاستثمار في الطاقات المتجددة والخدمات والذكاء الاصطناعي ومتأكد بالخبرات التونسية والقدرات الاستثمارية قادرون على التغيير في واقع المنطقة.. وتونس ينقصها تمويل.. ودون استثمار لا تنمية لا تشغيل لا غير ذلك.. وبعد ذلك يأتي النهوض الاجتماعي.. ومنوال التنمية الحالي انتهى.. الاقتصاد التونسي منهك اليوم.. العالم يتقدم ونحن في ديكتاتورية اقتصادية وانحباس اقتصادي...
* ما الحل اذن؟
-لا يمكن اليوم مواصلة احتكار الصيدلية المركزية على عملية اقتناء الأدوية وتوزيعها.. ولا يمكن أن يتواصل عمل وزارة السياحة بل يجب الغاؤها واحداث 6 دواوين سياحية موزعة بمختلف الجهات لأن بقاء الوزارة اهدار للمال العام بما قيمته 144 مليون دينار.. ويجب الغاء وزارة التكنولوجيا وكذلك الشؤون الدينية.. فالحقائب الوزارية في دولة تحترم نفسها لا يجب ان تتجاوز الـ15، الأمر الذي يتطلب تغييرا عميقا في طريقة تسيير دواليب الدولة التونسية.. والدولة يجب ان تركز أكثر على الأمن والصحة والتعليم.. كما يجب علينا اليوم ايقاف نزيف هجرة الأدمغة.
*وماذا عن ملف التعليم؟
-هنالك تعليم خاص وعام وهذا يخلق نوعا من التنافسية.. ومن الحماقة والشعبوية والرجعية حذف التعليم الخاص، ودور الدولة اليوم النهوض بالتعليم العمومي ليبلغ مستوى التعليم الخاص مع تحسين المردودية بتوفير أكثر امكانيات..
*ولو فزتم بالانتخابات الرئاسية، فما هي اولوياتكم في المائة يوم الأولى من تولي كرسي الرئاسة؟
- يجب إعطاء الدبلوماسية الاقتصادية مكانة تستحقها... فبعد زيارة الجزائر وفرنسا الوجهة تكون نحو الخليج للحصول على استثمار وهذه من مهامي ليس في المائة يوم بل في الشهر الأول من تقلد المنصب..
*هل سيكون تغيير الدستور ونظام الحكم من ضمن أولوياتكم؟
-اليوم لا توجد أي جهة قادرة على جمع ثلثي النواب لتغيير الدستور ولكن يمكن ذلك في سنوات قادمة.. نحن سنذهب لبرلمان مُشتت.. أنا واقعي وسنستعمل أفضل ما في المنظومة الحالية..
*ماذا عن القانون الانتخابي؟
-يتطلب المراجعة والتغيير من ذلك عدد تزكيات المستشارين البلديين بالنسبة للرئاسية..
*بخصوص ملف السياسة الخارجية وليبيا، فكيف ستتعاملون معه؟
-الحياد في الملف الليبي خاطئ.. لا يجب الخوف.. نقيس مصلحة تونس أين ونتخذ القرار ونصطف مع مصلحة البلاد.. كل العلاقات الأصل فيها مصالح اقتصادية.. البوصلة الدبلوماسية اليوم المصلحة الاقتصادية لتونس.
التقاليد الدبلوماسية الحالية غير قادرة على الارتقاء بتونس واليوم توجد أقطاب جديدة دوليا.. ولا يجب ان نكون محايدين في ملف الدبلوماسية..
* حظوظكم في الفوز ومن بين المترشحين للرئاسية من المحسوبين على «التيار الاسلامي» أو النهضة؟
-الاصطفاف ليس اسلاميا بل قديم وجديد، توجد جهات تريد المحافظة على الموجود وهنالك من يعمل على التغيير.. انا لي حظوظ لأكون رقم 2 وليس لي حظوظ لأكون رقم 1 لان هنالك مرشح له أسبقية انطلق في العمل بها منذ 3 سنوات ألا وهو نبيل القروي.
*وبماذا تعد الشعب التونسي لو فزتم بالرئاسية؟
-أعد الشعب التونسي ان لا أخونه.. المهمة صعبة وهنالك ضغط من اللوبيات من الداخل والخارج ورئيس الجمهورية يجب ان يقاوم الضغط والمصالح الضيقة وبوصلته تحسين المقدرة الشرائية للشعب التونسي.. وستكون هنالك فرص استثمار وتشغيل خلال 5 سنوات قادمة وسنسترجع بلادنا اقتصاديا في 2019 بعد ان استرجعناها سياسيا في 2011.
*ختاما، صدر اسمكم من بين 3 شخصيات لم تصرح بمكاسبها.
-لقد غُلق الملف وقمت بعملية التصريح بالمكاسب وليس لي اي اشكال.

 

عبير الطرابلسي

في نفس القسم

2019/10/9 14:15
احتج قرابة 24 رئيس قائمة انتخابية ترشحت للانتخابات التشريعية مع عدد من مناصريهم، ٍصباح اليوم الأربعاء، أمام مقر الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر للتعبير عن قناعتهم بوجود شبهة تزوير للانتخابات التشريعية، وفق ما أوضحه الناطق الرسمي باسم رؤساء القائمات نزار بوجلال الذي اوضح أنهم...
2019/10/7 12:03
ما تزال عمليات الفرز جارية بدائرة القصرين و حسب النتائج الاولية و في انتظار استكمال العد اليدوي و الالكتروني لكل المحاضر ، فقد تحصلت حركة النهضة على مقعدين اثنين و كل من قلب تونس و تحيا تونس على مقعد وحيد في حين هناك امكانية لفوز قائمة الاتحاد الشعبي الجمهوري و حركة الشعب و...
2019/10/7 10:40
علق رئيس جمعية عيش تونسي، سليم بن حسن، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن النتائج الاولية التقديرية لسبر الراء الذي اعلنت عنه امس مؤسسة سيغما كونساي وتحصلت فيه "عيش تونسي" على 5 مقاعد بالبرلمان المقبل .وقال، سليم بن حسن، ان التعليق الوحيد بالنسبة له حول النتائج الاولية التقديرية لسيغما...
2019/10/7 09:46
انهت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتطاوين صباح اليوم الاثنين عمليات الجمع والفائز للانتخابات التشريعية وأسفرت النتائج وفق ما صرح به عماد اللعواني الناطق الرسمي باسم الهيئة على فوز حركة النهضة ب12641 صوت (مقعدان)وائتلاف الكرامة 3731 صوت (مقعد واحد) مشروع تونس 1516 صوت (مقعد...
2019/10/7 09:28
أعلنت أمس مؤسستا «سيغما كونساي» و»امرود كونسلتينغ» لسبر الآراء فوز حركة النهضة في الانتخابات التشريعية بنسبة تقارب 18 بالمائة في حين حلّ حزب قلب تونس ثانيا بنسبة تقارب 16 بالمائة، وحملت هذه النتائج الأولية وغير الرسمية العديد من المفاجآت في أعلى وآخر الترتيب على حد سواء، حيث...