دراسة: الدهون الزائدة في الجسم تصيب بالاكتئاب - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
22
2020

تابعونا على

دراسة: الدهون الزائدة في الجسم تصيب بالاكتئاب

الخميس 29 أوت 2019 09:49
نسخة للطباعة

حذّرت دراسة دنماركية حديثة من أن حمل 10 كيلوغرامات من الدهون الزائدة في الجسم يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة آرهوس الدنماركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Translational Psychiatry) العلمية.
وأوضح الباحثون أن مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم، ويستخدم في الغالب لقياس السمنة، لا يعتبر دقيقا لأنه لا يأخذ، على سبيل المثال، كتلة بناء الجسم والعضلات بعين الاعتبار.
وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون بتحليل بيانات من البنك الحيوي البريطاني، الذي يحتوي على بيانات عن العلاقة بين المتغيرات الجينية والقياسات الفيزيائية، بما في ذلك كتلة الدهون في الجسم الموزعة حول أجزاء من الجسم، بالإضافة إلى بيانات اتحاد الجينوم النفسي في بريطانيا، الذي يحتوي على معلومات عن العلاقة بين المتغيرات الوراثية والاكتئاب.
ووجد الباحثون أن زيادة نسبة الدهون في الجسم حوالي 10 كيلوغرامات تزيد نسبة الإصابة بالاكتئاب إلى 17%، وكلما زادت نسبة الدهون زادت نسبة إصابة الأشخاص بالاكتئاب.
وقال الدكتور سورن دينسن أوسترغارد، قائد فريق البحث: “دراستنا تكشف أن الدهون الزائدة في الجسم خطر، بغض النظر على موضعها، إذ لا يتوقف الخطر عند حد الدهون الموجودة في محيط الخصر فقط”.
وأضاف أن “العواقب النفسية لفرط الوزن أو السمنة هي التي تؤدي إلى زيادة خطر الاكتئاب، إذ يكون لها التأثير الأكثر ضررا من الناحية البيولوجية”.
وأشار أوسترغارد إلى أنه “بالإضافة إلى العواقب الجسدية المعروفة للسمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، هناك أيضا عنصر نفسي مهم وموثق جيدا، ويجب معالجته أيضا هو الاكتئاب، وهذه حجة أخرى لمواجهة وباء السمنة”.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن هناك أكثر من 1.4 مليار نسمة من البالغين يعانون من فرط الوزن، وأكثر من نصف مليار نسمة يعانون من السمنة، ويموت ما لا يقلّ عن 2.8 مليون نسمة كل عام بسبب فرط الوزن أو السمنة.
وأضافت أن السمنة ترتبط بمجموعة كبيرة من المضاعفات الصحية الخطيرة، أبرزها أمراض السكري والقلب والسرطان، بالإضافة إلى العجز وأمراض الدماغ.
(الأناضول)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/30 08:46
يعتقد الملايين حول العالم أن القهوة تلعب دورا مهما في زيادة تركيز الإنسان، لذلك يحرصون على شربها صباحا، لكن يبدو أن لها تأثيرا أكثر أهمية.فقد أشارت بوابة "هايل براكسس" العلمية الألمانية، إلى أنه يمكن للمرء تناول قهوة الإسبريسو مع إضافة الليمون إليها للتخلص من الصداع، وذلك قبل...
2019/12/30 08:11
في تقرير مهم لصحة الملايين حول العالم، أشارت مجلة "فرويندين" الألمانية إلى مجموعة من الآثار، التي تظهر في الجسم عند شرب الماء على معدة خاوية في الصباح. الآثار التي تناولتها المجلة، ونقلتها وكالة الأنباء الألمانية، الأحد، تشمل الفوائد التالية: إزالة السموم من الجسم يتعافى الجسم...
2019/12/27 08:11
قال خبير التغذية الألماني أوفه كنوب، إن رائحة التخمر المنبعثة من الفم، تشير إلى الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز "سكر الحليب". وأوضح كنوب أن نقص إنزيم اللاكتاز يؤدي إلى وصول اللاكتوز إلى المعدة دون أن يتم هضمه، ويتعرض للتخمر بفعل بكتيريا الأمعاء، وخلال هذه العملية تنشأ غازات تؤدي إلى...
2019/12/24 08:11
أفادت الرابطة الألمانية للتغذية، الثلاثاء، أن هناك بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، وهو أمر مزعج بالنسبة للكثيرين. قلة النوم تعمل قلة النوم على إنتاج الجسم للمزيد من هرمون الستيرويد كورتيزول، وهو المسؤول عن الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ولخفض...
2019/12/23 10:17
تشير دراسة حديثة إلى أن العمل 8 ساعات يوميا على مدار أسبوع قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.وحلل العلماء من جامعة لافال في كيبك بكندا، البيانات الصحية لـ3500 من موظفي المكاتب، وأظهرت النتائج أن العمل أكثر من 40 ساعة أسبوعيا تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى...