دراسة: الدهون الزائدة في الجسم تصيب بالاكتئاب - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
14
2019

تابعونا على

دراسة: الدهون الزائدة في الجسم تصيب بالاكتئاب

الخميس 29 أوت 2019 09:49
نسخة للطباعة

حذّرت دراسة دنماركية حديثة من أن حمل 10 كيلوغرامات من الدهون الزائدة في الجسم يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة آرهوس الدنماركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Translational Psychiatry) العلمية.
وأوضح الباحثون أن مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم، ويستخدم في الغالب لقياس السمنة، لا يعتبر دقيقا لأنه لا يأخذ، على سبيل المثال، كتلة بناء الجسم والعضلات بعين الاعتبار.
وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون بتحليل بيانات من البنك الحيوي البريطاني، الذي يحتوي على بيانات عن العلاقة بين المتغيرات الجينية والقياسات الفيزيائية، بما في ذلك كتلة الدهون في الجسم الموزعة حول أجزاء من الجسم، بالإضافة إلى بيانات اتحاد الجينوم النفسي في بريطانيا، الذي يحتوي على معلومات عن العلاقة بين المتغيرات الوراثية والاكتئاب.
ووجد الباحثون أن زيادة نسبة الدهون في الجسم حوالي 10 كيلوغرامات تزيد نسبة الإصابة بالاكتئاب إلى 17%، وكلما زادت نسبة الدهون زادت نسبة إصابة الأشخاص بالاكتئاب.
وقال الدكتور سورن دينسن أوسترغارد، قائد فريق البحث: “دراستنا تكشف أن الدهون الزائدة في الجسم خطر، بغض النظر على موضعها، إذ لا يتوقف الخطر عند حد الدهون الموجودة في محيط الخصر فقط”.
وأضاف أن “العواقب النفسية لفرط الوزن أو السمنة هي التي تؤدي إلى زيادة خطر الاكتئاب، إذ يكون لها التأثير الأكثر ضررا من الناحية البيولوجية”.
وأشار أوسترغارد إلى أنه “بالإضافة إلى العواقب الجسدية المعروفة للسمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، هناك أيضا عنصر نفسي مهم وموثق جيدا، ويجب معالجته أيضا هو الاكتئاب، وهذه حجة أخرى لمواجهة وباء السمنة”.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن هناك أكثر من 1.4 مليار نسمة من البالغين يعانون من فرط الوزن، وأكثر من نصف مليار نسمة يعانون من السمنة، ويموت ما لا يقلّ عن 2.8 مليون نسمة كل عام بسبب فرط الوزن أو السمنة.
وأضافت أن السمنة ترتبط بمجموعة كبيرة من المضاعفات الصحية الخطيرة، أبرزها أمراض السكري والقلب والسرطان، بالإضافة إلى العجز وأمراض الدماغ.
(الأناضول)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/5 20:59
قال الدكتور فلاح التميمي استشاري الطب النفسي، إن اضطراب النوم هو عبارة عن خلل يصيب نوعية أو عدد ساعات أو عمق النوم ويؤدي إلى وجود مشكلة وظيفية حياتية للشخص الذي يعاني هذا الخلل، ذلك بعد مرور فترة زمنية معينة على هذه الأعراض يحددها الطبيب النفسي. وأضاف التميمي خلال حواره لقناة...
2019/10/31 08:46
يُشكّل تلوين الشعر إحدى الخطوات الشائعة التي نعتمدها لإحياء لون الشعر الطبيعي، أو لإخفاء علامات الشيب، أو لإضفاء التجدد على الإطلالة. لكن هل تعرفين أن هناك 5 عوامل تحول دون ثبات اللون الجديد الذي حصلتِ عليه. تعرّفي عليها فيما يلي وتجنّبيها للحفاظ على حيوية لون شعركِ المصبوغ.  ...
2019/10/28 14:06
قالت الدكتورة مجد الخطيب أخصائية التغذية العلاجية إن لكل مرحلة عمرية حمية غذائية محددة، لافتة إلى أن ممارسة الرياضة في عمر الأربعين والخمسين هامة جدًا وتساعد على حرق الدهون. وأضافت الخطيب في لقاء لها بقناة الغد أن حرق الدهون يقل بعد عُمر الخمسين ويعتمد ذلك على تغيير الهرمونات...
2019/10/19 13:38
يتناول كثير من الناس خرافات لا يمكن تصديقها بشأن الشاي، النبتة ذات الشعبية الواسعة عالميا، فيما "يبتكر" آخرون أفكارا غير منطيقة إذا ما تمت إضافة مشروبات أخرى إليه.وفي التالي 5 خرافات شائعة يتداولها كثير من الناس عن الشاي، أثبت العلم والخبراء أنها غير صحيحة على الإطلاق، وفق ما...
2019/9/28 11:32
أظهرت دراسة شملت نحو 300 ألف شخص، أن أولئك الذين لديهم نظرة تفاؤلية وينظرون إلى الحياة من منظور إيجابي، يتمتعون بصحة أفضل وأقل عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وقال أستاذ أمراض القلب ألان روزانسكي، الذي قاد الدراسة المنشورة في المجلة الطبية "JAMA": "لاحظنا أن...