دعوة القضاة الى عدم التعليق على القرارات القضائية في مواقع التواصل الاجتماعي - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
17
2020

تابعونا على

دعوة القضاة الى عدم التعليق على القرارات القضائية في مواقع التواصل الاجتماعي

الأحد 25 أوت 2019 21:52
نسخة للطباعة

دعت منظمات قضائية تونسية القضاة الى عدم التعليق على القرارات القضائية في مواقع التواصل الاجتماعي تجنبا لاي تاويل واستغلاله من طرف البعض لضرب السلطة القضائية والمس من استقلاليتها.

وجددت في بيان لها اصدرته على اثر اجتماع السبت ضم حولي 400 قاض تونسي، المساندة المبدئية للهيئات القضائية في القرارات الصادرة عنها والناي بها عن التجاذبات السياسية مشددة على ان الطعن في هذه القرارات يبقى السبيل الوحيد لكل من تضرر منها.

وطالب رئيس نقابة القضاة التونسيين ابراهيم بوصلاح، الأحد، الحكومة بالارتقاء بالسلطة القضائية في تونس الى المعايير الدولية على عدة مستويات من بينها الأجور لتتمكن من ممارسة دورها بشكل فعال ومستقل.

وأوضح بوصلاح، الاحد في تصريح هاتفي مع (وات)، "ان القاضي في تونس لايزال موظفا عموميا ويعمل 5 مرات اكثر مقارنة بنظيره في العالم العربي و8 مرات مقارنة بالدول الاوروبية ".

واشار الى تراجع تموقع القاضي في تونس، خلال السنوات الاخيرة، الى المرتبة الأخيرة في العالم على مستوى الاجور المخصصة للقضاة وفق دراسات متخصصة في المجال مما اثر على وضع القضاة وبالتالي على مصالح المتقاضين.

وطالب القضاة المجتمعون، حسب ذات البيان، المجلس الاعلى للقضاء بطرح مسودة القانون الاساسي على جميع القضاة لابداء الراي حوله كما دعوا الهياكل القضائية الى مراجعة استراتيجية التفاوض مع الجهات المعنية والى الوقوف ضد حملات التشوية الموجهة للسلطة القضائية.

وطالبوا وزارة العدل بفتح ملف تعاونية القضاة بكشل جدي واقرار حق القاضي في التداوي بالمستشفي العسكري والحصول على جواز سفر دبلوماسي بالاضافة الى تسريع المبادرة التشريعية الحكومية المتعلقة بالتفقدية العامة واحداث "صندوق جودة العدالة " وديوان مساكن القضاة واعوان وزارة العدل والي تحسين الخدمات المسداة للقضاة وتوفير مساكن معدة للكراء بجميع الولايات مع اعطاء الاولية للقضاة الشبان.

وقد حضر الاجتماع الذي انتظم تحت شعار "قضاة تونس متحدون لفرض استقلالية السلطة القضائية وفق المبادئ الدستورية والمعايير الدولية" قضاة يمثلون عديد الهياكل على غرار جمعية القضاة التونسيين وجمعية القاضيات التونسيات الى جانب نقابة القضاة التونسيين وينتمون الى القضاء العدلي والاداري والمالي.

وتناول الاجتماع الظروف الصعبة التي يعيشها القضاة سواء من الناحية المادية او المعنوية والمماطلة في اصدر القانون الاساسية للقضاة والحملة التي تتعرض لها السلطة القضائية.

في نفس القسم

2020/2/17 18:20
زادت صادرات تونس من القوارص بنسبة 12،6 بالمائة، خلال الموسم 2019/ 2020 مقارنة بالموسم المنقضي، ليصل حجمها إلى 6430 طنا وذلك من غرّة نوفمبر 2019 وحتّى 17 فيفري 2020، بحسب ما تقدّم المجمع المهني المشترك للغلال. ويعدّ البرتقال المالطي الأكثر إقبالا على مستوى الأسواق الدوليّة، إذ تم...
2020/2/17 18:14
عقدت لجنة التحقيق البرلمانية حول فاجعة عمدون من ولاية باجة جلسة صباح يوم الاثنين خصصتها للاستماع إلى شابتين مصابتين في الحادثة. واستعرضت الشابتان مختلف أطوار الحادثة منذ انطلاق الحافلة من تونس العاصمة إلى حين وقوعها خاصة أنهما لم تفقدا وعيهما أثناء سقوط الحافلة في الوادي رغم...
2020/2/17 17:55
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد بعد ظهر الاثنين  رئيس البرلمان السيد راشد الغنوشي ورئيس حكومة تصريف الأعمال السيد يوسف الشاهد. وأشار رئيس الدولة خلال هذا اللقاء إلى أن تونس تمر بفترة دقيقة معربا عن الثقة بقدرة الجميع على تجاوز الأزمة القائمة، واعتبر أن نص الدستور واضح بهذا...
2020/2/17 17:35
اعتبر الحزب الجمهوري، أن فشل إلياس الفخفاخ في تشكيل فريقه الحكومي، جاء نتيجة طبيعية لأزمة الثقة التي طغت على العلاقة بين الأحزاب، والتي كان من المفترض أن يمنح نوابها الثقة لهذه الحكومة. وأضاف الحزب، في بيان أصدره عقب إجتماع مكتبه التنفيذي اليوم الإثنين، أن فشل الفخفاخ جاء كذلك...
2020/2/17 17:31
التقى رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخاخ اليوم الاثنين بدار الضيافة بأعضاء الحكومة المقترحين من المستقلين لإعلامهم بتطور الأوضاع في مسار تكوين الحكومة والتفاعل معهم حول ما قد يستجد في الفترة المتبقية من الآجال الدستورية.