أردوغان لبوتن: هجمات الجيش السوري تهدد الأمن التركي - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
16
2019

تابعونا على

أردوغان لبوتن: هجمات الجيش السوري تهدد الأمن التركي

الجمعة 23 أوت 2019 17:40
نسخة للطباعة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لنظيره الروسي، فلاديمير بوتن، الجمعة، إن هجمات الجيش السوري شمال غربي البلاد تسبب أزمة إنسانية كبرى، وتهدد الأمن القومي التركي، حسبما ذكرت الرئاسة التركية.

 

وأضافت الرئاسة التركية أن أردوغان أبلغ بوتن، حليف الرئيس السوري بشار الأسد، بأن الهجمات انتهكت وقفا لإطلاق النار في إدلب، وألحقت الضرر بالجهود الرامية إلى حل الصراع في سوريا.

 

بينما أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي ونظيره التركي اتفقا، خلال اتصال هاتفي، على "تفعيل الجهود المشتركة" بشأن إدلب.

 

واتفق الرئيسان، اللذان يتوقع أن يلتقيا في 16 سبتمبر، برفقة الرئيس الإيراني حسن روحاني، على "تفعيل الجهود المشتركة بهدف التخلص من التهديد الإرهابي القادم من تلك المنطقة"، وفق بيان الكرملين.

 

ويقود الجيش السوري، مدعوما من موسكو، منذ 4 أشهر، هجوما ضد متشددين وفصائل مقاتلة في إدلب، آخر معقل كبير يسيطر عليه المتشددون في البلاد.

 

وإدلب محمية بمنطقة عازلة تسير فيها القوات التركية دوريات بموجب اتفاق تم التوصل إليه العام الماضي.

وسيطرت القوات السورية على جيب من الأراضي، وطوقت مقاتلي المعارضة وموقعا عسكريا تركيا، واستعادت بلدات خسرتها في بدايات الحرب.

 

وبعد وقت قصير من سيطرة الجيش السوري على المنطقة، أكد وزير الخارجية التركي مولود غاويش أوغلو في بيروت، الجمعة، أن جنود بلاده لن يغادروا نقطة المراقبة المطوقة جنوب إدلب.

 

وقال تشاوش أوغلو، في تصريحات للصحافيين، في مقر وزارة الخارجية على هامش زيارته لبنان: "لسنا هناك لأننا لا نستطيع المغادرة، لكن لأننا لا نريد المغادرة"، نافيا أن تكون القوات التركية في مورك "معزولة".

 

وكانت رويترز أفادت أن الجيش السوري المتمركز في الشمال الغربي من البلاد عزل موقعا عسكريا تركيا في عمق الأراضي السورية، حيث أسفر اقتحام القوات السورية بلدة خان شيخون عن عزل القوات التركية في موقع عسكري قرب بلدة مورك ،على بعد 70 كيلومترا داخل سوريا.(سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2019/9/16 14:17
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا أن بلاده ليست في حاجة إلى نفط وغاز منطقة الشرق الأوسط، لكنه أكد أن واشنطن ستساعد حلفاءها. وقال ترامب في تغريدة بالخصوص: "بما أننا خلال السنوات القليلة الماضية حققنا نجاحا كبيرا في مجال الطاقة  (شكرا سيدي الرئيس!)،  ونحن مصدر خالص للطاقة،...
2019/9/16 08:02
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة تعلم من الجاني في تنفيذ الهجمات على منشآت النفط السعودية مؤكدا أن واشنطن جاهزة للرد على من قام بهذا الاعتداء. وقال ترامب في تغريدة على حسابه على تويتر: " هوجمت إمدادات النفط السعودية،  هناك سبب للاعتقاد بأننا نعرف الجاني، ونحن...
2019/9/16 08:00
قام مجهولون، الأحد، برسم عبارات "مسيئة" على جدران سفارة الاتحاد الأوروبي لدى إسرائيل. ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، عن الشرطة المحلية قولها إنه "تم فتح تحقيق في الواقعة حيث عثر على رسومات غرافيتي على مبنى السفارة لدى تل أبيب". ومن بين العبارات: "المال الألماني يقتل...
2019/9/14 21:56
قام شاب روسي بخطوة مبتكرة لحماية الأطفال الصغار من الوقوع في شرك الجريمة، وأوضح تقرير بثته قناة الغد أن الشاب الروسي يقوم بجمع ودعوة الأطفال الذين لا يتلقون الرعاية الكافية لينضموا إلى صفوف السيرك الذي يعمل به ليحول دون لدخولهم لعالم الجريمة وأشار تقرير الغد إلى أن الشاب الروسي...
2019/9/14 08:37
قال وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر في تصريحات نشرت، أمس الجمعة، إن بلاده مستعدة لاستقبال ربع المهاجرين الذين يصلون لإيطاليا بحرا في بادرة لحسن النوايا قبل محادثات يعقدها الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة هذا الشهر.وتريد الدول الأعضاء في التكتل الوصول لاتفاق مؤقت بشأن تقاسم عبء...