أردوغان لبوتن: هجمات الجيش السوري تهدد الأمن التركي - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
22
2020

تابعونا على

أردوغان لبوتن: هجمات الجيش السوري تهدد الأمن التركي

الجمعة 23 أوت 2019 17:40
نسخة للطباعة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لنظيره الروسي، فلاديمير بوتن، الجمعة، إن هجمات الجيش السوري شمال غربي البلاد تسبب أزمة إنسانية كبرى، وتهدد الأمن القومي التركي، حسبما ذكرت الرئاسة التركية.

 

وأضافت الرئاسة التركية أن أردوغان أبلغ بوتن، حليف الرئيس السوري بشار الأسد، بأن الهجمات انتهكت وقفا لإطلاق النار في إدلب، وألحقت الضرر بالجهود الرامية إلى حل الصراع في سوريا.

 

بينما أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي ونظيره التركي اتفقا، خلال اتصال هاتفي، على "تفعيل الجهود المشتركة" بشأن إدلب.

 

واتفق الرئيسان، اللذان يتوقع أن يلتقيا في 16 سبتمبر، برفقة الرئيس الإيراني حسن روحاني، على "تفعيل الجهود المشتركة بهدف التخلص من التهديد الإرهابي القادم من تلك المنطقة"، وفق بيان الكرملين.

 

ويقود الجيش السوري، مدعوما من موسكو، منذ 4 أشهر، هجوما ضد متشددين وفصائل مقاتلة في إدلب، آخر معقل كبير يسيطر عليه المتشددون في البلاد.

 

وإدلب محمية بمنطقة عازلة تسير فيها القوات التركية دوريات بموجب اتفاق تم التوصل إليه العام الماضي.

وسيطرت القوات السورية على جيب من الأراضي، وطوقت مقاتلي المعارضة وموقعا عسكريا تركيا، واستعادت بلدات خسرتها في بدايات الحرب.

 

وبعد وقت قصير من سيطرة الجيش السوري على المنطقة، أكد وزير الخارجية التركي مولود غاويش أوغلو في بيروت، الجمعة، أن جنود بلاده لن يغادروا نقطة المراقبة المطوقة جنوب إدلب.

 

وقال تشاوش أوغلو، في تصريحات للصحافيين، في مقر وزارة الخارجية على هامش زيارته لبنان: "لسنا هناك لأننا لا نستطيع المغادرة، لكن لأننا لا نريد المغادرة"، نافيا أن تكون القوات التركية في مورك "معزولة".

 

وكانت رويترز أفادت أن الجيش السوري المتمركز في الشمال الغربي من البلاد عزل موقعا عسكريا تركيا في عمق الأراضي السورية، حيث أسفر اقتحام القوات السورية بلدة خان شيخون عن عزل القوات التركية في موقع عسكري قرب بلدة مورك ،على بعد 70 كيلومترا داخل سوريا.(سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2020/1/21 08:52
أعلنت الحكومة البريطانية أنّها ستقدّم إلى البرلمان قريباً مشروع قانون يشدّد العقوبات على مرتكبي الجرائم الإرهابية ويمنعهم من الاستفادة من إطلاق سراح مبكر، في خطوة وعدت بها في أعقاب مقتل شخصين على جسر لندن في نهاية نوفمبر طعناً بسكين متطرف، كان قد أفرج عنه قبل انتهاء فترة...
2020/1/20 13:26
تم العثور على امرأة مصابة بالخرف في شمال كاليفورنيا على قيد الحياة يوم الأربعاء الماضي في سيارة مغطاة بالثلوج بعد أن تم الابلاغ عنها في عداد المفقودين قبل ستة أيام. وأفاد مكتب شريف مقاطعة بوت في بيان صحافي أن مروحية عمودية كانت تقوم بتفتيش  المنطقة القريبة من بوت ميدوز، قد عثرت...
2020/1/20 11:00
ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوع اليوم بعد بدء إغلاق حقلين كبيرين في ليبيا مما يجعل تدفقات الخام من هذا البلد تتراجع إلى جزء بسيط من مستواها الطبيعي. وصعدت عقود "برنت"، بحلول الساعة 07:31 بتوقيت غرينيتش، بنسبة 1.11% إلى 65.55 دولار للبرميل، بعدما وصلت إلى 66...
2020/1/20 10:40
اعترف مجلس الحاخامات المركزي الإسرائيلي مؤخرا، بيهودية جماعة "بيتا إسرائيل"، وهي جزء من اليهود من أصول إثيوبية "فلاشا مورا" في خطوة تعتبر تاريخية في إسرائيل. وكانت الحاخامية لا تعترف بـ "يهودية" جماعة "بيتا إسرائيل"، التي زعمت أن سبب ذلك هو "عنصري للون بشرتهم السوداء".وتبنى مجلس...
2020/1/20 08:19
اقترحت إيطاليا على المانيا استدعاء دول المغرب العربي ومنها المغرب لكن برلين اعتبرت حضور هذه الدول غير ضروري وغير مجدي للبحث عن الحل، وانتهت القمة الأحد في برلين بتوصيات منها حظر الأسلحة على أطراف النزاع.   وعلمت “القدس العربي” من مصادر أوروبية رفيعة المستوى أن وزارة الخارجية...