قطر تؤكد السير في إجراءات فض النزاع بشأن التدابير غير القانونية التي اتخذتها الإمارات ضدها - الصباح نيوز | Assabah News
May.
25
2020

تابعونا على

قطر تؤكد السير في إجراءات فض النزاع بشأن التدابير غير القانونية التي اتخذتها الإمارات ضدها

الجمعة 23 أوت 2019 17:10
نسخة للطباعة

أعربت دولة قطر عن ترحيبها بالتقدم المحرز في إجراءات تسوية المنازعات بشأن الدعوى التي رفعتها ضدّ الإمارات أمام منظمة التجارة العالمية.

 

وقالت وزارة التجارة والصناعة -في بيان اليوم -إن دولة قطر حققت في وقت سابق من هذا الشهر انتصاراً مهماً، حيث سحبت الإمارات الدعوى التي تقدّمت بها أمام منظمة التجارة العالمية والمتعلقة بمزاعم إماراتية بشأن تقييد الواردات إلى قطر من دولة الإمارات.

 

وأضاف البيان أن وفدا من دولة قطر اجتمع خلال هذا الاسبوع مع وفد إماراتي أمام لجنة فض النزاع المكلفة من قبل منظمة التجارة العالمية للفصل في الدعوى التي رفعتها دولة قطر ضد الإمارات بسبب فرض الأخيرة مجموعة من التدابير التجارية التعسّفية منذ شهر يونيو 2017 .كما عُقدت جلسات استماع في جنيف لمدة ثلاثة أيام بمقر المنظمة.

 

 

 

وأوضح أن الدعوى تتعلق بانتهاكات الإمارات لحقوق قطر بموجب العديد من اتفاقيات المنظمة، حيث تطعن دولة قطر في التدابير التمييزية الإماراتية التي تمنع الاستيراد والتصدير من قطر، وكذلك عرقلة البضائع التي تعبر الإمارات في طريقها من وإلى قطر. كما تطعن دولة قطر في التدابير التمييزية التي تتخذها دولة الإمارات والتي تؤثر في قدرة مقدمي الخدمات التجارية في التنافس مع الشركات الأخرى.

 

وقال البيان إن دولة قطر تعارض الإجراءات التمييزية لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تؤثر سلباً على الشركات القطرية والمتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية.

 

وشدد على أن جميع هذه الإجراءات لا تتوافق مع التزامات دولة الإمارات كعضو في منظمة التجارة العالمية.

 

وأشار البيان إلى أن الإمارات ادّعت أن إجراءاتها غير محمية بموجب حقها في حماية مصالح الأمن القومي. كما ادّعت أن جميع تدابيرها ضرورية لحماية نفسها من المخاطر الأمنية المزعومة.

 

وأكد البيان أن وفد دولة قطر رفض بشدة تلك المزاعم الإماراتية والتي ليس لها أساس من الصحة "ولا أدلّ على ذلك من علاقات دولة قطر الاقتصادية والسياسية المتميزة في محيطها الإقليمي وعلى المستوى الدولي."

 

وأضاف أن وفد دولة قطر أكد أن دولة الإمارات، وبدلاً من حماية مصالحها الأمنية كما تدعي، فإنها تسيء استخدام استثناء الأمن القومي المنصوص عليه في اتفاقيات منظمة التجارة العالمية بتبريرها لتلك التدابير التعسفية في حين أن تلك التدابير في حقيقتها محاولة للضغط على دولة قطر لتقديم تنازلات تتعارض مع حقوقها كدولة ذات سيادة.. وينبغي على دولة الإمارات إنهاء جميع التدابير التجارية غير المشروعة على الفور والامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاقيات منظمة التجارة العالمية والقوانين الدولية ذات الصلة.

 

وأكد البيان أن دولة قطر ستواصل متابعة إجراءات الدعوى التي رفعتها ضد التدابير الإماراتية غير القانونية، ولن تتوانى عن المطالبة بحقوقها القانونية أمام جميع الهيئات والمنصات الدولية، لضمان سحب تلك التدابير التمييزية التي تستهدف المواطنين والمقيمين في الدولة.(العرب القطرية)

في نفس القسم

2020/5/23 09:02
قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، الجمعة، إن وزير الخارجية مايك بومبيو، أكد في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، معارضة الولايات المتحدة لاستمرار دخول الأسلحة والذخائر إلى ليبيا. وخلال الاتصال الهاتفي، دعا بومبيو السراج، إلى "الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين...
2020/5/23 08:38
  أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، عن موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز، على إقامة صلاة العيد في الحرمين الشريفين، دون مصلين.   وأكد أن هذا القرار يدل على حرص ملك البلاد على إحياء هذه الشعيرة العظيمة في نفوس المسلمين في ظل هذه...
2020/5/22 13:21
أكد مسؤول جزائري، أن السلطات المختصة ستقوم بتوزيع كمامات الوقاية من فيروس كورونا المستجد مجانا للمواطنين "المستضعفين" اعتبارا من اليوم الجمعة. وقال الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، عقب الندوة الصحفية اليومية المخصصة لحصيلة الوضع الوبائي في الجزائر: "تم...
2020/5/22 09:31
  تتحرى المملكة العربية السعودية وعدة دول عربية، اليوم الجمعة، هلال شهر شوال لهذا العام 1441، وذلك لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك. وتتحرى كذلك عدد من الدول العربية هلال شهر شوال مساء اليوم، فيما رجحت الحسابات الفلكية إلى أن شهر مضان لهذا العام سيكمل 30 يوما، مما يعني أن أول...
2020/5/21 14:48
أعلن المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق الليبية عقيد محمد قنونو استعادة السيطرة على مدينة الأصابعة بالكامل. وأفاد قنونو في بيان مقتضب بأن "سلاح الجو يواصل عمليات الرصد والاستطلاع في سماء الأصابعة لرصد اي تحركات للفلول الهاربة". وكان المتحدث العسكري باسم الوفاق قد أعلن في وقت سابق أن...