قطر تؤكد السير في إجراءات فض النزاع بشأن التدابير غير القانونية التي اتخذتها الإمارات ضدها - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2019

تابعونا على

قطر تؤكد السير في إجراءات فض النزاع بشأن التدابير غير القانونية التي اتخذتها الإمارات ضدها

الجمعة 23 أوت 2019 17:10
نسخة للطباعة

أعربت دولة قطر عن ترحيبها بالتقدم المحرز في إجراءات تسوية المنازعات بشأن الدعوى التي رفعتها ضدّ الإمارات أمام منظمة التجارة العالمية.

 

وقالت وزارة التجارة والصناعة -في بيان اليوم -إن دولة قطر حققت في وقت سابق من هذا الشهر انتصاراً مهماً، حيث سحبت الإمارات الدعوى التي تقدّمت بها أمام منظمة التجارة العالمية والمتعلقة بمزاعم إماراتية بشأن تقييد الواردات إلى قطر من دولة الإمارات.

 

وأضاف البيان أن وفدا من دولة قطر اجتمع خلال هذا الاسبوع مع وفد إماراتي أمام لجنة فض النزاع المكلفة من قبل منظمة التجارة العالمية للفصل في الدعوى التي رفعتها دولة قطر ضد الإمارات بسبب فرض الأخيرة مجموعة من التدابير التجارية التعسّفية منذ شهر يونيو 2017 .كما عُقدت جلسات استماع في جنيف لمدة ثلاثة أيام بمقر المنظمة.

 

 

 

وأوضح أن الدعوى تتعلق بانتهاكات الإمارات لحقوق قطر بموجب العديد من اتفاقيات المنظمة، حيث تطعن دولة قطر في التدابير التمييزية الإماراتية التي تمنع الاستيراد والتصدير من قطر، وكذلك عرقلة البضائع التي تعبر الإمارات في طريقها من وإلى قطر. كما تطعن دولة قطر في التدابير التمييزية التي تتخذها دولة الإمارات والتي تؤثر في قدرة مقدمي الخدمات التجارية في التنافس مع الشركات الأخرى.

 

وقال البيان إن دولة قطر تعارض الإجراءات التمييزية لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تؤثر سلباً على الشركات القطرية والمتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية.

 

وشدد على أن جميع هذه الإجراءات لا تتوافق مع التزامات دولة الإمارات كعضو في منظمة التجارة العالمية.

 

وأشار البيان إلى أن الإمارات ادّعت أن إجراءاتها غير محمية بموجب حقها في حماية مصالح الأمن القومي. كما ادّعت أن جميع تدابيرها ضرورية لحماية نفسها من المخاطر الأمنية المزعومة.

 

وأكد البيان أن وفد دولة قطر رفض بشدة تلك المزاعم الإماراتية والتي ليس لها أساس من الصحة "ولا أدلّ على ذلك من علاقات دولة قطر الاقتصادية والسياسية المتميزة في محيطها الإقليمي وعلى المستوى الدولي."

 

وأضاف أن وفد دولة قطر أكد أن دولة الإمارات، وبدلاً من حماية مصالحها الأمنية كما تدعي، فإنها تسيء استخدام استثناء الأمن القومي المنصوص عليه في اتفاقيات منظمة التجارة العالمية بتبريرها لتلك التدابير التعسفية في حين أن تلك التدابير في حقيقتها محاولة للضغط على دولة قطر لتقديم تنازلات تتعارض مع حقوقها كدولة ذات سيادة.. وينبغي على دولة الإمارات إنهاء جميع التدابير التجارية غير المشروعة على الفور والامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاقيات منظمة التجارة العالمية والقوانين الدولية ذات الصلة.

 

وأكد البيان أن دولة قطر ستواصل متابعة إجراءات الدعوى التي رفعتها ضد التدابير الإماراتية غير القانونية، ولن تتوانى عن المطالبة بحقوقها القانونية أمام جميع الهيئات والمنصات الدولية، لضمان سحب تلك التدابير التمييزية التي تستهدف المواطنين والمقيمين في الدولة.(العرب القطرية)

في نفس القسم

2019/9/23 21:15
قال الإعلامي المصري وعضو مجلس النواب، مصطفى بكري، إن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رفض توريط الجيش المصري في الحرب ضد سوريا. ونشر بكري تغريدة على حسابه الخاص على موقع "تويتر": "السيسي رفض توريط الجيش المصري في الحرب ضد سوريا بعد مؤتمر الصالة المغطاة، وأنذر مرسي وحذره وقال إن...
2019/9/23 09:23
اعلنت سكاي نيز عربية عن بدء محاكمة 4 من رموز نظام بوتفليقة من بينهم شقيقه سعيد في الجزائر . 
2019/9/23 09:14
اعلنت رويترز عن مقتل 35 مدنيا خلال هجوم تنفذه القوات الأفغانية جنوبي البلاد
2019/9/22 15:21
أعلن مطار دبي الدولي عن تأجيل وصول رحلات جوية إليه، ظهر اليوم الأحد، على خلفية الاشتباه بنشاط طيران مسير فوقه. وقال متحدث باسم مطار دبي، في حديث لوكالة "رويترز": "تم تعطل وصول بعض الرحلات لمدة قصيرة من 12:36 حتى 12:51 بتوقيت الإمارات من ظهر اليوم، نظرا للاشتباه بنشاط طيران مسير...
2019/9/22 14:46
أصدر رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، السبت، قرارا بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في أحداث فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم، حسبما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا). وبموجب هذا القرار، سيكون للجنة جميع السلطات، وستعمل باستقلال تام عن أي جهة حكومية أو عدلية أو...