الدورة التأسيسية لأيام قرطاج للخزف الفني : عشرون بلدا أجنبيا ومسابقات متنوعة في الموعد - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
18
2019

تابعونا على

الدورة التأسيسية لأيام قرطاج للخزف الفني : عشرون بلدا أجنبيا ومسابقات متنوعة في الموعد

الخميس 22 أوت 2019 17:16
نسخة للطباعة

في ندوة صحفية فريدة من نوعها بمناسبة الدورة التأسيسية لأيام قرطاج للخزف الفني، أطل على الحاضرين مدير هذه الدورة محمد حشيشة صباح الخميس من خلف الكواليس بإحدى قاعات مدينة الثقافة وهو بصدد تشكيل الطين ليصنع منه قطعة خزفية رائعة.

وتقام الدورة الأولى لأيام قرطاج للخزف الفني من 31 أوت الجاري إلى غاية 8 سبتمبر 2019 تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية.

هي تظاهرة ولدت من رحم الملتقى الدولي للخزف على حد قول مديرة الدورة الذي يشرف ايضا على إدارة المركز الوطني للخزف الفني. وتنطلق فعاليات هذه الدورة تزامنا مع الملتقى الوطني للخزف يوم 26 أوت الجاري بمعلم سيدي قاسم الجليزي بالعاصمة .

وسيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 31 سبتمبر بمدينة الثقافة على الساعة السادسة مساء ويوم الأحد 1 سبتمبر بمتحف باردو. وتختتم هذه التظاهرة يوم 8 سبتمبر 2019 بالمسرح الروماني بقرطاج حيث سيقع توزيع الجوائز وتكريم الخزافين علاوة على تقديم عروض أزياء بالخزف وحفل موسيقي يرتكز على العزف على آلات خزفية . وستشارك في هذه الدورة قرابة عشرين دولة أجنبية منها إسبانيا وإيطاليا والجزائر وتركيا لتؤثث مختلف الورشات الخزفية .

تضم الدورة التأسيسية لأيام قرطاج للخزف الفني سبعة محاور مركزية، ويرتكز المحور الأول على المعارض والورشات الخزفية التي ستقدم بمدينة الثقافة. وتتوزع بقية المحاور على مسابقات دولية ووطنية متعددة نخص منها بالذكر مسابقة الخزف البربري ومسابقة الخزف التقليدي إضافة إلى مسابقات الصناعات التقليدية من بينها مسابقة أحسن ملابس وأحسن مزوق وأحسن صانع قوالب.

ويتابع المهتمون بهذه التظاهرة أيضا ندوات علمية فكرية حول تاريخ الخزف بتونس التي شهدت تعاقبا للحضارات على غرار الحضارة القرطاجية والحضارة الفينيقية. وفي هذا الصدد اعتبر مدير الدورة محمد حشيشة أن قرطاج هي منبع الخزف في تونس . وسيعمل القائمون على هذه التظاهرة على زيارة مختلف المعالم التونسية بتونس التي لها علاقة بالفن الخزفي منها متحف قرطاج وسيدي بو سعيد. كما سيتم إعادة افتتاح المعلم التاريخي والمركز الوطني للخزف الفني سيدي قاسم الجليزي الذي يعتبر رمزا بارزا للخزف بتونس.

وستبلغ ميزانية الدورة الأولى لأيام قرطاج للخزف الفني 500 ألف دينار علاوة على تكاليف سفر وإقامة ممثلي البلدان التي سيتم استضافتها .

والجدير بالذكر أنه سيتم خلال هذه التظاهرة تغليف أعمدة الضوء المحيطة بمدينة الثقافة بالخزف لتبقى هذه المبادرة الفنية ذكرى خالدة ولإبراز أيضا أهمية الخزف وقيمته التاريخية.(وات)

في نفس القسم

2019/9/18 18:54
دعم الفنان رامي عياش زميلته كارول سماحة، بعد الهجوم الذي تعرضت له الأخيرة من طرف متابعين على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال رامي عياش: “كل تجعيدة بتسوى مية امرأة متصنعة ومصطنعة. كل تجعيدة فيها ألف نغمة من صوت رائع وأخلاق من ذهب. كل تجعيدة فيها فيض من الأنوثة. كارول جعلت من...
2019/9/18 08:43
قرّرت الهيئة المديرة للدورة 21 لأيام قرطاج المسرحية التمديد في آجال قبول مطالب الترشح للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان إلى يوم 25 سبتمبر 2019. وجاء في بلاغ صادر عن إدارة أيام قرطاج المسرحية أن قرار التمديد في قبول مطالب المشاركة يأتي "حرصا على تمكين الهياكل المسرحية...
2019/9/16 12:28
ظهرت ملكة جمال الكون السابقة جورجينا رزق في مقطع فيديو وهي تتمايل على أنغام أغنية زوجها الفنان وليد توفيق.وظهرت الفنانة في المقطع فائقة الجمال رغم تقدمها في السن.وكانت رزق قد ظهرت مؤخرا في برنامج “توأم روحي”، الذي يقدمه الإعلامي نيشان، وأثارت حينه جدلا واسعا بسبب سؤال عن علاقتها...
2019/9/16 10:23
نعت وزارة الشؤون الثقافية الفنانة والمطربة التونسية منيرة حمدي.وفي التالي فحوى النعي: "ببالغ الأسى والحسرة تنعى وزارة الشؤون الثقافية الفنانة والمطربة التونسية منيرة حمدي التي وافتها المنية مساء اليوم الأحد 15 سبتمبر 2019، وقد ولِدَت في باجة سنة 1965.اشتهرت الفقيدة بصوت طربي عذب...
2019/9/15 21:13
توفيت، اليوم الأحد، الفنانة منيرة حمدي.   ان لله وان اليه راجعون