انطلاق الجلسة العامة المخصصة للنظر في تعديل القانون الانتخابي - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
20
2019

تابعونا على

انطلاق الجلسة العامة المخصصة للنظر في تعديل القانون الانتخابي

الخميس 22 أوت 2019 12:13
نسخة للطباعة

انطلقت ، صباح اليوم الخميس في حدود الساعة الحادية عشر بمجلس نواب الشعب الجلسة العامة المخصصة للنظر في تعديل القانون الاساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء بحضور 135 نائبا بتأخير فاق الساعتين.

وقد قرر مكتب مجلس نواب الشعب الإثنين الماضي تعديل القانون الانتخابي بهدف اختزال آجال النزاعات الانتخابية بما يضمن احترام الآجال الدستورية للمدة الرئاسية الوقتية المنصوص عليها بالفصلين 84 و86 من الدستور واستجابة لطلب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وكانت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية قد صادقت يوم 15 أوت الجاري على التقرير النهائي بشأن مقترحي القانونين الأساسيين عدد 59/2019 و60/2019 المتعلقين بتنقيح القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء.

وقد طالبت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أثناء جلسة استماع صلب اللجنة، بتنقيح الفصل 49 من هذا القانون وإلغاء مقتضيات أخرى من القانون تعتبر أيام السبت والأحد أيام عطلة عادية بهدف احترام الآجال المنصوص عليها دستوريا في انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

في المقابل أبدت المحكمة الإدارية، في ذات الجلسة، بعض التحفظات على مشروع التعديل حيث دعت إلى ضرورة أن تشمل مقترحات التعديل المراد إدخالها على القانون المعني، الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها فقط وأن تُسن أحكام خاصة فقط بهذا الاستحقاق الوطني وفي فصول محددة بعينها.

وقررت اللجنة أن يكون مشروع القانون في شكل تنقيح وإتمام للقانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 بعد دمج مقترحي القانونين في مشروع واحد قبل أن تحيله على مكتب المجلس.

وقد حث رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة عبد الفتاح مورو، يوم الإثنين في اجتماع مكتب المجلس، رؤساء الكتل البرلمانية على دعوة منظوريهم من النواب لحضور الجلسة العامة التزاما بواجبهم الدستوري في المقابل التزم رؤساء الكتل البرلمانية بإنجاح الجلسة العامة اليوم لتعديل القانون الأساسي للانتخابات والاستفتاء.

تجدر الإشارة إلى أن الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب اليوم تعقد في إطار الدورة الاستثنائية بعد انتهاء الدورة البرلمانية الخامسة موفى جويلية المنقضي .

وكان عبد الفتاح مورو اعلن في مستهل الجلسة العامة عن استقالة أحمد السعيدي وحافظ الزواري من كتلة الائتلاف الوطني واستقالة الطيب المدني من حركة نداء تونس وفق ما يقتضيه النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب. (وات)

في نفس القسم

2019/11/20 14:54
أصدر البنك المركزي التونسي منشورا عدد 9 لسنة 2019 حول إجراءات الاطلاع على المعطيات المسجلة بمركزية معلومات البنك المركزي التونسي. وفي ما يلي فحوى المنشور: "إنّ محافظ البنك المركزي التونسي، بعد الاطلاع على القانون الأساسي عدد 63 لسنة 2004 المؤرخ في 27 جويلية 2004 المتعلق بحماية...
2019/11/20 14:29
نظمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وقفة تضامنية مع الصحفيين الفلسطينيين والشعب الفلسطيني بمشاركة صحفيين ونشطاء وبرلمانيين، حيث تمّ التأكيد على ضرورة تحمل كل الأطراف التونسية مسؤولياتها في تفعيل التضامن مع الشعب الفلسطيني والمساهمة في ملاحقة المجرمين الصهاينة أمام كل الهيئات...
2019/11/20 14:26
أكدت المديرة التنفيذية للجمعية التونسية للصحة الإنجابية أرزاق خنيتش، في تصريح لـ«الصباح»  انه تم إدراج التربية الجنسية في المناهج التربوية التونسية لأول مرة في العالم العربي لأطفال سنوات التحضيري الذين يبلغ أعمارهم 5 سنوات وللتلاميذ الذين بلغت أعمارهم 15 سنة من خلال إضافة أنشطة...
2019/11/20 14:18
تم ابتداء من حصّة، الإربعاء، بالبورصة تعليق تداول أسهم "إسمنت قرطاج" بطلب من هيئة السوق المالية، وفق ما أوردته بورصة الأوراق المالية على موقعها. (وات) 
2019/11/20 14:17
يبدو ان ازمة نقص الادوية في تونس لم تلق طريقها الى الحل بعد ولا يقتصر الاشكال على الاصناف الدوائية المستوردة اذ يمتد حتى الى الادوية الجنيسة المصنعة محليا والتي تعوّض عديد الاصناف فبعضها مفقود لارتفاع اسعار المواد الاولية التي يتم استيرادها بالعملة الصعبة لتصنيع هذه الادوية.وكشف...