انطلاق الجلسة العامة المخصصة للنظر في تعديل القانون الانتخابي - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
22
2019

تابعونا على

انطلاق الجلسة العامة المخصصة للنظر في تعديل القانون الانتخابي

الخميس 22 أوت 2019 12:13
نسخة للطباعة

انطلقت ، صباح اليوم الخميس في حدود الساعة الحادية عشر بمجلس نواب الشعب الجلسة العامة المخصصة للنظر في تعديل القانون الاساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء بحضور 135 نائبا بتأخير فاق الساعتين.

وقد قرر مكتب مجلس نواب الشعب الإثنين الماضي تعديل القانون الانتخابي بهدف اختزال آجال النزاعات الانتخابية بما يضمن احترام الآجال الدستورية للمدة الرئاسية الوقتية المنصوص عليها بالفصلين 84 و86 من الدستور واستجابة لطلب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وكانت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية قد صادقت يوم 15 أوت الجاري على التقرير النهائي بشأن مقترحي القانونين الأساسيين عدد 59/2019 و60/2019 المتعلقين بتنقيح القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء.

وقد طالبت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أثناء جلسة استماع صلب اللجنة، بتنقيح الفصل 49 من هذا القانون وإلغاء مقتضيات أخرى من القانون تعتبر أيام السبت والأحد أيام عطلة عادية بهدف احترام الآجال المنصوص عليها دستوريا في انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

في المقابل أبدت المحكمة الإدارية، في ذات الجلسة، بعض التحفظات على مشروع التعديل حيث دعت إلى ضرورة أن تشمل مقترحات التعديل المراد إدخالها على القانون المعني، الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها فقط وأن تُسن أحكام خاصة فقط بهذا الاستحقاق الوطني وفي فصول محددة بعينها.

وقررت اللجنة أن يكون مشروع القانون في شكل تنقيح وإتمام للقانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 بعد دمج مقترحي القانونين في مشروع واحد قبل أن تحيله على مكتب المجلس.

وقد حث رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة عبد الفتاح مورو، يوم الإثنين في اجتماع مكتب المجلس، رؤساء الكتل البرلمانية على دعوة منظوريهم من النواب لحضور الجلسة العامة التزاما بواجبهم الدستوري في المقابل التزم رؤساء الكتل البرلمانية بإنجاح الجلسة العامة اليوم لتعديل القانون الأساسي للانتخابات والاستفتاء.

تجدر الإشارة إلى أن الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب اليوم تعقد في إطار الدورة الاستثنائية بعد انتهاء الدورة البرلمانية الخامسة موفى جويلية المنقضي .

وكان عبد الفتاح مورو اعلن في مستهل الجلسة العامة عن استقالة أحمد السعيدي وحافظ الزواري من كتلة الائتلاف الوطني واستقالة الطيب المدني من حركة نداء تونس وفق ما يقتضيه النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب. (وات)

في نفس القسم

2019/9/22 14:31
كشفت المؤسسة التونسية للانشطة البترولية عن تحقيق نتيجة صافية ناهزت 297 مليون دينار (م د)، خلال سنة 2018، أي بزيادة قدرها 186 م د مقارنة بسنة 2017 (111 م د). وأضافت الشركة، في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني حول نتائج سنة 2018، أن عائداتها ارتفعت ، خلال سنة 2018 الى 1646 م د،...
2019/9/22 14:28
860 هو عدد الشركات الايطالية المنتصبة في تونس و الي تشتغل في قطاعات متعددة أبرزها قطاع الخدمات و الصناعات الإلكترونية و النسيج كقطاع تقليدي و نسعى إلى استقطاب عدد أكبر من الشركات و المستثمرين لتحقيق توازن في الميزان التجاري بين تونس و ايطاليا الي هو في الوقت الحاضر في صالح...
2019/9/22 13:27
اوضح اليوم وزير السياحة روني الطرابلسي، أنّه تم فض الاشكال الذي حصل امس بين مسؤولين و14 سائحا بريطانيا تابعين لشركة ''توماس كوك" في أحد نزل الحمامات. وأوضح الطرابلسي في تصريح على موجات موزاييك اف ام  أنّ النزل طالب السياح بسداد مصاريف اضافية وقامت  الشركة الممثلة لـ''توماس كوك...
2019/9/22 13:14
اصدر الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت و النقابات الاساسية لإطارات و اعوان الشركة التونسية لصناعات تكرير النفط  بنزرت " الستير "  يوم الجمعة 19 سبتمبر برقية اضراب عن العمل ايام 2 و 3 و 4 اكتوبر القادم و دلك بسبب ما اعتبروه تدهور المناخ الاجتماعي في المؤسسة  و للمطالبة بتطبيق محاضر...
2019/9/22 13:12
نفد اعوان نيابة سجنان للشركة  للنقل  ببنزرت اضرابا مفاجئ  عن العمل صباح امس السبت 21 سبتمبر احتجاجا  على  الحال  المرزية  لمقر العمل و الحافلات المخصصة للنيابة  و قد حرم التحرك النقابي  المئات من التلاميذ  من الالتحاق بمعاهدهم الاعدادية و الثانوية بالمدينة قادمين من المناطق...