رئيسة منظمة "عتيد" تدعو هيئة الانتخابات إلى البت في مسألة التزكيات وعدم ترحيلها للقضاء - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
19
2019

تابعونا على

رئيسة منظمة "عتيد" تدعو هيئة الانتخابات إلى البت في مسألة التزكيات وعدم ترحيلها للقضاء

الثلاثاء 20 أوت 2019 13:45
نسخة للطباعة

دعت رئيسة منظمة عتيد ليلى الشرايبي، اليوم الثلاثاء، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات باعتبار ما لها من سلطة تقديرية إلى أخذ مسألة البت في التزكيات على عاتقها عوض ترحيل المسألة للقضاء.

ولفتت الإنتباه في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء إلى أن المنظمة تقدمت بثلاث شكايات للنيابة العمومية في انتخابات 2014 مدعمة بالحجج والبراهين بخصوص تزوير التزكيات واستعمال معطيات شخصية غير أن القضاء لم ينظر فيها إلى حد الآن.

وقالت انه كان من الأجدى بالهيئة أن تتثبت على الأقل من تزكيات نواب البرلمان قبل الإعلان عن القائمة الأولية في 14 أوت الماضي واعطاء الفرصة للمترشحين لتسوية ملفاتهم معتبرة أن الهيئة تباطأت في نشر قائمة النواب المزكين إلى حين انقضاء آجال الطعون.

وكان عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، عادل البرينصي، قد أفاد في تصريح لوات مساء أمس أن مجلس الهيئة قرر "متابعة مسألة التزكيات البرلمانية في انتظار ما سيقرره القضاء بشأنها"، مشيرا إلى أن هيئة الانتخابات تلقت من ماهر المذيوب، عضو مجلس نواب الشعب عن دائرة العالم العربي وبقية دول العالم، شكوى يؤكد فيها أنه قام بتزكية واحدة للمترشح للرئاسيات المقبلة، إلياس الفخفاخ، كما نفى قطعيا أن يكون قد قام بتزكية مترشح ثان، هو حاتم بولبيار.

يذكر ان ماهر المذيوب كان تقدم عبر محاميه بشكاية جزائية إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس ضد بولبيار، وطالب بفتح بحث في الغرض من أجل جرائم التزوير ومسك و استعمال مدلس، طبقا لفصول المجلة الجزائية.

وكانت هيئة الانتخابات قد فتحت سجلا لقبول الاعتراضات بمقرات الهيئات الفرعية التابعة لهات لتمكين المواطنين من ايداع اعتراضاتهم مرفقة بنسخة من بطاقة تعريفهم الوطنية مشيرة إلى أنها ستعمل على المتابعة القانونية للموضوع.

وقد أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم 14 أوت الجاري، عن قبول ملفات 26 مترشحا من أصل 97 أودعوا لديها ملفات ترشحهم للسباق الانتخابي الرئاسي السابق لأوانه، كما تولت الهيئة يوم السبت 17 أوت ، نشر التزكيات البرلمانية التي تقدم بها عدد من المترشحين (11 مترشحا).

ووفق روزنامة هذه الانتخابات، ستعلن هيئة الانتخابات عن القائمة النهائية للمقبولين للمشاركة في هذا الاستحقاق الرئاسي في أجل اقصاه يوم 31 أوت الجاري، بعد النظر في مختلف الطعون وستنطلق الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 يوم 2 سبتمبر المقبل.(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/9/19 12:09
عقّب، اليوم الخميس، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب على المسار الإنتخابي 2019.وقال الطبيب في انطلاق فعاليات الملتقى الوطني حول "دور الهيئات المستقلّة والمجتمع المدني والإعلام والقضاء في ضمان النزاهة والشفافية في انتخابات 2019"، الذي تنظّمه تنظيمه الهيئة الوطنية...
2019/9/19 11:13
أعلن يوسف الزواغي المدير العام للديوانة انطلاق تنفيذ المخطط الاستراتيجي لتعصير الديوانة وذلك عشية أمس الأربعاء بمقر الإدارة العامة للديوانة بحضور المراقبين العامين ومدير المشروع وممثل وحدة التخطيط الاستراتيجي والضباط الذين تم تكليفهم بمشاريع في اطار تنفيذ المخطط.وقد تم بالمناسبة...
2019/9/19 11:05
أصدرت اللجنة التونسية للتحاليل المالية بيانا كشفت فيه فحوى زيارة المجموعة المشتركة لافريقيا والشرق الاوسط التابعة لمجموعة العمل المالي "غافي" لتونس يومي 16 و17 سبتمبر الجاري.وقد أشارت اللجنة في بيانها إلى أن الفريق سيعدّ تقريرا نهائيا بهدف عرضه على فريق المراجعة للتنعاون الدولي...
2019/9/19 10:17
يواصل احتياطي تونس من العملة الصعبة في نسق تصاعدي.وقد بلغ الاحتياطي إلى غاية يوم أمس الاربعاء، 103 يوم توريد بما قيمته 18327 مليون دينار، وفق ما أفاد به البنك المركزي.يذكر أن احتياطي تونس من العملة الصعبة بلغ الأسبوع الماضي ما يناهز الـ100 يوم توريد. 
2019/9/19 10:05
مُواصلة للتصدّي للمظاهر المخلة بالأمن العام والمحافظة على السّكينة وإبراز الإنتشار والتواجد الأمني وخاصّة مع إنطلاق السّنة الدّراسيّة والجامعيّة بما يُساهم في بعث الطمأنينة في نفوس المواطنين وترك الإنطباع الجيّد لديهم حول المجهودات الأمنيّة، نظمت الإدارة العامة للأمن الوطني (...