هيئة الانتخابات كشفتها.. النهضة تلعب ورقة "خفية" وتزكّي 5 مترشحين - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
21
2020

تابعونا على

هيئة الانتخابات كشفتها.. النهضة تلعب ورقة "خفية" وتزكّي 5 مترشحين

الاثنين 19 أوت 2019 17:59
نسخة للطباعة

نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، السبت 17 أوت 2019، قائمة أعضاء مجلس نواب الشعب الذين قاموا بتزكية المترشحين للانتخابات الرئاسية، وقد زكّى 152 نائبًا 11 مترشحا من أصل 26 مقبولين أوليا للانتخابات الرئاسية.

 

وما يمكن استخلاصه من هذه التزكيات أنّ المترشح يوسف الشاهد في صدارة القائمة من حيث عدد التزكيات النيابية البالغة 30 تزكية، أمّا الأقلّ  تزكية هما إلياس الفخفاخ ومنجي الرحوي بـ10 تزكيات.

 

وكما تمّ تداوله ووفقا للقائمة المنشورة من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فإنّ نائبين  قاما بتزكية أكثر من مترشح رئاسي وهما النائب عن حركة النهضة ماهر مذيوب الذي زكّى كلا من حاتم بولبيار وإلياس الفخفاخ، وعبد الرؤوف الشابي الذي زكّى كلا من سليم الرياحي ونبيل القروي.

 

ما يمكن استخلاصه من هذه التزكيات أنّ نواب كتلة حركة النهضة الأكثر تزكية للمترشحين وقد بلغ عددهم 51 نائبا زكوا 5 مترشحين هم كل من عبد الفتاح مورو (17 تزكية)، وحمادي الجبالي (11 تزكية)، والمنصف المرزوقي (7 تزكيات)، وحاتم بولبيار (9 تزكيات) وإلياس الفخفاخ (7 تزكيات). وباعتبار تزكية ماهر مذيوب لأكثر من مترشح، يكون 51 نائبًا من حركة النهضة قدموا تزكيات من أصل 68 نائبًا في الكتلة.

 

من جهة أخرى توزعت تزكيات كتلة نداء تونس على 4 مترشحين للانتخابات الرئاسية هم عبد الكريم الزبيدي، ونبيل القروي، وسليم الرياحي وسلمى اللومي. كما قدم نواب الائتلاف الوطني تزكياتهم إلى 3 مترشحين هم يوسف الشاهد، وعبد الكريم الزبيدي وإلياس الفخفاخ.

 

وزكى 3 نواب من حركة مشروع تونس كلا من منجي الرحوي تزكيتان وسليم الرياحي تزكية واحدة.

 

اللافت إذن أنّ نواب حركة النهضة قد زكوا 5 مترشحين دون أن يتحصّل عبد الفتاح مورو على أغلبية تزكيات نواب حركته، ما من شأنه أن يُثير الكثير من القراءات والانتقادات إذا ما تمّ ربطها ببقية التزكيات لمترشحين آخرين. فهل لحركة النهضة مترشح غير "مورو"؟

 

قد تعكس هذه التزكيات لعدة مترشحين من قبل نواب حركة النهضة حقيقة ما أثير من جدل داخلها حول مرشحها الرئيسي عبد الفتاح مورو، وقد تعكس أيضا حقيقة هذا الترشيح الذي لا يُعد وفق عدد من مراقبي الشأن العام سواء تمويها للرأي وتشتيتا للأصوات لفائدة مرشح "خفي".

 

لا شيء عصيّ على حركة النهضة اللاعب البارز في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحرّك الرئيسي للمشهد السياسي والحزبي، لكنها في نفس الوقت لم تكشف عن أوراقها نهائيا ليبقى السباق الانتخابي مشوقا ومربكا.

 

إيمان عبد اللطيف

الصباح الاسبوعي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/20 22:04
قال وزير السياحة والصناعات التقليدية في حكومة تصريف الاعمال روني الطرابلسي اليوم الخميس، إن أهم الملفات المطروحة امام وزير السياحة المقبل، تتمثل في مواصلة العمل في مجال التسويق الايجابي لصورة تونس في الخارج واتمام ملف اعادة التصنيف الذي انطلقت فيه الوزارة لتنهيه هذه السنة على...
2020/2/20 22:03
أكد الناشط الحقوقي والمهتم بالشأن الليبي مصطفى عبد الكبير، في تصريح لإذاعة اذاعة الجوهرة أف أم، وفاة شاب تونسي، أصيل ولاية القصرين، مساء اليوم الخميس بالأراضي الليبية، بعد أيام من خروجه من السجن وذلك إثر تعرضه لحادث سقوط من مدرج عمارة.
2020/2/20 21:59
عبرت تونس، اليوم الخميس، عن إدانتها الشديدة للاعتداء الإرهابي الذي جدّ أمس في مدينة "هاناو" قرب فرانكفورت وسط ألمانيا، والذي راح ضحيته11 قتيلا. وتقدمت تونس، وفق بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية، بخالص عبارات التعازي والمواساة لأهالي الضحايا متمنية الشفاء العاجل للجرحى، معبرة...
2020/2/20 21:46
ولد أسامة الخريجي، وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية المقترح في حكومة إلياس الفخفاخ، سنة 1970 وهو متحصل على شهادة مهندس فلاحي ومهندس مختص في التحسين الوراثي للنبات من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس. شغل الخريجي خطة مدير عام المعهد الوطني للزراعات الكبرى وكاهية...
2020/2/20 19:08
شرعت اليوم الخميس الشركة الوطنيّة للسكك الحديديّة التّونسيّة في عمليّة الإستغلال الفعلي للقاطرات الجديدة لنقل الفسفاط و عددها 20 قاطرة تصل قدرة الواحدة منها على حمل 2400 طن (ما يعادل حمولة 60 شاحنة). هذا وقد انطلقت أول قاطرة على الساعة العاشرة من صباح اليوم محملة بـ40 عربة في...