هيئة الانتخابات كشفتها.. النهضة تلعب ورقة "خفية" وتزكّي 5 مترشحين - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
18
2019

تابعونا على

هيئة الانتخابات كشفتها.. النهضة تلعب ورقة "خفية" وتزكّي 5 مترشحين

الاثنين 19 أوت 2019 17:59
نسخة للطباعة

نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، السبت 17 أوت 2019، قائمة أعضاء مجلس نواب الشعب الذين قاموا بتزكية المترشحين للانتخابات الرئاسية، وقد زكّى 152 نائبًا 11 مترشحا من أصل 26 مقبولين أوليا للانتخابات الرئاسية.

 

وما يمكن استخلاصه من هذه التزكيات أنّ المترشح يوسف الشاهد في صدارة القائمة من حيث عدد التزكيات النيابية البالغة 30 تزكية، أمّا الأقلّ  تزكية هما إلياس الفخفاخ ومنجي الرحوي بـ10 تزكيات.

 

وكما تمّ تداوله ووفقا للقائمة المنشورة من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فإنّ نائبين  قاما بتزكية أكثر من مترشح رئاسي وهما النائب عن حركة النهضة ماهر مذيوب الذي زكّى كلا من حاتم بولبيار وإلياس الفخفاخ، وعبد الرؤوف الشابي الذي زكّى كلا من سليم الرياحي ونبيل القروي.

 

ما يمكن استخلاصه من هذه التزكيات أنّ نواب كتلة حركة النهضة الأكثر تزكية للمترشحين وقد بلغ عددهم 51 نائبا زكوا 5 مترشحين هم كل من عبد الفتاح مورو (17 تزكية)، وحمادي الجبالي (11 تزكية)، والمنصف المرزوقي (7 تزكيات)، وحاتم بولبيار (9 تزكيات) وإلياس الفخفاخ (7 تزكيات). وباعتبار تزكية ماهر مذيوب لأكثر من مترشح، يكون 51 نائبًا من حركة النهضة قدموا تزكيات من أصل 68 نائبًا في الكتلة.

 

من جهة أخرى توزعت تزكيات كتلة نداء تونس على 4 مترشحين للانتخابات الرئاسية هم عبد الكريم الزبيدي، ونبيل القروي، وسليم الرياحي وسلمى اللومي. كما قدم نواب الائتلاف الوطني تزكياتهم إلى 3 مترشحين هم يوسف الشاهد، وعبد الكريم الزبيدي وإلياس الفخفاخ.

 

وزكى 3 نواب من حركة مشروع تونس كلا من منجي الرحوي تزكيتان وسليم الرياحي تزكية واحدة.

 

اللافت إذن أنّ نواب حركة النهضة قد زكوا 5 مترشحين دون أن يتحصّل عبد الفتاح مورو على أغلبية تزكيات نواب حركته، ما من شأنه أن يُثير الكثير من القراءات والانتقادات إذا ما تمّ ربطها ببقية التزكيات لمترشحين آخرين. فهل لحركة النهضة مترشح غير "مورو"؟

 

قد تعكس هذه التزكيات لعدة مترشحين من قبل نواب حركة النهضة حقيقة ما أثير من جدل داخلها حول مرشحها الرئيسي عبد الفتاح مورو، وقد تعكس أيضا حقيقة هذا الترشيح الذي لا يُعد وفق عدد من مراقبي الشأن العام سواء تمويها للرأي وتشتيتا للأصوات لفائدة مرشح "خفي".

 

لا شيء عصيّ على حركة النهضة اللاعب البارز في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحرّك الرئيسي للمشهد السياسي والحزبي، لكنها في نفس الوقت لم تكشف عن أوراقها نهائيا ليبقى السباق الانتخابي مشوقا ومربكا.

 

إيمان عبد اللطيف

الصباح الاسبوعي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/9/17 22:15
يكون الطقس غدا الأربعاء على النحو التالي : طقس مغيم جزئيا بأغلب الجهات وتتكاثف السحب تدريجيا بالمناطق الغربية مع أمطار مؤقتا رعدية ثم تشمل محليا ببقية المناطق الشرقية. -تساقط البرد وظهور الصواعق بأماكن محدودة. - الريح من القطاع الجنوبي ثم تتجه تدريجيا إلى القطاع الغربي ضعيفة...
2019/9/17 21:18
علمت "الصباح نيوز" من مصادر امنية مطلعة انه على اثر ورود بعض المعلومات على مصلحة تامين وسائل النقل التابعة لشرطة النجدة مفادها وجود عصابة ترتكب عمليات سلب "براكاجات" ثم تعمد الى بيع المسروق بساحة المنجي بالي ببرشلونة بالعاصمة اولى الاعوان الموضوع الاهمية التي يستحقها وقاموا...
2019/9/17 19:26
أكد عميد المحامين الأستاذ إبراهيم بودربالة تمسك مجلس الهيئة الوطنية للمحامين برفض ترسيم المحامين بالسجل الوطني باعتبار انه يتنافى مع القانون المنظم للمهنة، مطالبا رئاسة الحكومة بتوضيح موقفها. واعتبر بودربالة في لـ "الصباح نيوز" ان قانون السجل الوطني يقتضي عقوبات وهو ما يتعارض...
2019/9/17 15:11
عقد المكتب التنفيذي لحركة النهضة، الإثنين 16 سبتمبر 2019، اجتماعا استثنائيا برئاسة الأستاذ راشد الغنوشي رئيس الحركة خصّصه للنظر في نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسيّة. بعد التداول، فان المكتب التنفيذي يعبر عن: 1- تهنئته لكل التونسيين بهذا الإنجاز التاريخي الهام الذي...
2019/9/17 14:44
وجهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري لفت نظر للقناة التلفزية الخاصة "تلفزة تي. في" بخصوص الخرق المسجل في علاقة بإعادة بثها للمناظرات التلفزية المتعلقة بالانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها بصفة جزئية في مناسبة أولى وبصفة كلية في مناسبة ثانية. ودعتها إلى الالتزام...