"الصباح نيوز" تنشر نتائج تقرير لجنة تقييم التصرف في إدارة مياه الشرب أيام عيد الأضحى.. - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
16
2019

تابعونا على

"الصباح نيوز" تنشر نتائج تقرير لجنة تقييم التصرف في إدارة مياه الشرب أيام عيد الأضحى..

الاثنين 19 أوت 2019 16:15
نسخة للطباعة

عقدت، اليوم الاثنين، بمقر الوزارة ، لجنة تقييم التصرف في ادارة مياه الشرب خلال أيام العيد ندوة صحفية لتقديم تقريرها حول معرفة أسباب انقطاعات الماء الصالح للشرب أثناء عيد الأضحى وذلك تبعا لقرار رئيس الحكومة القاض بتكوين لجنة للتحقيق في الغرض.

وقد ترأس اللجنة الخبير الدولي للمياه عامر الحرشاني، وذلك بحضور سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والسيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية.

وفي ما يلي فحوى التقرير والنصائح المنبثقة عنه، وفق ما جاء في الموقع الرسمي لوزارة الفلاحة:

قد عملت اللجنة على :

*تقييم الإجراءات الاستباقية المتخذة من طرف الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والهياكل المتصرفة في الموارد المائية التابعة لوزارة الفلاحة لمجابهة ذروة الاستهلاك في فترة العيد.

*تقييم تعامل مصالح الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه مع المنشآت والتجهيزات المائية.

*تقديم مقترحات وتوصيات عملية لتفادي انقطاع الماء وحماية مصالح المواطن من التأثيرات السلبية.

 

وبعد التثبت والتقصي تضمن تقرير اللجنة :

-1الاجراءات المتخذة من قبل وزارة الفلاحة قبل العيد :

توقعت حدوث مثل هذه الاضطرابات في التزود بالماء خلال فترة العيد ولتفادي ذلك قامت وزارة الفلاحة بالإجراءات التالية :

*اعلام الولاة للإبقاء على خلايا المتابعة الجهوية في حالة انعقاد دائم وتسخير الجرارات والصهاريج.

*مراسلة المندوبين الجهويين للتنمية الفلاحية لأخذ الاحتياطات اللازمة.

*مراسلة وزير الشؤون الدينية لدعوة الأيمة الخطباء لإدراج موضوع الاقتصاد في الماء ضمن خطب الجمعة وعيد الأضحى.

*عقد اجتماعات دورية بوزارة الفلاحة للتنسيق بين مختلف المتداخلين ومتابعة إنجاز برامج التزود بالماء الصالح للشرب واصدار بلاغات في الغرض عبر موقع الوزارة ووسائل الإعلام المرئية والسمعية.

كما أصدرت الشركة بلاغات قبل أيام العيد عبر وسائل الإعلام المرئية والسمعية والمكتوبة وعبر الاتصال الاجتماعي، للدعوة لتفادي الاستهلاك المشط خلال أيام العيد وتأخر الاستعمالات الثانوية.

*وضع فرق استمرار في كل أقاليم الشركة وعددها 38 فريقا.

*تعبئة خزانات المياه قبل يوم العيد بطاقاتها القصوى.

 

- 2الأسباب الرئيسية لحدوث هذه الوضعية الطارئة :

*ارتفاع الحرارة، حيث بلغت المعدلات المعتادة لشهر أوت

ذروة الطلب على الماء لتسديد الحاجيات الظرفية المرتفعة ليوم العيد، حيث تم استهلاك 615000 م3 مياه شرب مقابل 730000 م3  يوم عيد 2018  بنسبة تطور بلغت 19%، أما بالنسبة لكميات المياه المعالجة من قبل ديوان التطهير، فقد بلغت الكميات المستهلكة 325683م3  مقابل  387031 م3 يوم عيد 2018  أي بنسبة تطور بلغت 18,8%.

 

وبين تقرير لجنة تقييم التصرف في ادارة مياه الشرب خلال أيام العيد أن أهم المناطق المتضررة تمثلت في :

*منطقة النحلي بتونس الكبرى

*ولاية صفاقس وجزئها الجنوبي

*الوطن القبلي: قليبية ومنزل تميم وقربة

*ولاية جندوبة: المدينة و عين دراهم و زبوس

*ولاية قفصة: حي الدوالي، بلخير والمتلوي

*ولاية زغوان : المنطقة العليا بالفحص

*ولاية باجة : حي 18 جانفي

 

وقد لاحظت لجنة تقييم التصرف في ادارة مياه الشرب خلال أيام العيد أنه :

*لا يوجد أي تهاون في التصرف خلال أيام العيد. إذ كانت الفرق الميدانية متوفرة بمواقع اشتغالها ومتابعة كامل المنظومة تتمّ عن طريق الهاتف ونظام المتابعة الحينية.

*التحكم في شبكة توزيع المياه التي تديرها الشركة تمّ في هذه الظروف الاستثنائية، بحرفية رغم الصعوبات التي تفرضها وضعيات التدخّل من تفادي تسرّب الهواء إلى القنوات وإعادة ملئها وما يتطلبّه ذلك من زمن للتوصّل إلى الضغط المناسب.

*لم يسجل عطب خطير في التجهيزات المائية الرئيسية الكبرى.

*بلغ عدد الانقطاعات والاضطرابات المسجلة أيام العيد (10 و11 و12 أوت 2019)، 112 انقطاعا تخص 105 ألف مشترك، منها 64 انقطاعا يوم العيد (11 أوت 2019) تخص 90 ألف مشترك.

 

كما تضمن تقرير اللجنة توصيات جاءت في شكل مقترحات وتمثلت في :

*دعم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه حفاظا على المستوى الرفيع لخدماتها وتدعيم قدرتها لمجابهة التحديات المستقبلية والحفاظ على توازناتها المالية، خاصة وأن المستوى الفني والعلمي لقطاع المياه بتونس مرتبط ارتباطا وثيقا بمستوى كفاءاتها التي يشهد عليها إشعاعها بعديد الأقطار الإفريقية أو بالوطن العربي وبقية البلدان ما يقارب 150 من خبراء الشركة يشتغلون بالمشاريع الكبرى في هذه الدول.

*التسريع في إيجاد التمويل لتطوير وتحديث هياكل الشركة ومنهجية عملها الفني والإداري وإنجاز المشاريع الهيكلية في آجالها على غرار مركب المعالجة ببجاوة والبرنامج الوطني لتحلية المياه والشبكات الجهوبة الريفية.

*نظرا للطلبات الاستثنائية توصي اللجنة شركة استغلال وتوزيع المياه بإيجاد حلول عاجلة لبعض المناطق في انتظار استكمال البرامج الكبرى التي هي في طور الانجاز.

التسريع في اصدار مجلة المياه لما تشمله من اجراءات هامة تساعد على الحفاظ على المياه وتثمينها وفق إدارة تشاركية متكاملة.

*إرساء منهجية تحت إشراف السلطة الجهوية للتدخل السريع والإحاطة بالمتضررين من انقطاعات المياه وذلك لتلبية الحاجيات الضرورية للمواطنين مدة انقطاع المياه خلال اصلاح العطب بتسخير شاحنات صهاريج وأوعية بلاستيكية منزلية.

*ارساء عادات جديدة تقوم على تشجيع التخزين الذاتي للمياه، وذلك لتفادي سلبيات انقطاع المياه خلال ذروة الطلب والإعطاب الفنية التي قد تطول اعتمادا على التمويلات الممنوحة.

*تشريك المجتمع المدني والحرفاء في مجابهة وضعيات تزايد الطلب خلال فترات الأعياد وارتفاع الحرارة المتسببة في ارتفاع الاستهلاك وذلك بإرساء خطة إعلامية لتدعيم التواصل وتبني قطاع المياه من كل أطراف المجتمع المدني.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/9/16 21:16
صرح مصدر أمني تابع لمنطقة الأمن الوطني بطبربة من ولاية منوبة انه في اطار حملة امنية شنها اعوان و اطارات المنطقة مساء اليوم امكن لهم ايقاف ستة اشخاص مفتش عنهم تبين وان من بينهم كان هناك شخص محكوم ب 12سنة سجنا واخر مفتش عنه من اجل بيع الخمر خلسة.. إلى ذلك وفي نفس السياق أسفرت...
2019/9/16 21:14
اكد مصدر من المصالح الديوانية للصباح نيوز انه على إثر توفر معلومات لدى الإدارة الفرعية للاستعلامات بإدارة الحرس الديواني مفادها إعتزام أحد الافراد المكلفين بمهمة على متن الباخرة تانيت تهريب مبلغ من العملة الأجنبية، قامت الفرقة البحرية بحلق الوادي بتفتيش دقيق للغرف حيث تم ضبط هذا...
2019/9/16 20:56
قال المرشح الرئاسي التونسي قيس سعيد في لقاء خاص مع قناة الغد، إن العالم وقف منبهرا أمام نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية، وأن هذه الانتخابات بمثابة ثورة.. لكن بمفهوم جديد في إطار الشرعية القائمة، مؤكداً أنه لا يوجد رفض لتلك الشرعية لكن هناك تطويع لها لتكون وفقا لإرادة الشعب...
2019/9/16 18:47
دعا مركز النهوض بالصادرات، المؤسسات التونسية الراغبة في المشاركة في بعثة اقتصادية الى كل من جمهورتي الكنغو والكنغو الديمقراطية، من 10 الى 17 نوفمبر 2019، الى ارسال طلبات المشاركة بحلول 4 أكتوبر 2019. وأضاف المركز، في بلاغ نشره على موقعه الالكتروني، ان هذه الزيارة الثنائية تتضمن...
2019/9/16 18:35
أوصى المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني، بضرورة "وضع قوانين صارمة بخصوص الحملة الإنتخابية، تتسم بالوضوح وقابلة للتطبيق في تونس"، وفق ما جاء على لسان دانيال توينيغ، مدير المعهد الجمهوري الدولي الذي أكّد على أهمية "مزيد تثقيف الناخبين وتشجيعهم على التصويت وأيضا إرساء...