جديد العودة المدرسية.. طبع 14 مليون كتاب.. ولا زيادة في الأسعار - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
20
2019

تابعونا على

جديد العودة المدرسية.. طبع 14 مليون كتاب.. ولا زيادة في الأسعار

الاثنين 19 أوت 2019 16:02
نسخة للطباعة

أقراص مضغوطة لتدريس الفرنسية والإنقليزية

 

لا حديث اليوم لدى اولياء التلاميذ سوى الحديث عن العودة المدرسية التي لم يعد يفصلنا عنها سوى ايام معدودة ـ كما هو الشأن لدى وزارة الاشراف التي تسعى جاهدة لضمان عودة مريحة لأكثر من 4 ملايين تلميذ.. اجراءات عديدة تم اتخاذها لعل ابرزها عمليات التسجيل عن بعد واشغال عديدة بعدد من المدارس والمعاهد. لكن ما الجديد في خصوص الكتب المدرسية لهذا الموسم الدراسي 2019/2020؟

 سؤال طرحناه بحثا عن اجابة تفيد الاولياء الذين يستعدون لاقتناء ما يحتاجه أبناؤها من كتب و لوازم مدرسية

إصدارات جديدة  تخص إجراءات جديدة

بعد أن تم إقرار عدة إجراءات اتخذت في الاشهر الأخيرة من طرف وزارة التربية قصد تطوير المنظومة التربوية ببلادنا على غرار تدريس اللغة الفرنسية بداية من السنة الثانية اساسي ومادة الأنقليزية بداية من السنة الرابعة اساسي بات لزاما على المركز الوطني البيداغوجي الاستعداد لهذه التحويرات وتوفير ما يجب من وثائق واصدارات حتى يتسنى للتلميذ الاستئناس بهذه الكتب مثل باقي المواد.

لكن الجديد يأتي على لسان مدير المركز الوطني البيداغوجي رياض بوبكر الذي اشار في بداية حديثه ان المركز و على غير العادة استعد فعلا  لهذه الاجراءات التي تخص مواد التدريس لكن باعتماد الاقراص المضغوطة و التي تضم عددا من التمارين الخاصة بمادة اللغة الفرنسية مستوى الثانية اساسي وكذلك اللغة الانقليزية مستوى السنة الرابعة وهي اصدارات على وشك الانتهاء من اعدادها لتكون على ذمة المدرسين ليتم اعتمادها كوسيلة تدريس خاصة ان كل المدارس اليوم بها باث ضوئي  وحاسوب مضيفا بالقول: "ستكون هذه الأقراص المضغوطة على ذمة كل المدرسين المكلفين بتدريس تلاميذ الثانية اساسي لغة فرنسية ورابعة اساسي لغة انقليزية. إضافة لا عداد برنامج رسمي كباقي المواد يتم توفيره لفائدة المتفقدين حتى يتسنى للمدرسين بكامل تراب الجمهورية اعتماده وقد تم اعداد محتوى البرنامج الخاص بتلاميذ السنة الثانية فرنسية وكذلك تلاميذ السنة الرابعة انقليزية من طرف لجان مختصة تم تكوينها للغرض وتتألف من متفقدين ومساعدين بيداغوجيين وكذلك مدرسي المادة..

سألت محدثي اذا ما تأخر اصدار او طبع هذه الاقراص ما قد يؤثر على جودة التعليم لدى الناشئة فما العمل عندئذ؟ فأجاب بالقول "كل ما نعد به المدرسين وكذلك الأولياء ان يكون كل شيء جاهزا مع انطلاق الموسم الدراسي وفي صورة استحالة ذلك بالإمكان الدخول على الموقع الرسمي للمركز الوطني البيداغوجي وتحميل المحتوى وهي عملية في متناول المعنيين بذلك".

تكوين 52 مساعدا بيداغوجيا جديدا

وفي خصوص ضمان جودة اداء المدرسين في خصوص تدريس مادة الانقليزية لفائدة تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الاساسي اشار رياض بوبكر ان الوزارة قد استعدت لذلك كما يجب اذ تم انتداب 52 مساعدا بيداغوجيا جديدا كما اشرفت على تكوينهم تكوينا جيدا يتماشى وما يعرفه تدريس اللغات الاجنبية من تطور معتمدة على تجارب ناجحة في هذا الصدد كما هو الحال بالمدارس الامريكية.

حذف كتاب الاعلامية لتلاميذ الإعدادي

إجراءات عديدة اتت على اثر التحويرات بمواد التدريس بالنسبة لتلاميذ الأساسي على ان ادارة المركز الوطني البيداغوجي لم تكتف بذلك اذ من المنتظر ان يقع حذف كتاب الاعلامية الخاص بتلاميذ السنوات 7 و8 و9 اساسي وسحبه من السوق وعدم اعتماده من طرف اساتذة الاعلامية بداية من اليوم الدراسي 2019/2020 اجراء جاء ليتم تعويض هذه الكتب بـplat de fromeخاصة بتلاميذ الاعدادي وتوفير اقراص لذات الغرض هذا التمشي يقول محدثنا: "العالم يعرف اليوم ثورة تكنولوجية تعتمد على عدم استعمال لورق والاكتفاء بما يمكن من اعداده بتقنيات حديثة لتحصل الفائدة للتلاميذ وتعويدهم على هذه الاساليب منذ بداية عهدهم بالاعداديات".

وفي خصوص عدد النسخ التي تم طبعها استعدادا للموسم الدراسي اشار محدثنا ان المركز الوطني البيداغوجي قد انتهى من طباعة 14 مليون نسخة من الكتب المدرسية لفائدة جميع التلاميذ وبجميع المستويات ولن تعرف بداية الموسم الدراسي اي نقص في عناوين الكتب. كما ان الاسعار لن تشهد ارتفاعا بل ستحافظ على استقرارها بجميع العناوين.

غرسل بن عبد العفو

الصباح الاسبوعي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/20 14:54
أصدر البنك المركزي التونسي منشورا عدد 9 لسنة 2019 حول إجراءات الاطلاع على المعطيات المسجلة بمركزية معلومات البنك المركزي التونسي. وفي ما يلي فحوى المنشور: "إنّ محافظ البنك المركزي التونسي، بعد الاطلاع على القانون الأساسي عدد 63 لسنة 2004 المؤرخ في 27 جويلية 2004 المتعلق بحماية...
2019/11/20 14:29
نظمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وقفة تضامنية مع الصحفيين الفلسطينيين والشعب الفلسطيني بمشاركة صحفيين ونشطاء وبرلمانيين، حيث تمّ التأكيد على ضرورة تحمل كل الأطراف التونسية مسؤولياتها في تفعيل التضامن مع الشعب الفلسطيني والمساهمة في ملاحقة المجرمين الصهاينة أمام كل الهيئات...
2019/11/20 14:26
أكدت المديرة التنفيذية للجمعية التونسية للصحة الإنجابية أرزاق خنيتش، في تصريح لـ«الصباح»  انه تم إدراج التربية الجنسية في المناهج التربوية التونسية لأول مرة في العالم العربي لأطفال سنوات التحضيري الذين يبلغ أعمارهم 5 سنوات وللتلاميذ الذين بلغت أعمارهم 15 سنة من خلال إضافة أنشطة...
2019/11/20 14:18
تم ابتداء من حصّة، الإربعاء، بالبورصة تعليق تداول أسهم "إسمنت قرطاج" بطلب من هيئة السوق المالية، وفق ما أوردته بورصة الأوراق المالية على موقعها. (وات) 
2019/11/20 14:17
يبدو ان ازمة نقص الادوية في تونس لم تلق طريقها الى الحل بعد ولا يقتصر الاشكال على الاصناف الدوائية المستوردة اذ يمتد حتى الى الادوية الجنيسة المصنعة محليا والتي تعوّض عديد الاصناف فبعضها مفقود لارتفاع اسعار المواد الاولية التي يتم استيرادها بالعملة الصعبة لتصنيع هذه الادوية.وكشف...