رئيس لجنة تقييم التصرف في إدارة مياه الشرب خلال أيام عيد الإضحى :"الصوناد" غير مواكبة للتطور على مختلف المستويات - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
16
2019

تابعونا على

رئيس لجنة تقييم التصرف في إدارة مياه الشرب خلال أيام عيد الإضحى :"الصوناد" غير مواكبة للتطور على مختلف المستويات

الاثنين 19 أوت 2019 14:21
نسخة للطباعة

قال رئيس لجنة تقييم التصرف في إدارة مياه الشرب خلال أيام عيد الإضحى، عامر الحرشاني "إن الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه تشهد نقصا في مواكبة التطور على مختلف المستويات".

وكشف الحرشاني أن الأسباب الرئيسية للإضطرابات المسجلة على مستوى التزود بمياه الشرب خلال فترة العيد تعلّق أهمها بذروة الطلب على الماء لتسديد الحاجيات الظرفية المرتفعة ليوم العيد إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب على الماء من القطاع السياحي.

ولاحظ الحرشاني، خلال ندوة صحفية عقدتها وزارة الفلاحة والموارد المائية، الإثنين، بمقر الوزارة لتقديم تقرير اللجنة، غياب التدخل السريع والاقتصار على الحلول التقنية وغياب الاحاطة بالمتضررين من انقطاعات المياه.

وأكد الحرشاني ضرورة تلبية حاجيات المواطنين الضرورية من المياه خلال فترة انقطاع المياه عبر تسخير صهاريج مياه.

وتحدث رئيس اللجنة عن غياب غرفة عمليات بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه قائلا "من المهم توفر قاعة عمليات تضطلع بمهمة التحكم في الأزمات".

وأرجع الحرشاني أسباب اضطرابات توزيع المياه إلى انخفاض الضغط في بعض المناطق العليا نتيجة عجز القناة الرئيسية على تلبية حاجيات ذروة الطلب على الماء.

وبلغ عدد الانقطاعات والاضطرابات المسجلة أيام العيد (10و11 و12 أوت 2019)، 112 انقطاعا تخص 105 ألف مشترك، منها 64 انقطاعا يوم العيد (11أوت 2019) تخص 90 الف مشترك وفق التقرير ذاته.

وأشار وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب، أن بعض الانقطاعات تعود إلى "عمليات سرقة الكهرباء على غرار ما حصل في ولاية صفاقس" مبينا انه تم إيقاف 12 شخصا كانوا بصدد حفر آبار خلسة وسرقة الكهرباء ليلة العيد"

وأوصى رئيس لجنة تقييم التصرف في إدارة مياه الشرب خلال أيام عيد بالتسريع في إيجاد التمويل لتطوير وتحديث هياكل الشركة ومنهجية عملها الفني والإداري وإنجاز المشاريع الهيكلية في آجالها على غرار مركب المعالجة ببجاوة والبرنامج الوطني لتحلية المياه والشبكات الجهوية الريفية.

من جانبه، أكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، مصباح الهلالي، أنه تم اصلاح كل الأعطاب المسجلة خلال يوم العيد مذكرا بانه تم تسجيل 50 عطبا خلال اليوم ذاته. وأكد "إن الأعطاب تقع كل يوم بمعدل ما بين 60 و70 عطبا يوميا في كامل تراب الجمهورية.

كما أشار التقرير إلى أن استهلاك مياه الشرب بلغ يوم عيد الأضحى 730000 متر مكعب مقابل 615000 متر مكعب خلال عيد 2018 أي بنسبة تطور ناهزت 19 بالمائة.

كما زادت كميات المياه المعالجة من قبل ديوان التطهير بنسبة 18،8 بالمائة مقارنة بعيد 2018.  (وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/9/16 21:16
صرح مصدر أمني تابع لمنطقة الأمن الوطني بطبربة من ولاية منوبة انه في اطار حملة امنية شنها اعوان و اطارات المنطقة مساء اليوم امكن لهم ايقاف ستة اشخاص مفتش عنهم تبين وان من بينهم كان هناك شخص محكوم ب 12سنة سجنا واخر مفتش عنه من اجل بيع الخمر خلسة.. إلى ذلك وفي نفس السياق أسفرت...
2019/9/16 21:14
اكد مصدر من المصالح الديوانية للصباح نيوز انه على إثر توفر معلومات لدى الإدارة الفرعية للاستعلامات بإدارة الحرس الديواني مفادها إعتزام أحد الافراد المكلفين بمهمة على متن الباخرة تانيت تهريب مبلغ من العملة الأجنبية، قامت الفرقة البحرية بحلق الوادي بتفتيش دقيق للغرف حيث تم ضبط هذا...
2019/9/16 20:56
قال المرشح الرئاسي التونسي قيس سعيد في لقاء خاص مع قناة الغد، إن العالم وقف منبهرا أمام نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية، وأن هذه الانتخابات بمثابة ثورة.. لكن بمفهوم جديد في إطار الشرعية القائمة، مؤكداً أنه لا يوجد رفض لتلك الشرعية لكن هناك تطويع لها لتكون وفقا لإرادة الشعب...
2019/9/16 18:47
دعا مركز النهوض بالصادرات، المؤسسات التونسية الراغبة في المشاركة في بعثة اقتصادية الى كل من جمهورتي الكنغو والكنغو الديمقراطية، من 10 الى 17 نوفمبر 2019، الى ارسال طلبات المشاركة بحلول 4 أكتوبر 2019. وأضاف المركز، في بلاغ نشره على موقعه الالكتروني، ان هذه الزيارة الثنائية تتضمن...
2019/9/16 18:35
أوصى المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني، بضرورة "وضع قوانين صارمة بخصوص الحملة الإنتخابية، تتسم بالوضوح وقابلة للتطبيق في تونس"، وفق ما جاء على لسان دانيال توينيغ، مدير المعهد الجمهوري الدولي الذي أكّد على أهمية "مزيد تثقيف الناخبين وتشجيعهم على التصويت وأيضا إرساء...