خلال جويلية 2019.. تراجع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
18
2019

تابعونا على

خلال جويلية 2019.. تراجع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين

الاثنين 19 أوت 2019 13:57
نسخة للطباعة

نشرت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقـابة الوطنية للصحفيين التونسيين الملخص التنفيذي لتقرير شهر جويلية 2019 الخاص بالاعتداءات على الصحفيين.

وقد أكدت الوحدة تراجع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر جويلية 2019 مقارنة بشهر جوان من نفس السنة.

وفي التالي فحوى التقرير الذي تلقت "الصباح نيوز" نسخة منه:

"تراجعت وتيرة الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر جويلية 2019 مقارنة بشهر جوان من نفس السنة، حيث سجلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية خلال شهر جويلية 2019، 5 اعتداءات من أصل 13 اشعارا بحالة وردت عليها عبر الاتصالات المباشرة للصحفيين أو الأخبار أو على شبكات التواصل الاجتماعي أو المعاينة الميدانية. وكانت الوحدة قد سجلت خلال شهر جوان 2019، 11 اعتداء من أصل 15 اشعار بحالة.

وقد طالت الاعتداءات خلال الشهر موضوع التقرير 7 صحفيين وصحفية، من بينهم 4 صحفيات و3 صحفيين يعملون في 3 إذاعات و2 مواقع الكترونية وقناة تلفزية وحيدة.

وسجلت الوحدة خلال شهر جويلية 2019 تواصل حالات المنع من العمل ضد الصحفيين حيث طالت الصحفيين حالتي منع من العمل.

كما تواصلت التتبعات العدلية للصحفيين حيث سجلت وحدة الرصد حالة تتبع عدلي ، وسجلت الوحدة خلال شهر جويلية 2019 حالة اعتداء لفظي وحالة هرسلة.

وقد تصدر الموظفون العموميون قائمة المعتدين على الصحفيين خلال شهر جويلية 2019 بـ 3 اعتداءات، وأمنيين ومسؤولين على الإعلام باعتداء وحيد لكل منهما.

وتوزعت خارطة الاعتداءات بين عدة ولايات، حيث سجلت وحدة الرصد حالتي اعتداء في ولاية نابل وحالة وحيدة في كل من ولايات جندوبة وقابس ومدنين.

 

التوصيـــــــــــــــــات

إن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وبعد ما سجلته من اعتداءات طالت الصحفيين خلال شهر جويلية 2019 تدعو:

- إدارات المهرجانات الصيفية توضيح شروط وآجال الاعتمادات ورفع التوصيات الضرورية للأمنيين المسؤولين على تأمين التظاهرات بضرورة احترام حق الصحفي في النفاذ إلى المعلومة.

- المسؤولين الجهويين والجماعات المحلية إلى ضرورة احترام مبدأ التكافؤ بين الصحفيين في الحصول على المعلومة والوصول إليها والابتعاد على منهج الإقصاء.

- وزارة الداخلية الى تطوير سياستها الاتصالية خاصة في حالات الأزمات وعدم وضع قيود غير مشروعة على حركة الصحفيين في حال لم يكن أمنهم الميداني في خطر.

- كل السياسيين إلى ضرورة الابتعاد عن خطاب السب والشتم والتحريض ضد الصحفيين واحترام طبيعة عملهم.

-  الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى مراجعة مدونة سلوك تغطية الانتخابات وإلغاء كل القيود غير المشروعة الواردة فيها لضمان عمل ناجع وآمن للصحفيين ولضمان حق المواطن في الحصول على المعلومة كاملة."

في نفس القسم

2019/9/18 19:08
قال النائب عن حزب الجبهة الشعبية أحمد الصديق في تصريح خاص للــ"الصباح نيوز" إن خروج مرشح الحزب المنجي الرحوي من الدور الأول في الانتخابات الرئاسية، لن يؤثر على حظوظ الحزب في الانتخابات التشريعية المقبلة مضيفا في هذا السياق "لازلت حظوظنا وافرة للفوز بمقاعد في البرلمان المقبل، رغم...
2019/9/18 19:05
أكد وزير الصناعة والمؤسسات الصغري والمتوسطة سليم الفريانى ، الأربعاء ، ان تونس التي تمتلك كل المقومات المعترف بها دوليا تعمل على تشجيع مختلف المبادرات والشراكات لدخول عصر الصناعة من الجيل الرابع (4.0 )بكل اقتدار. وجاءات تاكيدات الفرياني ، خلال زيارته ، مرفوقا بوفد ألماني ، مركز...
2019/9/18 18:59
قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تسليط خطيّة مالية على قناة "الزيتونة" قدرها عشرة آلاف دينار من أجل الاشهار السياسي لصالح مترشحين للانتخابات الرئاسية من خلال نقل اجتماعات شعبية لمترشحين للانتخابات الرئاسية دون أي تعليق صحفي ودون اعتماد أي نمط من الممارسات...
2019/9/18 18:17
تعهّد رئيس القائمة المستقلة " الربيع"محمد علي بوغرارة المترشحة للانتخابات التشريعية عن دائرة بنزرت الانتخابية بالعمل في حالة نيل ثقة الناخبين على الاعتناء بالقطاع الفلاحي وجعله اولوية أولويات قائمته واعادته كركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني وتاهيله وتعصيره. وذكر في تصريح لمراسل (...
2019/9/18 17:57
استقبل رئيس الجمهورية محمد الناصر، اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، عبد الكريم الزبيدي، وزير الدفاع الوطني وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية. وصرّح عبد الكريم الزبيدي أن اللقاء مع رئيس الجمهورية تناول مستجدات الوضع الأمني والعسكري بالبلاد، إضافةً إلى استعراض جاهزية المؤسسة العسكرية...