تراجع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر جويلية - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
18
2019

تابعونا على

تراجع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر جويلية

الاثنين 19 أوت 2019 10:30
نسخة للطباعة

تراجعت وتيرة الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر جويلية 2019 مقارنة بشهر جوان من نفس السنة، حيث سجلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية خلال شهر جويلية 2019، 5 اعتداءات من أصل 13 اشعارا بحالة وردت عليها عبر الاتصالات المباشرة للصحفيين أو الأخبار أو على شبكات التواصل الاجتماعي أو المعاينة الميدانية. وكانت الوحدة قد سجلت خلال شهر جوان 2019، 11 اعتداء من أصل 15 اشعار بحالة.

وقد طالت الاعتداءات خلال الشهر موضوع التقرير 7 صحفيين وصحفية، من بينهم 4 صحفيات و3 صحفيين يعملون في 3 إذاعات و2 مواقع الكترونية وقناة تلفزية وحيدة.

وسجلت الوحدة خلال شهر جويلية 2019 تواصل حالات المنع من العمل ضد الصحفيين حيث طالت الصحفيين حالتي منع من العمل.

كما تواصلت التتبعات العدلية للصحفيين حيث سجلت وحدة الرصد حالة تتبع عدلي ، وسجلت الوحدة خلال شهر جويلية 2019 حالة اعتداء لفظي وحالة هرسلة.

وقد تصدر الموظفون العموميون قائمة المعتدين على الصحفيين خلال شهر جويلية 2019 بـ 3 اعتداءات، وأمنيين ومسؤولين على الإعلام باعتداء وحيد لكل منهما.

وتوزعت خارطة الاعتداءات بين عدة ولايات، حيث سجلت وحدة الرصد حالتي اعتداء في ولاية نابل وحالة وحيدة في كل من ولايات جندوبة وقابس ومدنين.

ودعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وبعد ما سجلته من اعتداءات طالت الصحفيين خلال شهر جويلية 2019 إدارات المهرجانات الصيفية توضيح شروط وآجال الاعتمادات ورفع التوصيات الضرورية للأمنيين المسؤولين على تأمين التظاهرات بضرورة احترام حق الصحفي في النفاذ إلى المعلومة.

كما دعت المسؤولين الجهويين والجماعات المحلية إلى ضرورة احترام مبدأ التكافؤ بين الصحفيين في الحصول على المعلومة والوصول إليها والابتعاد على منهج الإقصاء.

ودعتوزارة الداخلية الى تطوير سياستها الاتصالية خاصة في حالات الأزمات وعدم وضع قيود غير مشروعة على حركة الصحفيين في حال لم يكن أمنهم الميداني في خطر.

كما دعتكل السياسيين إلى ضرورة الابتعاد عن خطاب السب والشتم والتحريض ضد الصحفيين واحترام طبيعة عملهم.

كما دعت  الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى مراجعة مدونة سلوك تغطية الانتخابات وإلغاء كل القيود غير المشروعة الواردة فيها لضمان عمل ناجع وآمن للصحفيين ولضمان حق المواطن في الحصول على المعلومة كاملة.  

في نفس القسم

2019/9/17 22:15
يكون الطقس غدا الأربعاء على النحو التالي : طقس مغيم جزئيا بأغلب الجهات وتتكاثف السحب تدريجيا بالمناطق الغربية مع أمطار مؤقتا رعدية ثم تشمل محليا ببقية المناطق الشرقية. -تساقط البرد وظهور الصواعق بأماكن محدودة. - الريح من القطاع الجنوبي ثم تتجه تدريجيا إلى القطاع الغربي ضعيفة...
2019/9/17 21:18
علمت "الصباح نيوز" من مصادر امنية مطلعة انه على اثر ورود بعض المعلومات على مصلحة تامين وسائل النقل التابعة لشرطة النجدة مفادها وجود عصابة ترتكب عمليات سلب "براكاجات" ثم تعمد الى بيع المسروق بساحة المنجي بالي ببرشلونة بالعاصمة اولى الاعوان الموضوع الاهمية التي يستحقها وقاموا...
2019/9/17 19:26
أكد عميد المحامين الأستاذ إبراهيم بودربالة تمسك مجلس الهيئة الوطنية للمحامين برفض ترسيم المحامين بالسجل الوطني باعتبار انه يتنافى مع القانون المنظم للمهنة، مطالبا رئاسة الحكومة بتوضيح موقفها. واعتبر بودربالة في لـ "الصباح نيوز" ان قانون السجل الوطني يقتضي عقوبات وهو ما يتعارض...
2019/9/17 15:11
عقد المكتب التنفيذي لحركة النهضة، الإثنين 16 سبتمبر 2019، اجتماعا استثنائيا برئاسة الأستاذ راشد الغنوشي رئيس الحركة خصّصه للنظر في نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسيّة. بعد التداول، فان المكتب التنفيذي يعبر عن: 1- تهنئته لكل التونسيين بهذا الإنجاز التاريخي الهام الذي...
2019/9/17 14:44
وجهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري لفت نظر للقناة التلفزية الخاصة "تلفزة تي. في" بخصوص الخرق المسجل في علاقة بإعادة بثها للمناظرات التلفزية المتعلقة بالانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها بصفة جزئية في مناسبة أولى وبصفة كلية في مناسبة ثانية. ودعتها إلى الالتزام...