أمريكا تأمر باحتجاز الناقلة الإيرانية وجبل طارق تقول الأمر بيد المحكمة - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
22
2020

تابعونا على

أمريكا تأمر باحتجاز الناقلة الإيرانية وجبل طارق تقول الأمر بيد المحكمة

السبت 17 أوت 2019 12:17
نسخة للطباعة

أصدرت الولايات المتحدة أمرا باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية التي احتُجزت في خضم الأزمة بين طهران والغرب وذلك في محاولة أخيرة لمنع السفينة من مغادرة جبل طارق.

ولدى سؤاله يوم الجمعة عن التدخل الأمريكي، رد فابيان بيكاردو رئيس وزراء منطقة جبل طارق التابعة لبريطانيا بقول إن الأمر بيد المحكمة العليا لجبل طارق. وأضاف ”قد يرجع الأمر قطعا إلى المحكمة.

ونقلت صحيفة "جبل طارق كرونيكل" عن مصدر لم تذكر اسمه قوله إن من غير المرجح أن تبحر السفينة قبل يوم الأحد. وأضاف المصدر أن الناقلة بانتظار وصول ستة أفراد طاقم جدد منهم القبطان.

وكانت البحرية الملكية البريطانية احتجزت الناقلة غريس 1 في مضيق جبل طارق في الرابع من يوليو تموز للاشتباه بانتهاكها عقوبات الاتحاد الأوروبي بنقلها النفط إلى سوريا.

ورفعت جبل طارق الحظر على هذه السفينة يوم الخميس بعدما قال بيكاردو إنه حصل على تعهدات مكتوبة من طهران بأن الشحنة لن تصل إلى سوريا.

لكن تزامن قرار سلطات جبل طارق مع بدء الولايات المتحدة في رفع دعوى بمنع السفينة من الإبحار استنادا إلى أنها على صلة بالحرس الثوري الإيراني الذي تصنفه منظمة إرهابية.

وأصدرت محكمة اتحادية في واشنطن أمرا باحتجاز الناقلة والنفط الموجود على متنها ونحو مليون دولار.

وقالت المدعية العامة في واشنطن العاصمة جيسي ليو في بيان صحفي ”ثمة مزاعم أن شبكة من شركات الواجهة غسلت ملايين الدولارات لدعم هذه الشحنات.

وأضافت ”يشمل المخطط أطرافا متعددة تابعة للحرس الثوري الإيراني وجرى تدعيمه عبر رحلات خادعة لغريس 1“.

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية حتى الآن على طلب للتعليق على كيفية تنفيذ هذا الأمر الصادر إلى ”خدمة المارشال الأمريكية، وهي وكالة اتحادية لإنفاذ القانون، أو أي مسؤول إنفاذ قانون معتمد.

كما امتنعت وزارتا الدفاع الأمريكية والخارجية البريطانية عن التعليق.

وجرى محو اسم "غريس 1" من على الناقلة ولم تعد ترفع علم بنما.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن جليل إسلامي مساعد مدير مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية قوله إن الناقلة ستغادر صوب البحر المتوسط بعد أن تم رفع علم إيران عليها وتغيير اسمها إلى أدريان داريا. (رويترز)

في نفس القسم

2020/1/21 08:52
أعلنت الحكومة البريطانية أنّها ستقدّم إلى البرلمان قريباً مشروع قانون يشدّد العقوبات على مرتكبي الجرائم الإرهابية ويمنعهم من الاستفادة من إطلاق سراح مبكر، في خطوة وعدت بها في أعقاب مقتل شخصين على جسر لندن في نهاية نوفمبر طعناً بسكين متطرف، كان قد أفرج عنه قبل انتهاء فترة...
2020/1/20 13:26
تم العثور على امرأة مصابة بالخرف في شمال كاليفورنيا على قيد الحياة يوم الأربعاء الماضي في سيارة مغطاة بالثلوج بعد أن تم الابلاغ عنها في عداد المفقودين قبل ستة أيام. وأفاد مكتب شريف مقاطعة بوت في بيان صحافي أن مروحية عمودية كانت تقوم بتفتيش  المنطقة القريبة من بوت ميدوز، قد عثرت...
2020/1/20 11:00
ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوع اليوم بعد بدء إغلاق حقلين كبيرين في ليبيا مما يجعل تدفقات الخام من هذا البلد تتراجع إلى جزء بسيط من مستواها الطبيعي. وصعدت عقود "برنت"، بحلول الساعة 07:31 بتوقيت غرينيتش، بنسبة 1.11% إلى 65.55 دولار للبرميل، بعدما وصلت إلى 66...
2020/1/20 10:40
اعترف مجلس الحاخامات المركزي الإسرائيلي مؤخرا، بيهودية جماعة "بيتا إسرائيل"، وهي جزء من اليهود من أصول إثيوبية "فلاشا مورا" في خطوة تعتبر تاريخية في إسرائيل. وكانت الحاخامية لا تعترف بـ "يهودية" جماعة "بيتا إسرائيل"، التي زعمت أن سبب ذلك هو "عنصري للون بشرتهم السوداء".وتبنى مجلس...
2020/1/20 08:19
اقترحت إيطاليا على المانيا استدعاء دول المغرب العربي ومنها المغرب لكن برلين اعتبرت حضور هذه الدول غير ضروري وغير مجدي للبحث عن الحل، وانتهت القمة الأحد في برلين بتوصيات منها حظر الأسلحة على أطراف النزاع.   وعلمت “القدس العربي” من مصادر أوروبية رفيعة المستوى أن وزارة الخارجية...