أمريكا تأمر باحتجاز الناقلة الإيرانية وجبل طارق تقول الأمر بيد المحكمة - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
16
2019

تابعونا على

أمريكا تأمر باحتجاز الناقلة الإيرانية وجبل طارق تقول الأمر بيد المحكمة

السبت 17 أوت 2019 12:17
نسخة للطباعة

أصدرت الولايات المتحدة أمرا باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية التي احتُجزت في خضم الأزمة بين طهران والغرب وذلك في محاولة أخيرة لمنع السفينة من مغادرة جبل طارق.

ولدى سؤاله يوم الجمعة عن التدخل الأمريكي، رد فابيان بيكاردو رئيس وزراء منطقة جبل طارق التابعة لبريطانيا بقول إن الأمر بيد المحكمة العليا لجبل طارق. وأضاف ”قد يرجع الأمر قطعا إلى المحكمة.

ونقلت صحيفة "جبل طارق كرونيكل" عن مصدر لم تذكر اسمه قوله إن من غير المرجح أن تبحر السفينة قبل يوم الأحد. وأضاف المصدر أن الناقلة بانتظار وصول ستة أفراد طاقم جدد منهم القبطان.

وكانت البحرية الملكية البريطانية احتجزت الناقلة غريس 1 في مضيق جبل طارق في الرابع من يوليو تموز للاشتباه بانتهاكها عقوبات الاتحاد الأوروبي بنقلها النفط إلى سوريا.

ورفعت جبل طارق الحظر على هذه السفينة يوم الخميس بعدما قال بيكاردو إنه حصل على تعهدات مكتوبة من طهران بأن الشحنة لن تصل إلى سوريا.

لكن تزامن قرار سلطات جبل طارق مع بدء الولايات المتحدة في رفع دعوى بمنع السفينة من الإبحار استنادا إلى أنها على صلة بالحرس الثوري الإيراني الذي تصنفه منظمة إرهابية.

وأصدرت محكمة اتحادية في واشنطن أمرا باحتجاز الناقلة والنفط الموجود على متنها ونحو مليون دولار.

وقالت المدعية العامة في واشنطن العاصمة جيسي ليو في بيان صحفي ”ثمة مزاعم أن شبكة من شركات الواجهة غسلت ملايين الدولارات لدعم هذه الشحنات.

وأضافت ”يشمل المخطط أطرافا متعددة تابعة للحرس الثوري الإيراني وجرى تدعيمه عبر رحلات خادعة لغريس 1“.

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية حتى الآن على طلب للتعليق على كيفية تنفيذ هذا الأمر الصادر إلى ”خدمة المارشال الأمريكية، وهي وكالة اتحادية لإنفاذ القانون، أو أي مسؤول إنفاذ قانون معتمد.

كما امتنعت وزارتا الدفاع الأمريكية والخارجية البريطانية عن التعليق.

وجرى محو اسم "غريس 1" من على الناقلة ولم تعد ترفع علم بنما.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن جليل إسلامي مساعد مدير مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية قوله إن الناقلة ستغادر صوب البحر المتوسط بعد أن تم رفع علم إيران عليها وتغيير اسمها إلى أدريان داريا. (رويترز)

في نفس القسم

2019/9/16 14:17
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا أن بلاده ليست في حاجة إلى نفط وغاز منطقة الشرق الأوسط، لكنه أكد أن واشنطن ستساعد حلفاءها. وقال ترامب في تغريدة بالخصوص: "بما أننا خلال السنوات القليلة الماضية حققنا نجاحا كبيرا في مجال الطاقة  (شكرا سيدي الرئيس!)،  ونحن مصدر خالص للطاقة،...
2019/9/16 08:02
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة تعلم من الجاني في تنفيذ الهجمات على منشآت النفط السعودية مؤكدا أن واشنطن جاهزة للرد على من قام بهذا الاعتداء. وقال ترامب في تغريدة على حسابه على تويتر: " هوجمت إمدادات النفط السعودية،  هناك سبب للاعتقاد بأننا نعرف الجاني، ونحن...
2019/9/16 08:00
قام مجهولون، الأحد، برسم عبارات "مسيئة" على جدران سفارة الاتحاد الأوروبي لدى إسرائيل. ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، عن الشرطة المحلية قولها إنه "تم فتح تحقيق في الواقعة حيث عثر على رسومات غرافيتي على مبنى السفارة لدى تل أبيب". ومن بين العبارات: "المال الألماني يقتل...
2019/9/14 21:56
قام شاب روسي بخطوة مبتكرة لحماية الأطفال الصغار من الوقوع في شرك الجريمة، وأوضح تقرير بثته قناة الغد أن الشاب الروسي يقوم بجمع ودعوة الأطفال الذين لا يتلقون الرعاية الكافية لينضموا إلى صفوف السيرك الذي يعمل به ليحول دون لدخولهم لعالم الجريمة وأشار تقرير الغد إلى أن الشاب الروسي...
2019/9/14 08:37
قال وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر في تصريحات نشرت، أمس الجمعة، إن بلاده مستعدة لاستقبال ربع المهاجرين الذين يصلون لإيطاليا بحرا في بادرة لحسن النوايا قبل محادثات يعقدها الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة هذا الشهر.وتريد الدول الأعضاء في التكتل الوصول لاتفاق مؤقت بشأن تقاسم عبء...