القصرين.. ممثلو المجتمع المدني يحتجون على الوضع المتردي للمستشفى الجهوي - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
26
2020

تابعونا على

القصرين.. ممثلو المجتمع المدني يحتجون على الوضع المتردي للمستشفى الجهوي

الأربعاء 14 أوت 2019 17:56
نسخة للطباعة

نفّذ، اليوم الإربعاء، عدد من مكونات المجتمع المدني بولاية القصرين بمشاركة مجموعة من المواطنين، وقفة إحتجاجية بساحة الشهداء وسط المدينة، تم خلالها رفع جملة من الشعارات المنددة بالوضع الصحي المتردي للمستشفى الجهوي، خاصة على مستوى نقص أطباء الإختصاص الذي ما إنفك عددهم يتقلص من يوم إلى آخر دون تعويضهم إلى جانب نقص التجهيزات والمعدات الضرورية.

ووجه المحتجون في تصريحات أدلوا بها إلى مراسلة (وات) بالجهة، نداءا إلى المصالح المعنية بوزارة الصحة لتدعيم المستشفى الجهوي بالقصرين بأطباء الإختصاص وبالتجهيزات اللازمة في أقرب الآجال لإنقاذ المرضى، مع المطالبة بتحويل هذا المستشفى إلى مستشفى جامعي لتحسين وتطوير القطاع الصحي بهذه الولاية مترامية الأطراف.

ومن جهته، شدّد رئيس قسم الجراحة بالمستشفى ذاته، الدكتور عبد الرؤوف الراشدي، في تصريح إعلامي عقب الوقفة الإحتجاجية على ضرورة تطوير المنظومة الصحية بالجهة والنهوض بها عبر تدعيم المستشفى بأطباء اختصاص وبالتجهيزات اللازمة في ظل النقص الفادح في الإطارات الطبية والمعدات خاصة بالأقسام الأساسية، على غرار قسم الإستعجالي وقسم الإنعاش والتخدير وقسم النساء والتوليد وقسم الجراحة وقسم الأشعة وقسم جراحة المجاري البولية.

وابرز ذات المصدر، أن بناء أقسام جديدة بهذا المرفق الصحي (قسم استعجالي و5 أقسام ملحقة) دون توفير الحد الأدنى من التجهيزات والأطباء المختصين يعد إهدارا للمال العام، وفق تعبيره.

يذكر أن المستشفى الجهوي بالقصرين أحدث سنة 1985 وهو يستقبل سنويا أكثر من 27 ألف مريض ويقدم أكثر من 110 ألف عيادة إستعجالية وأكثر من 50 ألف عيادة خارجية في السنة. كما يؤمن أكثر 7 آلاف ولادة سنويا وتقدر طاقة إستيعابه بأكثر من 350 سريرا .

ويبلغ عدد أطبائه، حوالي 40 طبيبا منهم 33 طبيبا مختصا و5 أطباء أسنان وصيادلة،في حين يبلغ عددإطاراته الشبه طبية 375 إطارا. (وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/9/26 20:25
انتظمت جلسة عمل اليوم السبت، بإشراف وزير الصحة فوزي مهدي وبحضور أعضاء الجامعة العامة للصحة يتقدّمهم كاتبها العام عثمان الجلولي. وقد خصّصت لتدارس مشاغل مهنيّي القطاع في ظل الوضع الصحي الحالي، حيث تمّ الإتفاق على تذليل مختلف الصعوبات وتجاوز تحديات المرحلة من خلال تحسين ظروف...
2020/9/26 17:10
كشفت الدكتورة حفصية العذاري المكلفة بالإعلام بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة في تصريح ل" الصباح نيوز" أنه وعلى إثر زيارة والية سوسة رجاء الطرابلسي صباح اليوم السبت إلى المستشفى المحلي الحبيب بيار بالقلعة الكبرى وبحضور  عضو مجلس نواب الشعب حافظ الزواري والمدير الجهوي للصحة وممثلين...
2020/9/26 17:07
في انتظار ما ستكشفه نتائج  تحليل العينات، دخل امس الجمعة 25 سبتمبر 2020 طاقم يتكون  من ثمانية اطارات طبية و شبه طبية في الحجر الصحي الذاتي  المنزلي  بعد ان  ثبتت مخالطتهم لكهل  اصيل المنطقة مصاب بالكورونا اثناء اقامته بالمستشفى المحلي بماطر بداية الاسبوع الجاري ومن المنتظر ان...
2020/9/26 17:03
تم تعيين وزير الشؤون الثقافية السابق محمد زين العابدين مديرا بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة « الإيسيسكو »  رئيسا لقسم الثقافة و الاتصال بمقر المنظمة في الرباط بالمملكة المغربية.
2020/9/26 16:58
كشفت الدكتورة حفصية العذاري المكلفة بالإعلام بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة في تصريح ل "الصباح نيوز "  ان ولاية سوسة سجلت اليوم السبت 26 سبتمبر 110 حالة عدوى محلية جديدة بفيروس كورونا من مجموع 480 تحليلا وشملت الإصابات 7إطارا شبه طبي وعون أمن ليرتفع بذلك مجموع الإصابات بالولاية...