حول الترشحات "غير الجدية" للرئاسية.. باحث في علم الاجتماع يتحدث لـ"الصباح نيوز" - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
18
2019

تابعونا على

حول الترشحات "غير الجدية" للرئاسية.. باحث في علم الاجتماع يتحدث لـ"الصباح نيوز"

الأربعاء 14 أوت 2019 10:52
نسخة للطباعة

قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إنَّها تلقت 97 ترشحًا للانتخابات الرئاسية، ألغت منهم 60 ملفًا لعدم جدّيتهم وعدم استجابة ملفهم للشروط المطلوبة.

غالبية المرشحين الذين تقدموا لم يجمعوا 10000 تزكية شعبية مطلوبة أو 10 تزكيات من نواب البرلمان. كما أنهم لم يدفعوا 10000 دينار مطلوبة لخزينة الدولة التونسية.

هذا الكم الهائل من الترشحات "غير الجدية" التي تلقتها الهيئة رآه البعض "تحقيرا" مفتعلا  لمنصب رئيس الجمهورية في تونس، و عرضا "تهريجيا" استجابة لرغبة البعض في الظهور وخلق الإثارة.

لكن الباحث في علم الاجتماع معاذ بن نصير أكد في تصريح لـ"الصباح نيوز"  ان "ما شاهدناه من موجة ترشحات لمنصب الرئاسية هي حالة اعتباطية للدول السائرة نحو الديمقراطية"، مُشيرا إلى أنه في مصر بُعيد ثورة جانفي ترشح لمنصب رئيس الجمهورية أكثر من 1100 شخص وكذلك سنة 2018 حيث فاق العدد الـ140 مترشح بالجزائر.

وفي هذا السياق، قال بن نصير إنّ "العديد منهم أرادوا إضفاء  الكثير من الهزل على ترشحه لا لشيء إلا لإحداث "البوز" خاصة داخل شبكات التواصل الاجتماعي ليصبح مشهورا ولتتناقل صوره عبر الصفحات الفايسبوكية ويصبح مادة إعلامية".

واعتبر بن نصير ان ارتفاع عدد الترشحات على هذا النحو، والتي رآها البعض "هزلية"، "لربما تكون نابعة أيضا من رغبة البعض في التقليد والسير على خطى السياسيين المشهورين ".

كما أضاف بن نصير: "يعود هذا السلوك إلي الجانب الاجتماعي القائم على "السلوك الجمعي" الذي يصبح محددا للسلوك الفردي، فبمجرد ان لوحظت تقديم بعض الترشحات حتى ارتفع العدد،  لذا فإن البعض من هذه الترشحات يحركها الجانب الهزلي والقطع مع الصورة النمطية للمترشح أو الطامع لمنصب رئيس الجمهورية".

يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ستعقد مساء اليوم الأربعاء ندوة صحفية ستعلن فيها الترشحات النهائية المقبولة أوليا في الانتخابات الرئاسية.

خولة بوكريم

في نفس القسم

2019/8/18 12:42
أكدت، اليوم الأحد، الفنانة والمطربة التونسية زهيرة سالم أنها بصحة جيدة، نافية بذلك الاشاعات التي راجت حول خبر وفاتها. وقال سالم في تصريح لإذاعة "شمس اف ام": "الله يسامح الّي روّج الإشاعة.. فما رُوّج له تسبب في حالة من الهلع في صفوف أفراد عائلتي".
2019/8/18 12:35
أفادت الخطوط التونسية ان بعض رحلات العودة الخاصة بحجيجنا الميامين القادمين إلى تونس من البقاع المقدسة ستشهد تاخيرات. وأرجعت الشركة، في بلاغ صادر عنها اليوم التأخير للضغط الذي تعيشه حاليا المطارات السعودية بسبب كثافة الحركة الجوية خلال موسم الحج. و يكون توقيت وصول الرحلات المعنية...
2019/8/18 12:11
جدّ صباح اليوم الأحد، على مستوى منطقة الكريب من ولاية سليانة، حادث تمثل في خروج القطار القادم من الدهماني باتجاه تونس عن السكة وحياده عن مساره، دون تسجيل خسائر بشرية، وفق ما ذكره مصدر من الحرس الوطني لصحفية (وات) بالجهة. وأشار ذات المصدر، الى تظافر الجهود لإعادة القطار الى مساره...
2019/8/18 11:29
سجلت مكاتب الاقتراع، اليوم الأحد، إقبالا مكثفا للناخبين منذ الساعات الأولى من انطلاق عملية الاقتراع، التي انطلقت على الساعة السابعة صباحا لتتواصل الى غاية الساعة الخامسة من مساء اليوم. وبلغت نسبة المقترعين، حسب ما ذكره رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات، عادل عاشور، في...
2019/8/18 11:17
نشرت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، اليوم السبت على موقعها الإلكتروني، قائمة أعضاء مجلس نواب الشعب المُزكّين لمترشحين للإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها لسنة 2019، في استجابة لمطالب منظمات من المجتمع المدني بعنوان حق النفاذ إلى المعلومة، وأيضا بعنوان ضرورة إضفاء الشفافية...