حول الترشحات "غير الجدية" للرئاسية.. باحث في علم الاجتماع يتحدث لـ"الصباح نيوز" - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
8
2019

تابعونا على

حول الترشحات "غير الجدية" للرئاسية.. باحث في علم الاجتماع يتحدث لـ"الصباح نيوز"

الأربعاء 14 أوت 2019 10:52
نسخة للطباعة

قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إنَّها تلقت 97 ترشحًا للانتخابات الرئاسية، ألغت منهم 60 ملفًا لعدم جدّيتهم وعدم استجابة ملفهم للشروط المطلوبة.

غالبية المرشحين الذين تقدموا لم يجمعوا 10000 تزكية شعبية مطلوبة أو 10 تزكيات من نواب البرلمان. كما أنهم لم يدفعوا 10000 دينار مطلوبة لخزينة الدولة التونسية.

هذا الكم الهائل من الترشحات "غير الجدية" التي تلقتها الهيئة رآه البعض "تحقيرا" مفتعلا  لمنصب رئيس الجمهورية في تونس، و عرضا "تهريجيا" استجابة لرغبة البعض في الظهور وخلق الإثارة.

لكن الباحث في علم الاجتماع معاذ بن نصير أكد في تصريح لـ"الصباح نيوز"  ان "ما شاهدناه من موجة ترشحات لمنصب الرئاسية هي حالة اعتباطية للدول السائرة نحو الديمقراطية"، مُشيرا إلى أنه في مصر بُعيد ثورة جانفي ترشح لمنصب رئيس الجمهورية أكثر من 1100 شخص وكذلك سنة 2018 حيث فاق العدد الـ140 مترشح بالجزائر.

وفي هذا السياق، قال بن نصير إنّ "العديد منهم أرادوا إضفاء  الكثير من الهزل على ترشحه لا لشيء إلا لإحداث "البوز" خاصة داخل شبكات التواصل الاجتماعي ليصبح مشهورا ولتتناقل صوره عبر الصفحات الفايسبوكية ويصبح مادة إعلامية".

واعتبر بن نصير ان ارتفاع عدد الترشحات على هذا النحو، والتي رآها البعض "هزلية"، "لربما تكون نابعة أيضا من رغبة البعض في التقليد والسير على خطى السياسيين المشهورين ".

كما أضاف بن نصير: "يعود هذا السلوك إلي الجانب الاجتماعي القائم على "السلوك الجمعي" الذي يصبح محددا للسلوك الفردي، فبمجرد ان لوحظت تقديم بعض الترشحات حتى ارتفع العدد،  لذا فإن البعض من هذه الترشحات يحركها الجانب الهزلي والقطع مع الصورة النمطية للمترشح أو الطامع لمنصب رئيس الجمهورية".

يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ستعقد مساء اليوم الأربعاء ندوة صحفية ستعلن فيها الترشحات النهائية المقبولة أوليا في الانتخابات الرئاسية.

خولة بوكريم

في نفس القسم

2019/12/8 21:27
أكد النائب أسامة الصغير، عضو مكتب مجلس نواب الشعب، أن اجتماع مكتب المجلس، الذي عقد مساء اليوم الأحد، أفضى إلى الاتفاق على إصدار بيان يتضمن "تنديدا" ببعض العبارات التي صدرت ضد نواب كتلة الحزب الدستوري الحر خلال الجلسة العامة ليوم الثلاثاء الماضي، بالإضافة إلى التنديد بكل هذه...
2019/12/8 16:31
 قررت اللجنة المركزية للحزب الجمهوري، المنعقدة في دورتها 11، يومي 7 و8 ديسمبر 2019 بسوسة، "تقديم مؤتمر الحزب إلى شهر جوان 2020، أي قبل سنة من موعده الأصلي"، وفق ما افاد الأمين العام للحزب الجمهوري، عصام الشابي الذي أضاف في أن اللجنة المركزية انتخبت لجنة من 7 أعضاء ستتولى الإعداد...
2019/12/8 16:20
علمت "الصباح نيوز" من مصادر امنية جديرة بالثقة انه جدت مساء أمس السبت واقعة خطيرة تمثلت في إقدام شخص ملتحي على دخول مركب خاص بالطفولة بجهة زغوان واختطاف طفلة لم يتجاوز عمرها سنتين الا انه لولا الطاف الله لحصل ما لا يحمد عقباه لأنه تم التفطن له والقاء القبض عليه على مستوى باب...
2019/12/8 15:05
احتفلت اليوم إذاعة  صفاقس بعيدها 58، بحضور كلّ من مديرتها ندى الشعري و والي صفاقس أنيس الوسلاتي ومجموعة من الاطارات الجهوية وثلة من الصحفيين والعاملين بالإذاعة. وبهذه المناسبة تحدث "الصباح نيوز" إلى مديرة الإذاعة ندى الشعري حيث أكدت أن الادارة تسعى لوصول ترددات الإذاعة إلى ...
2019/12/8 14:07
شرع مجلس نواب الشعب، اليوم الأحد ، في مناقشة مشروع قانون مالية لسنة 2020 ، حاولت فيه الحكومة شد حبل إصلاحاتها الجبائية ودفع الاستثمار والنهوض الاجتماعي، من جهة، والبرلمان جذبه عبر الرفض حينا والتعديل أحيانا، من جهة اخرى.وترى حكومة يوسف الشاهد التي أعدت المشروع تحت راية التكليف...