اقتراب "يوم القيامة".. الجمعيّة التّونسيّة لعلوم الفلك توضح - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2020

تابعونا على

اقتراب "يوم القيامة".. الجمعيّة التّونسيّة لعلوم الفلك توضح

الثلاثاء 13 أوت 2019 08:37
نسخة للطباعة

كذبت الجمعيّة التّونسيّة لعلوم الفلك أنه على إثر ما راج في صفحات التواصل الاجتماعي حول وجود كوكب يدعى نيبيرو يهدد كوكب الأرض و اقتراب القيامة، معتبرة كلّ ذلك "افتراءات منسوبة لهذه الصفحات غير المهنيّة الّتي اختارت نهج نشر الذعر والتّرهيب بين النّاس تحت غطاء دينيّ مغيّبة عنهم بذلك المعلومة العلميّة الصّحيحة و الدّقيقة و موجّهة لهم نحو الجهل و الشّعوذة لتحقيق نسب متابعة عالية بهدف أغراض تجاريّة بحتة".

و أوضحت الجمعيّة التّونسيّة لعلوم الفلك أنّه لا وجود لكوكب بهذا الإسم النّابع من أساطير غابرة الّذي يتمّ استعماله بين الحين و الآخر من أشخاص سمتهم الدّجل و تشير إلى أنّ الأرض متعرّضة كسائر الكواكب و أجرام النّظام الشّمسيّ إلى ارتطام النّيازك و الكويكبات بها كما حدث منذ 65 مليون سنة في عصر الديناصورات، غير أنّ الثّابت أن لا جسم يزيد قطره عن 500 متر سيصطدم بالأرض خلال هذا القرن.

و أشارت الجمعيّة إلى أنّ بعض الكويكبات الّتي لا يتعدّى قطرها 300 متر تمرّ بين الفينة و الأخرى قرب الأرض و لكن دون أن تمثّل خطرا لكوكبنا، و على سبيل الذّكر فإنّ الكويكب 2019OU1 البالغ قطره 94 مترا سيمرّ يوم 28 أوت 2019 على مسافة تناهز مليون كم من الأرض وهي مسافة شاسعة لا تمثّل خطرا على الأرض.

كما تعبّر الجمعيّة عن قلقها إزاء هذه الإشاعات و الافتراءات المتعلّقة بهذا الموضوع خاصّة بتهافت روّاد الفضاء الاجتماعي على تلك الصّفحات متّخذين منها المصدر الأساسيّ للمعلومة دون أدنى نقد ذاتيّ أو تثبّت من مصدر هذه الأخبار.

و تدعو الجمعيّة التّونسيّة لعلوم الفلك كافّة الشّرائح إلى التّوجّه إلى أهل الاختصاص قصد التثبّت من المعلومة أو تصفّح المواقع ذات المصداقيّة العلميّة و تدعو السّلطات المختصّة إلى مزيد مراقبة الصّفحات النّاشرة للأخبار الزّائفة و المغذّية للجهل و الدّجل كما تعوّل على وسائل الإعلام بكلّ أنواعها للتثبّت في المعلومة علميّا قبل نشرها.

 

في نفس القسم

2020/5/26 11:04
استعدادا للعودة المدرسية والجامعية، انطلقت الهيئة المحلية لمكافحة فيروس "كورونا" بمعتمدية ماطر، منذ امس الثلاثاء، في تنفيذ حملات تعقيم شاملة وتهيئة مختلف الفضاءات التربوية بالمنطقة، وفق ما افاد به رئيس الهيئة معتمد المكان توفيق نويرة (وات). وأوضح المصدر ذاته انه تنفيذا لمخرجات...
2020/5/26 11:03
تمكنت الوحدات التّابعة لمنطقة الأمن الوطني برأس الجبل من ولاية بنزرت يوم أمس وخلال حملة أمنيّة بالجهة من تحقيق أهمّ النّتائج التّالية : إيقاف 6 أشخاص مفتّش عنهم لفائدة هياكل قضائيّة مختلفة. حجز 6 درّاجات ناريّة. تحرير 2 محاضر اقتصاديّة. تحرير 2 مخالفات صحيّة.
2020/5/26 10:48
أفادت شركة النقل بتونس أنّه عملا بمقتضيات الحجر الصحي الموجه خلال المرحلة الثانية و تبعا لقرار الحكومة بخصوص استئناف الدروس لتلاميذ الباكلوريا يوم 28 ماي 2020 والطلبة يوم 08 جوان 2020 مع الترخيص لنقل الطلبة ومهنيي التعليم العالي ابتداء من يوم 4 جوان 2020، وضعت الشركة خطة العمل...
2020/5/26 10:29
قالت، اليوم الثلاثاء، مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية إن تسجيل أيّ تجاوز للإجراءات الخاصة بالحجر الصحي ينجر عنها عودة لانتشار فيروس كورونا. وأكّدت بن علية في تصريح لإذاعة "اكسبرس اف ام" أنّ التجاوزات غير مسموح بها وقد تؤدي إلى انتشار الفيروس، مُشددة...
2020/5/26 10:28
اكد مدير الصحة الوقائية بسوسة محمد الغضبان للصباح نيوز انه لم يتم تسجيل أي حالة اصابة جديدة اليوم بفيروس كورونا المستجد حيث لم يتبقى سوى حالتان حاملتان للفيروس سيتم إجراء تحاليل اليوم لهما مشيرا إلي ان حالتهما الصحية مستقرة حالياً. وأضاف الغضبان انه يجب اتباع قواعد حفظ الصحة...