في الحمامات الدولي .. "شاوية" عرض تونسي من الأعماق - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
24
2019

تابعونا على

في الحمامات الدولي .. "شاوية" عرض تونسي من الأعماق

الخميس 8 أوت 2019 17:52
نسخة للطباعة

قدم الفنان الشاب نضال اليحياوي في سهرة الاربعاء، ضمن فعاليات الدورة 55 لمهرجان الحمامات الدولي عرضه الموسيقي الاخير "شاوية".

ووعد نضال اليحياوي  في تصريحات قبل الحفل الجمهور الذي حضر باعداد كبيرة معظمه من الشباب بمنعه من الجلوس وهو ما تجلى من الدقائق الاولى للعرض حيث تفاعل الحاضرون مع "هالاليلو" و" زرق الوشمة" و" نجع اولاد حربي" و نخلة جبارة" و" العين السودة" وغيرها من الاغاني بالرقص والتصفيق. 

من خلال عرض "شاوية" استحضر نضال اليحياوي تراث موسيقى الشاوي وأصوات جبال الشمال الغربي مضفيا عليها موسيقى غربية حديثة تعتمد على آلات موسيقية عصرية كالغيتار والباص لكن ترافقهم دائما القصبة والطبل وذلك دون تغيير اللحن الأصلي. 

مرة اخرى اكد نضال اليحياوي  بعد مشروعي "برقو 08" و" حلفاوين الشعبية" انه لا يبحث عن الموسيقى السهلة بل انه ينبش في اعماق التراث وموسيقى الاجداد في كل ربوع البلاد لينتج نوعا موسيقيا خاصا به يمتزج فيه الروك بالبوب والجاز والموسيقى البربرية.

هو نوع خارج عن كل التصنيفات المتداولة لا يمكن وصفه لا بالتقليدي ولا بالعصري لكنه يخترق المسامع ويشد الانتباه ويتخطى الحدود نحو العالمية.

شارك نضال اليحياوي في عرض "شاوية" كل من عازف الغيتار مهدي البحري وعازف الباص مروان سلطانة، وعلى الة القصبة محمد الشابي وعلى الطبل عماد الرزقي وعلى الدرامز يوسف سلطانة.

هذه المجموعة التونسية الشابة تعد بالكثير وهو ما اكده نضال اليحياوي في ندوة صحفية اثر العرض حيث اكد ان مشروع "شاوية" مازال يتطور وان عديد الافكار تجول بخواطر افراد المجموعة لاثرائه اكثر فيما اعلن عن مشاريع اخرى قيد الانجاز سيتم الاعلان عنها لاحقا.

في نفس القسم

2019/10/23 19:08
تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بنابل تظاهرة أكتوبر للموسيقى تحت شعار « نابل تغني » وذلك يومي 25 و26 أكتوبر 2019. وتتضمن البرمجة المقترحة العديد من العروض الموسيقية والفرجوية، حيث يكون الافتتاح مساء الجمعة 25 اكتوبر بعرض « انا تونسية » لمجموعةElle يحتضنه فضاء المركب...
2019/10/23 13:54
انسجاما مع الرؤية الاستراتيجية لقطاع الشّباب و بمناسبة اختيار تونس عاصمة للشّباب العربي تستعد  دار الشّباب بني معقل من معتمدية جربة ميدون  من ولاية مدنين و بدعم من وزارة شؤون الشّباب و الرياضة الملتقى الوطني : الشّباب و اعلام القرب تحت شعار " الثورة المعلوماتية و تمكين الشّباب...
2019/10/23 12:26
تنظّم المندوبيّة الجهويّة للشّؤون الثقافيّة خلال الفترة الممتدّة بين 26 و30 أكتوبر الجاري مهرجان المسرح التّونسي التي اختارت إهداء دورته الأولى إلى روح فقيد المسرح المنصف السويسي ويتضمّن البرنامج جملة من العروض المسرحيّة للأطفال وأخرى للكهول تشفع بحوارات ونقاشات إلى جانب ورشات...
2019/10/22 17:51
تحتضن ولاية المنستير فعاليات الدورة التأسيسية لمهرجان الوطني للمسرح التونسي والتي تلتئم  فعالياتها بداية من يوم الجمعة 25 أكتوبر وتتواصل إلى غاية يوم الأحد 27 أكتوبر الجاري، و يشرف على تنظيمها مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير بإدارة المسرحي أكرم بوقرين والمندوبية الجهوية...
2019/10/21 18:31
تقدم كلّ من المخرجة والمنتجة التونسية درّة بوشوشة وشركة "هكّا" للتّوزيع عرضا خاصا بالصّحفيّين لفيلم “ع البار” للمخرج سامي التليلي بحضور فريق الفيلم وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 على الساعة الحادية عشر صباحا بقاعة الطاهر الشريعة بمدينة الثقافة.