البرلمان الإيطالي يصادق على قانون يعاقب سفن الإنقاذ في البحر المتوسط - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
24
2019

تابعونا على

البرلمان الإيطالي يصادق على قانون يعاقب سفن الإنقاذ في البحر المتوسط

الثلاثاء 6 أوت 2019 17:55
نسخة للطباعة

 

صادق البرلمان الإيطالي مساء أمس الاثنين على النسخة الثانية من المرسوم الأمني، الذي قدمته حكومة ماتيو سالفيني . والذي يستهدف بالأساس الهجرة غير النظامية وسفن المنظمات غير الحكومية الناشطة في عمليات الإنقاذ.

وبمقتضى القانون الذي أقره مجلس النواب في نهاية الشهر الماضي وأصبح قانونا بتصويت الأمس، يحق لوزير الداخلية “تقييد أو حظر دخول أو عبور السفن في المياه الإقليمية لأسباب أمنية”.

كما يفرض القانون غرامة تتراوح ما بين 150 ألف يورو إلى مليون على قبطان السفينة “في حالة انتهاك حظر الدخول أو العبور أو التوقف في المياه الإقليمية الإيطالية”، فضلاً عن عقوبة إضافية تتمثل في الاستيلاء على السفينة.

وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عبرت عن شعورها بالقلق الشديد إزاء إقرار البرلمان الإيطالي نسخة إضافية للمرسوم الأمني. وترى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، في بيان لها بأن فرض عقوبات متعددة الأطياف على الأطراف غير الحكومية المنخرطة في عمليات البحث والإنقاذ قد يعرقل هذه التحركات في البحر، خاصة وأن عمل الدول الأعضاء قد تراجع إلى حد كبير في هذا المجال.

وترى الهيئة الأممية أن المنظمات غير الحكومية تعلب دوراً لا يستهان به في إنقاذ حياة اللاجئين والمهاجرين الذين يحاولون عبور البحر إلى أوروبا، فـ “لا ينبغي تجريم أو وصم أنشطة الأطراف التي تتحرك بدوافع التضامن والإنسانية”، وفق البيان.

وناشدت المفوضية السلطات المعنية في أوروبا بعدم مطالبة المنظمات غير الحكومية والسفن التجارية بنقل الأشخاص الذين يتم إنقاذهم إلى خفر السواحل الليبي، لأن “الوضع الأمني المتقلب للغاية والنزاع المستمر والتقارير عن الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان والاستخدام الرويتين للاعتقال كلها تؤكد على حقيقة أن ليبيا ليس مكاناً آمناً للحياة”، كما جاء في البيان.

ودعت المفوضية الدول الأوروبية إلى البناء على المناقشات الأخيرة في باريس لوضع آلية مؤقتة لتقاسم من يتم إنقاذهم، مبنية على المسؤولية والمصالح المشتركة.

في نفس القسم

2019/9/24 09:48
في حادثة أليمة، رمى رجل يعاني مشاكل عقلية رضيعاً من قطار متحرّك في الهند، بعدما انتزعه من يد والدته.ولفتت المعلومات الى أنه عقب الحادثة، قام ركاب القطار بضرب الرجل من ثمّ سلّموه إلى الشرطة.وذكرت التقارير أنه تمّ البحث عن الرضيع، الذي يبلغ من العمر 7 أشهر، بعد هذه الحادثة، إلا...
2019/9/23 12:08
تتوالى الأخبار، الاثنين، المتعلقة بانهيار واحدة من أقدم شركات السياحة والسفر في العالم، أي شركة توماس كوك، الأمر الذي أدى إلى تقطع السبل بمئات الآلاف من السائحين الذين يقضون عطلاتهم في مختلف أنحاء العالم.وأدى هذا الانهيار  لشركة توماس كوك، التي تأسست عام 1841، إلى أطلاق أكبر...
2019/9/23 08:36
أعلنت  "توماس كوك" البريطانية، أقدم شركة سياحة في العالم، إفلاسها صباح الاثنين وتقدمت بطلب للتصفية الإجبارية إلى المحكمة العليا في المملكة المتحدة.وقالت المجموعة في بيان إنّه "على الرغم من الجهود الكبيرة، لم تُسفر المناقشات عن اتفاق" بين المساهمين والممولين. وأضاف البيان "لذلك...
2019/9/23 08:05
أعلنت الأحزاب العربية الإسرائيلية، الأحد، أنها ستدعم رئيس الأركان السابق، بيني غانتس، لترؤس الحكومة الإسرائيلية المقبلة. وعبرت القائمة العربية المشتركة عن هذا الدعم في مقال لرئيسها أيمن عودة في صحيفة "نيويورك تايمز" قبيل اجتماعها بالرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين. (العربية)
2019/9/21 21:27
في اليوم العالمي للتوعية بمرض الزهايمر والذي يأتي في 21 من سبتمبر من كل عام، ويهدف إلى نشر وزيادة التوعية بالمرض، وكيفية التعامل مع مرضى الزهايمر الذين يزداد عددهم عام بعد عام خاصة أن تقارير منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن هناك مصابا بالزهايمر كل ثلاث ثوانٍ.. قال الدكتور جمال...