الإعلام الصيني: أمريكا "تدمر النظام العالمي" بعد تصنيفها بكين متلاعبا بالعملة - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
14
2019

تابعونا على

الإعلام الصيني: أمريكا "تدمر النظام العالمي" بعد تصنيفها بكين متلاعبا بالعملة

الثلاثاء 6 أوت 2019 10:56
نسخة للطباعة

قالت الصحيفة الرسمية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم في الصين يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ”تدمر النظام العالمي عن عمد“ بعد يوم من تصنيف واشنطن بكين متلاعبا بالعملة في حرب تجارية متصاعدة على نحو سريع.
جاء هذا الاتهام بعد تراجع حاد لليوان يوم الاثنين وأدى إلى شقاق أكبر بين أكبر اقتصادين في العالم وسحق أي آمال بالتوصل لحل سريع لحربهما التجارية الممتدة منذ عام.
واتسع نطاق النزاع ليتجاوز الرسوم الجمركية ويصل إلى مجالات أخرى مثل التكنولوجيا، ويحذر محللون من إن الإجراءات الانتقامية المتبادلة قد تتسع في النطاق والشدة مما يؤثر سلبا بدرجة أكبر على نمو الاقتصاد العالمي.
وفي مقالة افتتاحية شديدة اللهجة، قالت صحيفة الشعب اليومية إن الولايات المتحدة تحتجز مواطنيها رهائن دون التطرق لأحدث قرار أمريكي.
وذكرت المقالة أن مسؤولية الدول الكبيرة هي توفير الاستقرار والطمأنينة للعالم وفي الوقت نفسه تهيئة الظروف والفرص لتحقيق التنمية المشتركة لكافة البلدان.
وأضافت ”لكن البعض في الولايات المتحدة يفعلون العكس تماما“.
كانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت يوم الاثنين أنها قررت لأول مرة منذ عام 1994 تصنيف الصين متلاعبا بالعملة لتنقل النزاع التجاري إلى منطقة غير مدروسة وتضيف إلى عمليات البيع المحموم في الأسواق المالية العالمية.
جاء هذا الإعلان بعد ساعات من سماح الصين لعملتها بكسر مستوى دعم مهم لتسجل أدنى مستوى في 11 عاما في مؤشر على أن بكين ربما تكون راغبة في السماح بالمزيد من الانخفاض في اليوان مع تهديد واشنطن بفرض المزيد من الرسوم الجمركية.
وهوى اليوان 2.3 بالمئة خلال ثلاثة أيام منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئ في الأسبوع الماضي بأنه سيفرض رسوما جمركية بنسبة عشرة بالمئة على واردات صينية قيمتها 300 مليار دولار اعتبارا من الأول من سبتمبر.
لكنه استقر على ما يبدو يوم الثلاثاء وسط مؤشرات على أن البنك المركزي الصيني قد يكون يبحث وقف هذا التراجع الذي أشعل مخاوف من حرب عملة عالمية.
* خيارات أخرى للرد
ويأتي القرار الأمريكي بتصنيف الصين متلاعبا بالعملة بعد أقل من ثلاثة أسابيع على إعلان صندوق النقد الدولي أن قيمة اليوان تتماشى مع العوامل الاقتصادية الأساسية للصين بينما يزيد الدولار الأمريكي عن قيمته الفعلية بنسبة بين ستة و12 بالمئة.
ويضع القانون الأمريكي ثلاثة معايير لتعريف التلاعب بالعملة بين الشركاء التجاريين الرئيسيين: امتلاك فائض كبير في ميزان المعاملات الجارية العالمي ووجود فائض تجاري كبير مع الولايات المتحدة والتدخل المستمر من جانب واحد في أسواق الصرف الأجنبي.
وقال تشانغ آن يوان كبير خبراء الاقتصاد لدى تشاينا سيكيورتيز ”بشكل قاطع لا معنى لأن يخلص الجانب الأمريكي إلى أن هناك تلاعبا بسعر الصرف استنادا لتغير سعر صرف الرينمنبي (اليوان) خلال يوم واحد“.
وأضاف ”الآن وقد تم التصنيف... لا نستبعد أن تفرض الولايات المتحدة إجراءات عقابية تتجاوز الفهم الحالي للوضع“.
وحذر الإعلام الصيني من أن بكين قد تستغل مكانتها المهيمنة كمُصدر للمعادن الأرضية النادرة إلى الولايات المتحدة كنقطة قوة في النزاع التجاري. وتستخدم هذه المعادن في كل شيء تقريبا من المعدات العسكرية إلى الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية عالية التقنية.
وفي مؤشر آخر على تدهور العلاقات، أعلنت وزارة التجارة الصينية يوم الاثنين أن شركاتها توقفت عن شراء منتجات زراعية أمريكية ردا على أحدث تهديد من واشنطن بفرض رسوم جمركية.
* تراجع اليوان
تراجع اليوان في المعاملات الخارجية إلى مستوى متدن قياسي بلغ 7.1397 يوان مقابل الدولار يوم الثلاثاء قبل أن يوقف خسائره بعدما قال البنك المركزي الصيني إنه يبيع أذونا مقومة بالدولار في هونج كونج في خطوة يُنظر لها على أنها تهدف لكبح عميات بيع بنظام الاقتراض للعملة.
كما افتتح اليوان معاملاته في الداخل على انخفاض عند نحو 7.0699 يوان مقابل الدولار ثم استقر. وعلى الرغم من أن البنك المركزي حدد سعر صرف قياسي أعلى من المتوقع بقليل فإن اليوان ظل عند أدنى مستوياته منذ ماي عام 2008.
وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن الحكومة الأمريكية ستتشاور مع صندوق النقد الدولي للقضاء على المنافسة غير العادلة من بكين.
وبعد تصنيف دولة على أنها متلاعبة بالعملة، يتعين على وزارة الخزانة المطالبة بإجراء محادثات خاصة تهدف لتصحيح أي عملة مقدرة بأقل من قيمتها الفعلية، مع فرض عقوبات مثل الاستبعاد من عقود مشتريات الحكومة الأمريكية. (رويترز)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/14 17:51
صدر اليوم الخميس في فرنسا كتاب للمؤلف ميشال توبي بعنوان "الوجه الخفي للإمارات العربية المتحدة"، وهو خلاصة لأبحاث قام بها المؤلف لفهم هذه الدولة الخليجية التي وصفتها مجلة "السياسة" الفرنسية بأنها "إحدى أكثر الدول المؤثرة في فرنسا وأوروبا وأفريقيا وخصوصا في الدول المغاربية". وقال...
2019/11/14 09:20
أعلنت فيسبوك الأربعاء أنها حذفت 5,4 مليار حساب مزيّف حتى الآن هذا العام، في مؤشر إلى الجهود المستمرة التي تُبذل على منصات التواصل الاجتماعي لمكافحة التلاعب والتضليل. وأكدت فيسبوك “لقد عزّزنا قدرتنا على رصد محاولات خلق حسابات مزيّفة ومنعها”، وفق ما أعلنت الشركة في تقريرها الأخير...
2019/11/13 18:25
أعلنت زعيمة المعارضة في بوليفيا جانين آنييز، نفسها رئيسة مؤقتة للبلاد عقب استقالة الرئيس إيفو موراليس، ومغادرته إلى المكسيك "خوفا على حياته". واستغلت آنييز، السياسية التي تنتمي إلى اليمين، غياب أعضاء حركة موراليس عن المجلس وكذلك سلسلة استقالات يوم الثلاثاء، لتسيطر على الموقف...
2019/11/13 13:52
ذكرت مصادر مطلعة، أن الرئيس الأمريكي عرض على نظيره التركي صفقة تجارية بقيمة 100 مليار دولار، للالتفاف على العقوبات التي توعدت بها واشنطن بسبب صفقة صواريخ "إس–400" الروسية.  
وكشفت المصادر لصحيفة واشنطن بوست أن هذه المقترحات الهادفة إلى تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا...
2019/11/13 10:09
اعتقلت الشرطة الإيطالية شخصين وتحقق مع عشرة آخرين في منطقة سيينا وحولها، في إطار تحقيق مع متطرفين يمينيين خططوا لتفجير مسجد قرب سيينا، حسبما وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) اليوم الأربعاء.وذكرت الشرطة أنه يجري التحقيق مع 12 شخصا بتهمة حيازة أسلحة نارية لأغراض تخريبية.وقالت...

مقالات ذات صلة