محكمة بالجزائر تأمر باحتجاز وزيرين سابقين في مزاعم فساد - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
22
2019

تابعونا على

محكمة بالجزائر تأمر باحتجاز وزيرين سابقين في مزاعم فساد

الثلاثاء 6 أوت 2019 09:06
نسخة للطباعة

ذكر التلفزيون الرسمي الجزائري أن المحكمة العليا أمرت أمس الاثنين باحتجاز وزيرين سابقين من عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة بسبب مزاعم فساد.
وأمرت المحكمة بحبس وزير الأشغال العامة والنقل السابق عبد الغني زعلان ووزير العمل السابق محمد الغازي وهما أحدث مسؤولين يحتجزان منذ أن طالبت الاحتجاجات التي بدأت هذا العام بمحاسبة المسؤولين عن الفساد ورحيل النخبة الحاكمة عن السلطة.
وذكر التلفزيون الرسمي إن قاضيا في المحكمة العليا أمر بحبسهما بسبب اتهامات تشمل ”تبديد عمدي وبدون وجه حق من طرف موظف عمومي والاستعمال على نحو غير شرعي لصالحه أو لصالح شخص أو كيان آخر ممتلكات عمومية عهد بها إليه بحكم وظيفته أو بسببها“.
وتولى زعلان منصب وزير في الفترة من ماي 2017 وحتى مارس 2019 وكان مدير حملة بوتفليقة الانتخابية للرئاسة التي كانت من المفترض أن تجرى في أبريل نيسان وكان يسعى فيها بوتفليقة لولاية خامسة.
وتولى الغازي وزارة العمل من ماي 2014 وحتى ماي 2017.
واحتجزت السلطات خمسة وزراء سابقين منذ فيفري إثر اندلاع الاحتجاجات وفتح تحقيقات بشأن مزاعم فساد في ظل النظام السابق.
كما تحتجز السلطات رئيسي الوزراء السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال لاتهامات تشمل ”تبديد الأموال العامة“.
وأنهى بوتفليقة حكمه الذي استمر 20 عاما في الثاني من أفريل تحت ضغط من الجيش والاحتجاجات التي تطالب الآن برحيل باقي رموز النخبة الحاكمة الذين يعتبرونهم من الحرس القديم.
ويلعب الجيش الدور الأكبر في السياسية الجزائرية في الوقت الحالي وتعهد قائده أحمد قايد صالح بمساعدة القضاء لمحاسبة المتهمين بالفساد.
وأجلت السلطات انتخابات رئاسية كان مقررا إجراؤها في الرابع من يوليو تموز، متذرعة بنقص المرشحين ولم تحدد موعدا جديدا للاقتراع.
وعين الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح الأسبوع الماضي لجنة لبدء محادثات مع المعارضة بهدف التوصل في النهاية لإجراء انتخابات رئاسية.
ويطالب المحتجون الآن برحيل بن صالح، وهو رئيس سابق لمجلس النواب، ورئيس الوزراء نور الدين بدوي إذ يعتبرونهما جزءا من الحرس القديم المقرب من بوتفليقة.

(رويترز)
 

في نفس القسم

2019/9/21 09:20
أكد قيادي في قوى "الحرية والتغيير" أن الاتحاد الأوروبي تعهد بمساعدة السودان في استرداد أموال نهبها قادة النظام السابق وأودعوها في بنوك خارجية. وقال أمين سعد لـ"العربية.نت" إن سفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم تعهد بمساعدة الحكومة السودانية في توفير المعلومات الخاصة بالأموال...
2019/9/21 09:14
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن موافقة الرئيس، دونالد ترامب، على إرسال دعم عسكري لحماية الموارد النفطية في منطقة الخليج بعد الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية سعودية قبل أسبوع. وقال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون، الجمعة، إن عملية نشر...
2019/9/21 09:06
قامت قوات الأمن في مصر بضبط ضياء محمد سعد الكتاتني، نجل محمد سعد الكتاتني القيادي بجماعة الإخوان، وذلك في مدينة 6 أكتوبر.وتم ضبط نجل القيادي التابع لجماعة الإخوان المسلمين البالغ من العمر 22 عاما، أمام إحدى الصالات الرياضية بمدينة 6 أكتوبر، حيث حاول الإعداد لجمع وقيادة تظاهرة...
2019/9/21 08:22
توجّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الجمعة، إلى نيويورك، للمشاركة في أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.وأفادت وكالة الأنباء الرسمية أن "السيسي غادر مساء الجمعة القاهرة متوجها إلى نيويورك، ليلقي كلمة بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء المقبل"....
2019/9/21 08:15
تظاهر مواطنون مصريون مساء الجمعة، في ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة، وعدة ميادين بمدن أخرى، ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط أنباء عن توقيفات طالت عددا منهم.ونقل ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وقنوات معارضة للنظام تبث من الخارج، مقاطع فيديو تظهر تواجد أعداد من...

مقالات ذات صلة