باستئناف عروض المهرجان.. سهرة "راب" بقرطاج بإمضاء "لارتيست" - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
24
2020

تابعونا على

باستئناف عروض المهرجان.. سهرة "راب" بقرطاج بإمضاء "لارتيست"

الجمعة 2 أوت 2019 08:58
نسخة للطباعة

عاد مهرجان قرطاج الدولي في دورته الخامسة والخمسين إلى نشاطه مساء أمس الخميس بعد توقفه لسبعة أيام، إثر الحداد الوطني في تونس، وذلك بعرض موسيقي لمغني الراب المغربي المقيم بفرنسا "لارتيست".
واستهل مغني الراب المغربي عرضه بدقيقة صمت ترحما على روح الراحل رئيس الجمهورية التونسية محمد الباجي القائد السبسي في حركة نبيلة احتراما للشعب التونسي ومواساة له.
وبالرغم من أن حضور محبي فن الراب كان قليلا مقارنة بالجمهور الذي حضر عرض مغني الراب "سولكينغ" ضمن احدى سهرات بداية المهرجان إلا أن السهرة كانت متنوعة وممتعة بحسب ما صرح به بعض الجماهير.
وقدم "لارتيست" لجمهوره أغنية حصرية يطلقها لأول مرة في مهرجان قرطاج الدولي بالإضافة إلى أهم أعماله التي اشتهر بها عالميا على غرار أغنية "chocolat" وأغنيته الحديثة "mafiosa".
وتوجه مغني الراب إلى الأفارقة وخاصة منهم سكان المغرب العربي بأغنية " harraga" ناصحا إياهم بالاستقرار في مواطنهم إن كانوا يملكون مشاريع جدية.
وحاول "لارتيست"التنويع في أغانيه بمختلف اللغات كاللغة الفرنسية والاسبانية وأبهر الحاضرين بتحركاته على المسرح والتفاعل مع مختلف أعضاء الفرقة التي أثثت عرضه الموسيقي على غرار عازف الغيتار والمغنية المرافقة له.
واستعان مغني الراب المغربي بسينوغرافيا مبتكرة تقوم على أجواء في أغلبها مغاربية وذلك بعرضه على مختلف الشاشات الموجودة على خلفية المسرح فوانيس وزخرفات يطغى عليها الطابع المغاربي.
وقدم للحاضرين هدية صغيرة على حد تعبيره بأدائه مقاطع قصيرة لأغنية "نجيبك نجيبك" للفنان فوزي بن قمرة.
واستطاع لارتيست أن يغني لمدة ساعة ونصف تقريبا مستعينا برصيده الغنائي الخاص والذي يعتبر محترما فقد بدأ مشواره الفني منذ سنة 2006 حيث أنتج أول ألبوم له.
والجدير بالتذكير إلى أن عرض "لارتيست" ضمن فعاليات مهرجان قرطاج الدولي في هذه الدورة مشابه كثيرا لعرضه الذي أحياه مؤخرا في المغرب في مهرجان موازين في دورته الثامنة عشرة وذلك من حيث اختيار الأغاني والسينوغرافيا.
و"لارتيست" هو مغني راب ومنتج ومؤلف وملحن، يحمل في رصيده 6 ألبومات غنائية بالإضافة إلى العديد من الأغاني الثنائية. يتميز أسلوبه الموسيقي بالمزج بين موسيقى الراب والراي والRnB" ".وهذا ما جعل أعماله الموسيقية متنوعة ومبتكرة .

(وات)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/23 21:07
قالت المخرجة السينمائية، سلمى بكار، لصحفية "وات" بباجة اليوم الأحد، إن الفنانة الراحلة حبيبة مسيكة ساهمت في مسيرة تحقيق حرية المرأة ودعم حقوقها وكذلك في ترسيخ حقوق الفنان، وذلك من خلال مسيرتها ونشاطها، ولاسيما عبر المقهي الثقافي الذي فتحته أمام أهل الثقافة والفن. وذكرت بكار،...
2020/2/23 11:41
أنقذ الفنان الإماراتي حسين الجسمي، مواطنته الفنانة أحلام، من التعرض لموقف محرج على المسرح أمام الآلاف. وكادت أحلام، خلال افتتاح مهرجان الفجيرة الدولي للفنون المقام في الإمارات، أن تنزلق على المسرح، قبل أن ينقذها الجسمي. ويظهر في مقطع فيديو، الفنان حسين الجسمي ممسكا بيد الفنانة...
2020/2/23 11:19
أعلن الفنان المصري محمد رمضان أنه لن يغني بعد الآن في مصر، ردا على قرار نقابة المهن الموسيقية بمنع مطربي "المهرجانات" من الغناء وإقامة الحفلات. وقال رمضان في لقاء مع التلفزيون المصري، ليلة السبت: "أنا أغنَى نجم في مصر حتى في الغناء.. وصاحب أغلى حفلة في الوطن العربي". وأضاف...
2020/2/21 09:37
ذكر موقع journaldusenegalان نجم الريغي  ألفا بلوندي تزوج يوم امس الخميس عن عمر 67 سنة في المسجد الكبير في ريفييرا-غولف ، وهي منطقة فخمة شرق أبيدجان بعليسة دراجي وهي فتاة من أصل تونسي إيطالي.
2020/2/21 09:07
- مزيد بلورة وتحقيق مبدإ الحق في الثقافة وتكريس اللامركزية الثقافية   تم ليل اول امس الأربعاء 19 فيفري 2020 الاعلان عن أعضاء الحكومة التي اقترحها رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ وكانت من بين المجموعة السيدة شيراز العتيري التي اختيرت لمنصب وزيرة للشؤون الثقافية وفي انتظار تعيين...