باستئناف عروض المهرجان.. سهرة "راب" بقرطاج بإمضاء "لارتيست" - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
14
2019

تابعونا على

باستئناف عروض المهرجان.. سهرة "راب" بقرطاج بإمضاء "لارتيست"

الجمعة 2 أوت 2019 08:58
نسخة للطباعة

عاد مهرجان قرطاج الدولي في دورته الخامسة والخمسين إلى نشاطه مساء أمس الخميس بعد توقفه لسبعة أيام، إثر الحداد الوطني في تونس، وذلك بعرض موسيقي لمغني الراب المغربي المقيم بفرنسا "لارتيست".
واستهل مغني الراب المغربي عرضه بدقيقة صمت ترحما على روح الراحل رئيس الجمهورية التونسية محمد الباجي القائد السبسي في حركة نبيلة احتراما للشعب التونسي ومواساة له.
وبالرغم من أن حضور محبي فن الراب كان قليلا مقارنة بالجمهور الذي حضر عرض مغني الراب "سولكينغ" ضمن احدى سهرات بداية المهرجان إلا أن السهرة كانت متنوعة وممتعة بحسب ما صرح به بعض الجماهير.
وقدم "لارتيست" لجمهوره أغنية حصرية يطلقها لأول مرة في مهرجان قرطاج الدولي بالإضافة إلى أهم أعماله التي اشتهر بها عالميا على غرار أغنية "chocolat" وأغنيته الحديثة "mafiosa".
وتوجه مغني الراب إلى الأفارقة وخاصة منهم سكان المغرب العربي بأغنية " harraga" ناصحا إياهم بالاستقرار في مواطنهم إن كانوا يملكون مشاريع جدية.
وحاول "لارتيست"التنويع في أغانيه بمختلف اللغات كاللغة الفرنسية والاسبانية وأبهر الحاضرين بتحركاته على المسرح والتفاعل مع مختلف أعضاء الفرقة التي أثثت عرضه الموسيقي على غرار عازف الغيتار والمغنية المرافقة له.
واستعان مغني الراب المغربي بسينوغرافيا مبتكرة تقوم على أجواء في أغلبها مغاربية وذلك بعرضه على مختلف الشاشات الموجودة على خلفية المسرح فوانيس وزخرفات يطغى عليها الطابع المغاربي.
وقدم للحاضرين هدية صغيرة على حد تعبيره بأدائه مقاطع قصيرة لأغنية "نجيبك نجيبك" للفنان فوزي بن قمرة.
واستطاع لارتيست أن يغني لمدة ساعة ونصف تقريبا مستعينا برصيده الغنائي الخاص والذي يعتبر محترما فقد بدأ مشواره الفني منذ سنة 2006 حيث أنتج أول ألبوم له.
والجدير بالتذكير إلى أن عرض "لارتيست" ضمن فعاليات مهرجان قرطاج الدولي في هذه الدورة مشابه كثيرا لعرضه الذي أحياه مؤخرا في المغرب في مهرجان موازين في دورته الثامنة عشرة وذلك من حيث اختيار الأغاني والسينوغرافيا.
و"لارتيست" هو مغني راب ومنتج ومؤلف وملحن، يحمل في رصيده 6 ألبومات غنائية بالإضافة إلى العديد من الأغاني الثنائية. يتميز أسلوبه الموسيقي بالمزج بين موسيقى الراب والراي والRnB" ".وهذا ما جعل أعماله الموسيقية متنوعة ومبتكرة .

(وات)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/14 17:09
يقدّم الأركستر السمفوني التونسي وأركستر أصوات أوبرا تونس لقطب الموسيقى والمجموعات السمفونية لمسرح الأوبرا، حفلا موسيقيا الباروك"Une nuit à la cour" بقيادة المايسترو "ماثيو برود" بمشاركة عازف الفلوت "لويس أندريه بيكالو" وذلك يوم الأحد 17 نوفمبر 2019 انطلاقا من الخامسة مساء بمسرح...
2019/11/13 13:54
على عكس الصورة المبهرة لحياة الفنانين، والتي يراها الجمهور، متأثرا ببريق الشهرة، هناك جانب آخر من حياة هؤلاء المشاهير، يتعرضون فيه للمشاكل والصعوبات، التي قد تصل للتهديد بالسجن أو السجن بالفعل في بعض الأحيان.ومن أكثر المشكلات الجنائية التي يتعرض لها الفنانون، هي قضايا توقيع...
2019/11/11 18:33
أثبتت النجمة المغربيّة، سميرة سعيد، أنه يمكن اعتماد الأزياء الشبابيّة في مختلف الأعمار. فهي رغم بلوغها سن الـ61 نجحت في تبنّي أناقة شبابيّة ذات طابع "كاجوال" وعصري دون أن تفقد شيئاً من أنوثتها ورصانة إطلالتها. تابعوا الإطلالات التي ظهرت بها في برنامج "ذا فويس" الذي يُعرض على...
2019/11/11 18:14
تعقد الدورة الثانية من أيام قرطاج للفن المعاصر من 16 إلى 22 نوفمبر 2019 .و  تعتبر أيام قرطاج للفن المعاصر حدث ثقافي يقام سنويا تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية. وهو في مثابة تحد لضمان التحرر الثقافي لتونس بهدف دمجها في المشهد الفني العالمي. وتهدف أيام قرطاج للفن المعاصر إلى إبراز...
2019/11/8 15:36
يعود مهرجان الجزائر الدولي للسينما لدائرة الأضواء والنشاط بعد أن مر بصعوبات في السنوات الأخيرة. وتسجل النسخة العاشرة لهذا المهرجان، الذي انطلق منذ يومين ويتواصل إلى غاية 16 من الشهر الجاري، مشاركة سينمائية عربية ودولية موسعة بما يعيد للمهرجان ألقه على المستوى الإقليمي المغاربي...