باستئناف عروض المهرجان.. سهرة "راب" بقرطاج بإمضاء "لارتيست" - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2019

تابعونا على

باستئناف عروض المهرجان.. سهرة "راب" بقرطاج بإمضاء "لارتيست"

الجمعة 2 أوت 2019 08:58
نسخة للطباعة

عاد مهرجان قرطاج الدولي في دورته الخامسة والخمسين إلى نشاطه مساء أمس الخميس بعد توقفه لسبعة أيام، إثر الحداد الوطني في تونس، وذلك بعرض موسيقي لمغني الراب المغربي المقيم بفرنسا "لارتيست".
واستهل مغني الراب المغربي عرضه بدقيقة صمت ترحما على روح الراحل رئيس الجمهورية التونسية محمد الباجي القائد السبسي في حركة نبيلة احتراما للشعب التونسي ومواساة له.
وبالرغم من أن حضور محبي فن الراب كان قليلا مقارنة بالجمهور الذي حضر عرض مغني الراب "سولكينغ" ضمن احدى سهرات بداية المهرجان إلا أن السهرة كانت متنوعة وممتعة بحسب ما صرح به بعض الجماهير.
وقدم "لارتيست" لجمهوره أغنية حصرية يطلقها لأول مرة في مهرجان قرطاج الدولي بالإضافة إلى أهم أعماله التي اشتهر بها عالميا على غرار أغنية "chocolat" وأغنيته الحديثة "mafiosa".
وتوجه مغني الراب إلى الأفارقة وخاصة منهم سكان المغرب العربي بأغنية " harraga" ناصحا إياهم بالاستقرار في مواطنهم إن كانوا يملكون مشاريع جدية.
وحاول "لارتيست"التنويع في أغانيه بمختلف اللغات كاللغة الفرنسية والاسبانية وأبهر الحاضرين بتحركاته على المسرح والتفاعل مع مختلف أعضاء الفرقة التي أثثت عرضه الموسيقي على غرار عازف الغيتار والمغنية المرافقة له.
واستعان مغني الراب المغربي بسينوغرافيا مبتكرة تقوم على أجواء في أغلبها مغاربية وذلك بعرضه على مختلف الشاشات الموجودة على خلفية المسرح فوانيس وزخرفات يطغى عليها الطابع المغاربي.
وقدم للحاضرين هدية صغيرة على حد تعبيره بأدائه مقاطع قصيرة لأغنية "نجيبك نجيبك" للفنان فوزي بن قمرة.
واستطاع لارتيست أن يغني لمدة ساعة ونصف تقريبا مستعينا برصيده الغنائي الخاص والذي يعتبر محترما فقد بدأ مشواره الفني منذ سنة 2006 حيث أنتج أول ألبوم له.
والجدير بالتذكير إلى أن عرض "لارتيست" ضمن فعاليات مهرجان قرطاج الدولي في هذه الدورة مشابه كثيرا لعرضه الذي أحياه مؤخرا في المغرب في مهرجان موازين في دورته الثامنة عشرة وذلك من حيث اختيار الأغاني والسينوغرافيا.
و"لارتيست" هو مغني راب ومنتج ومؤلف وملحن، يحمل في رصيده 6 ألبومات غنائية بالإضافة إلى العديد من الأغاني الثنائية. يتميز أسلوبه الموسيقي بالمزج بين موسيقى الراب والراي والRnB" ".وهذا ما جعل أعماله الموسيقية متنوعة ومبتكرة .

(وات)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/9/22 21:45
تلتقي الكاتبة التونسية حفيظة قارة بيبان "بنت البحر" مساء اليوم الأحد بالقاهرة أعضاء اتحاد كتاب مصر، وجموع المبدعين والمثقفين والإعلاميين بدءا من الساعة السادسة لمناقشة روايتها الأحدث: "العراء" الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والحديث عن تجربتها الإبداعية التي تتواصل...
2019/9/21 22:21
افتتحت منذ سويعات قليلة فعاليات الملتقى الدولي "المكان فن بلا حدود" بجزيرة قرقنة والذي يتواصل إلى غاية 30 سبتمبر الحالي. وكشفت رئيسة جمعية "المكان" ليلى السلماوي أن التظاهرة تهدف إلى تثمين المكان وهو جزيرة قرقنة في جغرافيتها المتوسطية مهد الحضارات القديمة، التي حافظت على جذورها...
2019/9/21 10:57
بحضور عدد كبير من أهل الثقافة والفن الرابع، افتتحت مساء الجمعة، انطلاقا من مدينة الكاف، الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للمسرح التونسي، لتجوب عروضها لاحقا جميع جهات البلاد وتتواصل إلى غاية يوم 16 نوفمبر القادم.وأقيم حفل الافتتاح الرسمي بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، حيث...
2019/9/18 21:49
تنتظم الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للمسرح التونسي بداية من يوم 20 سبتمبر وإلى غاية يوم 16 نوفمبر 2019 بالشراكة مع مراكز الفنون الدرامية والركحية بالجهات وذلك ببادرة من وزارة الشؤون الثقافية. المهرجان في جوهره يهدف الى تطوير المشهد المسرحي عموما ويعد مساحة للرقي بالفعل...
2019/9/18 18:54
دعم الفنان رامي عياش زميلته كارول سماحة، بعد الهجوم الذي تعرضت له الأخيرة من طرف متابعين على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال رامي عياش: “كل تجعيدة بتسوى مية امرأة متصنعة ومصطنعة. كل تجعيدة فيها ألف نغمة من صوت رائع وأخلاق من ذهب. كل تجعيدة فيها فيض من الأنوثة. كارول جعلت من...