فرنسا.. استقالة 11 وزيرا منذ رئاسة ماكرون - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
20
2019

تابعونا على

فرنسا.. استقالة 11 وزيرا منذ رئاسة ماكرون

السبت 27 جويلية 2019 09:13
نسخة للطباعة

باستقالة وزير البيئة الفرنسي فرانسوا دو روجي، مؤخرا، يرتفع عدد الوزراء الذين فضلوا مغادرة التشكيلية الحكومية، منذ تولي إيمانويل ماكرون منصب الرئاسة قبل أكثر من عامين، إلى 11.
محصلة تعتبر مرتفعة لعدد المنسحبين من الحكومة الفرنسية في عهد ماكرون الذي تولى الحكم في 14 ماي 2017، وسط توقعات باستقالة عدد آخر من الوزراء لخوض غمار الانتخابات البلدية المقررة في 2020.
استقالة 4 وزراء بالشهر الأول من حكم ماكرون
بعد مضي بضعة أيام على الشهر الأول من حكم ماكرون، قدم 4 وزراء استقالتهم، كان أولهم وزير الإسكان ريتشارد فيراند، على خلفية اتهامه باستغلال المال العام لأغراض شخصية قبيل توليه منصب الوزير، ما دفعه للاستقالة بتاريخ 19 جوان 2017.
إلا أنه عُيّن فيما بعد رئيسا لكتلة الحزب الحاكم في البرلمان، ومن ثم رئيسا للبرلمان.
ومن الغد، قدمت وزيرة الدفاع الفرنسية سيلفي جولارد استقالتها، على خلفية تهم فساد.
وبعد يوم من هذا التاريخ، أي في 21 جوان، استقال وزير العدل الفرنسي فرانسوا بايرو من منصبه، بسبب تهم بالفساد أيضا.
وباليوم نفسه، قدمت وزيرة شؤون الاتحاد الأوروبي مارييل دي سارنيز استقالتها، على خلفية تعيينها مستشارا في البرلمان الأوروبي بوثائق مزورة.
** توالي الاستقالات
وفي 28 اوت 2018، أعلن وزير البيئة الفرنسي نيكولاس هولوت استقالته نتيجة اختلافه في الآراء مع ماكرون بخصوص مواضيع البيئة.
وعُين فرانسوا دي روجي خلفا له، إلا أن الأخير اضطر لتقديم استقالته أيضا في 16 جويلية الحالي، على خلفية اتهامه بالفساد من خلال “تنظيم موائد عشاء كبرى من أموال البرلمان”.
وتم تعيين وزيرة النقل الفرنسية إليزابيت بورني، خلفا لـ “دي روجي”، لتكون بذلك ثالث وزيرة للبيئة في عهد ماكرون.
وكانت وزيرة الرياضة الفرنسية لورا فليسل، قدمت استقالتها بعد أسبوع من هولوت، وتحديدا بتاريخ 4 سبتمبر ، معزية الأمر إلى أسباب شخصية.
أما جيرار كولومب، فكان يشغل منصب رئيس بلدية ليون، قبل أن يتم تعيينه وزيرا للداخلية بعد فوز ماكرون بانتخابات الرئاسة، إلا أنه استقال من منصبه بعد 16 شهرا، وتحديدا في 3 أكتوبر 2018، بهدف الترشح لرئاسة بلدية ليون (جنوب شرق) مجددا، في الانتخابات المحلية المقررة العام المقبل.
وفي 27 مارس الماضي، أعلن 3 وزراء استقالتهم من مناصبهم، بهدف الترشح للانتخابات المحلية المقبلة، وهم: وزيرة شؤون الاتحاد الأوروبي ناتالي لوازو، والمتحدث باسم الحكومة بنجامين غريفو، ووزير الدولة للشؤون التكنولوجية منير محجوبي.
وخلفا لهم، تم تعيين سيبيت ندياي في منصب المتحدث باسم الحكومة، إميلي دي مونتشالين وزيرة لشؤون الاتحاد الأوروبي، وسيدريك أو في منصب وزير الدولة للشؤون التكنولوجية.

(الأناضول)

في نفس القسم

2019/11/20 09:06
ضرب زلزال بقوة 6,3 درجة على مقياس ريختر المكسيك، صباح اليوم الأربعاء.ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن مركز الزلزال وقع على بعد 115 كيلومترا جنوب غربي بويرتو ماديرو، وعلى عمق 26,1 كيلومترا.ولم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية. (د ب...
2019/11/20 08:58
قررت النمسا تحويل المنزل الذي ولد فيه الزعيم النازي أدولف هتلر إلى مركز للشرطة، بعد سنوات من السجال القانونية مع أسرة جيرالدين بومر التي كانت تملك المنزل منذ نحو قرن.وأعلنت وزارة الداخلية النمساوية أن المنزل الذي ولد فيه أدولف هتلر، في بلدة "براوناو" سيتم تحويله إلى مركز للشرطة...
2019/11/20 08:20
ضبط السلطات الهولندية عددا من المهاجرين في حاوية تبريد كانت على متن سفينة بضائع متجهة إلى بريطانيا، وفق ما ذكرت وكالة رويترز الأربعاء. وقالت خدمات الطوارئ إن السلطات الهولندية عثرت على 25 مهاجرا مختبئين داخل عبارة بضائع متجهة إلى بريطانيا بعد فترة قصيرة من تحركها من هولندا...
2019/11/19 18:57
قالت "منظمة العفو الدولية" إن عدد القتلى بين صفوف المتظاهرين خلال موجة الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت في إيران ضد رفع أسعار البنزين بلغت 106 أشخاص على الأقل. وأوضحت المنظمة، التي تتخذ من لندن مقرا لها، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء: "تفيد التقارير التي تلقيناها بمقتل 106 محتجين...
2019/11/19 18:38
قال الرئيس الأفغاني أشرف غني إن قوات الأمن “محت” مقاتلي تنظيم “الدولة” في أفغانستان. واستسلم أكثر من 600 مقاتل من تنظيم “داعش” مع أسرهم للحكومة الأفغانية خلال الأسابيع المنصرمة. ويقول مسؤولون إن الهجمات الجوية للقوات الأفغانية وقوات التحالف وقلة الدعم المالي وانخفاض الحالة...