في اختتام تجربة الإقامة الفنية.. عرض كوريغرافي راق لنزلاء السجن بسجن برج الرومي - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2019

تابعونا على

في اختتام تجربة الإقامة الفنية.. عرض كوريغرافي راق لنزلاء السجن بسجن برج الرومي

الثلاثاء 23 جويلية 2019 22:07
نسخة للطباعة

في إطار مشروع التوأمة بين وزارة الثقافة التونسية ونظيرتها الفرنسية والذي يقوم على ثلاث تجارب ميدانية بثلاث ولايات هي بنزرت وزغوان وبن عروس تحظى بتمويل من الاتحاد الأوروبي ، احتضنت المؤسسة السجنية برج الرومي ببنزرت اليوم اختتام البرنامج التكويني المتعدد الاختصاصات بين مسرح وسيرك وكوريغرافيا وفيديو والذي استفاد منه 15 سجينا مودعا على  امتداد 12 يوما توجوه بعرض كوريغرافي بمشاركة 5 شبان من دار الثقافة بيرم التونسي ، وفريق فني وتقني مصاحب للمشرفة على هذا العمل الفني الفنانة الشهيرة نوال السكندراني ، بحضور مدير السجن العميد بوراوي اليوسفي ورئيس إدارة التنشيط والتكوين بالإدارة العامة للسجون والإصلاح طارق الفني ، ومدير ادارة الاصلاح والتأهيل أحمد العرابي ومدير السجن العميد بوراوي اليوسفي والمندوب الجهوي للثقافة شكري التليلي ، وممثل الاتحاد الأوروبي بوزارة الثقافة أحمد الصويلي ورئيس جمعية بنزرت للسينما محمد الصالح فليس .

عرض كان من أروع ما يكون بشهادة جميع الحاضرين ، حتى أن ممثل الاتحاد الأوروبي بوزارة الثقافة أحمد الصويلي أكد في تصريحه ل"الصباح نيوز " اثر العرض أنه جدير بأن يقدم في المهرجانات وفي التظاهرات الثقافية الأوروبية ، وأنه شخصيا أراد هذا التمويل من الاتحاد الأوروبي ، لأنه مقتنع بالإنجازات والكفاءة التونسية.

 قام العرض على لوحات مختلفة ومتناسقة من التعبير الجسماني والباليه العصري أمام شاشة عملاقة جسدت الكثير من المشاهد ، انطلق وجميع أعضاء الفرقة ممدون على الأرض ، ثم نادت نوال السعدوائي بأسمائهم واحدا تلو الأخر ، ليقفوا في مواجهة الشاشة العملاقة ، ثم يتوجهون الى مقدمة الركح في مواجهة الجمهور . وتتالى اثر ذلك التعبيرات الجسمانية والحركات البهلوانية ، تنطلق فرديا تتخللها بعض العبارات المعبرة عن واقع فردي أو معيشي ، فثنائيا منها ما يذكر باليه الكلاسيكي ، ثم جماعيا في حركات متناسقة للغاية تذكر بفرق الباليه المحترفة العصرية ،ثم يبدأ العقد بالانفراط ثنائيا ففرديا ، في تناسق تام استحق تصفيق الحضور الكبير .

مدير السجن ثمن هذا العمل الابداعي الراقي ، مؤكدا أن النشاط الثقافي داخل المؤسسة السجنية يندرج في اطار انفتاح المؤسسة السجنية على المحيط الخارجي ، وتمكين النزلاء من حقوق السجين المواطن ، وأبرز أهمية مثل هذا الفعل الثقافي في تنمية الوعي وتهذيب الذوق ، وهو ما ييسر اندماج المودعين في المجتمع اثر قضاء فترة محكوميتهم .. موقف أيده أحمد العرابي بتأكيد أن مثل هذه الأنشطة تساعد على القطع مع كل ما هو سلبي ، واتباع السبل السوية التي تمكن السجين المودع من بناء حياة ناجحة لاحقا من جهة ، وتقلل من نسبة العود من جهة أخرى .

 

ومن جهته أكد المندوب الجهوي للشؤون الثقافية شكري التليلي أن النجاح الرائع لهذا العمل الابداعي مدعاة للفخر والاعتزاز ،وينفتح على آفاق واعدة ، ويدعو الى تعزيز الشراكة بين المؤسسة السجنية ومندوبية الثقافة ، ونوه بالعلاقة القائمة بين المؤسستين ، وثمن جهود المشرفين على مشروع الاقامة الفنية بالمندوبية رضا الغربي ولطيفة عبد الخالق.

وفي تصريحها ل " الصباح نيوز " أوضحت الفنانة نوال السكندراني أن هذا العمل أنجز في 12 يوما ، وبمعدل ست ساعات يوميا ، وقد رافقها في هذا الاشراف فريق يتألف من المختص في الفيديو الايطالي سيرجيو غازو ، وفي الرقص مريم بن حميدة ، وفي السيرك ملاك زوايدي السرك والحراكات البهلوانية ، وفي المسرح مؤيد غزواني  . وبينت أن هذا النجاح يعود الى تراكم الخبرة لديها من جهة لتعاملها الممتد مع محترفين ، وهو ما يصل بها سريعا الى النتائج .، والى أسلوبها في العمل الذي يقوم على الانضباط والاحترام المتابدل ، وهو ما يخلق تناغما ضروريا لاتقان العمل ، ففن الرقص يتطلب انضباطا ذاتيا ومسؤولية كبيرة نحو الذات ، ونحو الآخرين ، الرقص ليس فقط أجسادا وإنما أفكار ومشاعر أيضا. ونظرا لكونها تجربتي الأولى داخل مؤسسة سجنية فقد رغبت في اشراك مجموعة من خارج الأسوار ، وقبل مدير السجن ذلك . وفي البداية كان الحديث ب "نحن " و" هم" ، ولكن جعلتهم جميعا يتكلمون ب "نحن " ، وقد عزز ذلك قوة العلاقة والثقة بين أعضاء الفريق ككل . وأما بالنسبة الى النص فقد كان اعداده مشتركا ، جعلت الشباب يتكلمون أحرارا ، ثم بلورنا تلك الأفكار في ذلك السيناريو ، وعلى سبيل المثال فالشاب الذي قال وهو يؤدي دوره انه سيخرج الليلة، هو فعلا سيغادر السجن ، اذ انقضت مدة محكوميته . والجميع يعرف أنني كفنانة مستقلة متشددة ، لأنني أريد الارتقاء بمستوى العمل الثقافي ، وضد الجذب إلى الأسفل الذي تجسده الرداءة والابتذال ، وأنها اكتشفت بين النزلاء العديد من المواهب والقدرات .

وأما محمد الصالح فليس فقد أوضح أن اتفاقية الشراكة بين ادارة السجن وجمعية بنزرت للسينما مكنت منذ 2016 من عرض شريط سينمائي كل أسبوع ومناقشته ، وتطور النشاط الى التكوين  في كل مناحي سينما كمفاهيم وصناعة السيناريو ، والميكساج وغيرها ، وهو ما ساعد على انجاز فلمين طويلين يمتد كل واحد 50 دقيقة ، وبتنا الآن نسعى الى جلب خبراء وفنيين وتقنيين مختصين . وهو يلتقي في ذلك مع الايطالي سرجيو الذي أكد أهمية التكوين الذي حظيت به تلك النواة ، وضرورة تطوير تلك القدرات التي اكتسبها أفرادها .

وقبل الاختتام كرم أعضاء الفرقة من نزلاء السجن المشرفين على تكوينهم بلوحة من انتاجهم تكشف عن عميق مشاعر المحبة والامتنان نحو المكونين عامة ، ونوال السكندراني خاصة .

 منصور غرسلي

في نفس القسم

2019/9/23 15:33
أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (  اليونسكو )على هامش فعاليات مهرجان سينما المرأة العربية بسلا بالمغرب،مشروع فيلم الحوض المتوسط لتعزيز مكانة وصورة المرأة في صناعة الأفلام،ويشمل7بلدان هي  تونس،المغرب، ليبيا، الجزائر، مصر، الأردن،لبنان.قصد دعم صناعة الأفلام...
2019/9/23 14:05
تطل درة زروق على أكثر من واجهة فنية في الفترة الحالية وتعيش الممثلة التونسية نشاطا مكثفا على مستوى المشاركة في المهرجانات السينمائية فقد تم اختيارها مؤخرا ضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة بالدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي (من 19 إلى 27 سبتمبر الحالي) وهو خيار شهد...
2019/9/22 21:45
تلتقي الكاتبة التونسية حفيظة قارة بيبان "بنت البحر" مساء اليوم الأحد بالقاهرة أعضاء اتحاد كتاب مصر، وجموع المبدعين والمثقفين والإعلاميين بدءا من الساعة السادسة لمناقشة روايتها الأحدث: "العراء" الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والحديث عن تجربتها الإبداعية التي تتواصل...
2019/9/21 22:21
افتتحت منذ سويعات قليلة فعاليات الملتقى الدولي "المكان فن بلا حدود" بجزيرة قرقنة والذي يتواصل إلى غاية 30 سبتمبر الحالي. وكشفت رئيسة جمعية "المكان" ليلى السلماوي أن التظاهرة تهدف إلى تثمين المكان وهو جزيرة قرقنة في جغرافيتها المتوسطية مهد الحضارات القديمة، التي حافظت على جذورها...
2019/9/21 10:57
بحضور عدد كبير من أهل الثقافة والفن الرابع، افتتحت مساء الجمعة، انطلاقا من مدينة الكاف، الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للمسرح التونسي، لتجوب عروضها لاحقا جميع جهات البلاد وتتواصل إلى غاية يوم 16 نوفمبر القادم.وأقيم حفل الافتتاح الرسمي بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، حيث...