مهرجان جربة أوليس الدولي ..عندما تتمايل الحروف بين أجراس الموسيقى على مسرح الهواء الطلق - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
20
2019

تابعونا على

مهرجان جربة أوليس الدولي ..عندما تتمايل الحروف بين أجراس الموسيقى على مسرح الهواء الطلق

الاثنين 22 جويلية 2019 17:58
نسخة للطباعة

عاش ركح مهرجان جربة أوليس الدولي في دورته ال42 على وقع عرضه الثاني مساء أول أمس السبت مع مجموعة أجراس بقيادة الفنان عادل بوعلاق و بمساهمات شعرية للشاعرة سنية الفرجانى رئيسة بيت محمود درويش للشعر بجربة و الإعلامي و الشاعر ابن الجهة مكي هلال.

انطلقت السهرة بحضور جماهيري نخبوي نوعي بلوحة فنية سميت ب "الشتات" اختار عادل بوعلاق تقديمها لجمهورالمهرجان وهي مزيج جمع بين موسيقى "ولدت في بومباي" وبين  مقاطع شعرية للشاعر محمود درويش ونصوص لشعراء اخرون كالشاعر"آدم فتحي" كما قدمت المجموعة نصا بعنوان "نشيد الخيول" كتبه الشهيد شكري بالعيد سنة 1986 في منفاه برجيم معتوق، ثم تواصلت السهرة بين الشعر والموسيقى بين الإمتاع والإبداع لتتواصل هذه السهرة إلى ما بعد منتصف الليل .

 

وقال الفنان عادل بوعلاق خلال ندوة صحفية إنعقدت بعد العرض أن الفنّ الذي يقدمه هو بمثابة إيماءات صوتية تتفاعل مع الكلمة وهو فن نخبوي مختلف يمشي بخطى ثابتة نحو هدفه مع المحافظة على هويته الموسيقية العميقة.

وأضاف الاعلامي مكي هلال أن تسمية مجموعة اجراس لم يكن اعتباطيا لان الاجراس توجد في صميم الصوت ونذكر ان مكي هلال قد القى خلال العرض العديد من القصائد المختارة بذوق خاص يلامس صميم الكلمة نذكر منها قصيدة "عرس المغني" وقصيدة "مرايا الضباب" وقصيدة "مهرة الليل".

أما الشاعرة سنية الفرجاني عبّرت عن سعادتها بتحقيق حلم من أحلامها و المتمثل في إدراج الشعر ضمن هذا المهرجان معربة عن أملها أن تتواصل التجربة مع شعراء اخرين من الجزيرة و حتى من خارجها ... متوجهة بالشكر لكل من وقف إلى جانبها و ساند التجربة الأولى من نوعها في المهرجان .

هذا وتتواصل بقية العروض لمهرجان جربة أوليس الدولي خلال الأيام القادمة , ليكون الجمهورالليلة الإثنين مع العرض الصوفي الفرجوي "لمخازنية حضرو" إخراج ابن الجزيرة محمد علي بن جمعة .

 

ميمون التونسي

في نفس القسم

2019/11/20 09:10
احتضن بهو جامع الزيتونة في تونس، الثلاثاء، معرضا للمعالم الإسلامية الكبرى بمدينة تونس، تحت عنوان "عبق الحضارة". 
وتندرج هذه التظاهرة الاحتفالية التي نظمتها وزارة الشؤون الدينية التونسية، بالتعاون مع وزارة الثقافة، في إطار "تونس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019". 
وتم اختيار تونس...
2019/11/19 13:16
يقدم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف العرض قبل الأول للعمل المسرحي الجديد الموّجه  للكهول“ذئاب منفردة  “ إدارة : عماد المديوني ،دراماتورجيا وإخراج وليد الدغسني. أداء:     المنجي الورفلي، منير الخزري، منير العماري ، نور الدين الهمامي ،وليد الخضراوي،شراز العياري  سيف الدين...
2019/11/19 08:42
بعد انتشار فيديو لشام الذهبي إبنة الفنانة السورية أصالة وهي تتحدث عن العلاقات الزوجية والرجل وتستعين بالإعلامية رضوى الشربيني بالحديث عن الرجل الحقيقي الذي يعامل المرأة كملكة.   فسر بعض المتابعين بأنها تتحدث عن زوج والدتها المخرج طارق العريان وأنه تلميح على انفصال والدتها عنه...
2019/11/18 08:23
خرجت الممثلة المصرية صابرين عن صمتها وردت على الانتقادات الكثيرة التي طالتها بعد نشرها صورة من دون حجاب، وقالت في تصريح صحفي أنها لم تكن محجبة منذ البداية وأنها دائما ما كانت تقول بأنها ليست محجبة بل محتشمة وظهورها الأخير ليس مفاجأة.   وكانت قد شاركت صابرين متابعيها عبر حسابها...
2019/11/17 21:09
موسيقى الانطلاق والصخب والكهرباء والبرماجيات انطلقت صافرتها في قلب الصحراء بمدينة نفطة لا تحتاج الى آلات موسيقية تقليدية. هنا في منطقة عنق الجمل لا طبل ولا مزمار ولا دف ولا دربوكة ولا مغني يطلق أصواتا طربية أو يصدح  بمواويل وبما أن صخب هذه الموسيقى فيه من التجديد الكثير ومن...