حمادي الجبالي: أرفض خرق الدستور من قبل رئيس الجمهورية - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
8
2019

تابعونا على

حمادي الجبالي: أرفض خرق الدستور من قبل رئيس الجمهورية

الاثنين 22 جويلية 2019 10:40
نسخة للطباعة

نشر القيادي السابق في حركة النهضة ورئيس الحكومة سابقا حمادي الجبالي تدوينة على صفحته الخاصة حول رفض رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ختم القانون الانتخابي.
وفي التالي تدوينة الجبالي: "أتابع بكل انشغال المسلك غير الدستوري الذي انتهجته رئاسة الجمهورية فيما يخص التعامل القانوني الواضح مع التعديل الذي أجراه مجلس النواب على القانون الانتخابي ورأي المحكمة الإدارية في الطعن المقدم إليها بشأنه من قبل عدد هام من النواب.
وإنني إذ أذكر بموقفي المبدئي الرافض لتعديل القانون الانتخابي قبل أشهر قليلة من موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية وانعكاسا ت ذلك على شفافية المنافسة الديمقراطية بين الفرقاء السياسيين فإنني لا أملك الا أن أعبر عن رفضي المبدئي أيضا أن يقع خرق الدستور من قبل رئيس الجمهورية من خلال رفضه ختم أي قانون يرفع لديه بعد نفاذ الآجال القانونية التي يمنحها له الدستور لرد هذه القوانين لمجلس النواب أو عرضها على الاستفتاء إن رفض ختمها.
وإنني أعتبر أن موقف رئيس الجمهورية المعلن للرأي العام بمنهج غير عادي ومخالف للصيغ المتعامل بها سياديا يعد خرقا جسيما للفصل 81 من الدستور وتنكرا لواجب رئيس الجمهورية كضامن لاحترام الدستور.
وإن مثل هذه المواقف من قبل مؤسسة رئاسة الجمهورية التي لا نعلم عنها ما يطمئن حول حقيقة ما يجري داخلها والحالة الصحية للقائم الأول عليها تتجاوز مخاطرها مسالة الانتخابات لكونها تساهم في استفحال ظاهرة الاستهتار بالقانون وانهيار هيبة الدولة والدخول في متاهات التلاعب بالقوانين لمصالح حزبية وعائلية.
هذا ما وجب علينا بيانه للرأي العام من موقعنا كمساهمين في دعم منصة كل الشرفاء في هذا الوطن للذود عنه وأن نكون حماة له ولمؤسساته الدستورية مهما اختلفت المواقف والتقديرات"
 

في نفس القسم

2019/12/8 10:22
علمت "الصباح نيوز" من مصادر امنية جديرة بالثقة انه بالتنسيق مع عدة وحدات أمنية بباجة تمكنوا على اثر عملية مداهمة لصيدلية مساء اليوم كائنة على مستوى الطريق الحزامية بمدينة باجة من حجز كميات كبيرة من مواد مخدرة قدرت قيمتها الجملية بحوالي 350 الف دينار. ووفق ذات المصادر فقد تم بعد...
2019/12/8 10:18
تقدم كهل إلى مركز الحرس الوطني بالمتلوي للإعلام عن تعرضه للاعتداء بالعنف الشديد رفقة زوجته من قبل دورية تابعة للدرك الجزائري بعد ان توغلت داخل التراب التونسي في منطقة سيدي بوبكر الحدودوية، ثم قاموا بحجز قطيع اغنامه و قاموا بإطلاق عيارات نارية في الفضاء لتخويفه بدعوى انه كان...
2019/12/7 21:50
استقبل رئيس الحكومة المكلف بتصريف الأعمال يوسف الشاهد بقصر الحكومة بالقصبة عبد الله بن حمد العطية الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية للاستثمار والتطوير العقاري. وكان وزير السياحة روني الطرابلسي، افتتح يوم الأحد الماضي ، رفقة وفد من دولة قطر وعدد من الديبلوماسيين الأجانب...
2019/12/7 21:39
على إثر تداول خبر يتعلق بالعثور على جثة امراة متوفاة بمنزلها بطريق شاكر صفاقس وقد كانت مذبوحة ؛ صرح الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس مراد التركي في اتصال مع "الصباح نيوز" أنه في حدود الساعة الخامسة مساء وردت مكالمة هاتفية على وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس2 من جهة امنية...
2019/12/7 18:44
بمقتضى أوامر حكومية بتاريخ 26 نوفمبر الماضي، تم تسمية هشام بيوض، مستشار المصالح العمومية، مكلفا بمأمورية بديوان وزير الشؤون الخارجية. كما تم تسمية الأسعد بوطارة، وزير مفوض، مكلفا بمأمورية بديوان وزير الشؤون الخارجية.

مقالات ذات صلة