حمادي الجبالي: أرفض خرق الدستور من قبل رئيس الجمهورية - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
9
2020

تابعونا على

حمادي الجبالي: أرفض خرق الدستور من قبل رئيس الجمهورية

الاثنين 22 جويلية 2019 10:40
نسخة للطباعة

نشر القيادي السابق في حركة النهضة ورئيس الحكومة سابقا حمادي الجبالي تدوينة على صفحته الخاصة حول رفض رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ختم القانون الانتخابي.
وفي التالي تدوينة الجبالي: "أتابع بكل انشغال المسلك غير الدستوري الذي انتهجته رئاسة الجمهورية فيما يخص التعامل القانوني الواضح مع التعديل الذي أجراه مجلس النواب على القانون الانتخابي ورأي المحكمة الإدارية في الطعن المقدم إليها بشأنه من قبل عدد هام من النواب.
وإنني إذ أذكر بموقفي المبدئي الرافض لتعديل القانون الانتخابي قبل أشهر قليلة من موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية وانعكاسا ت ذلك على شفافية المنافسة الديمقراطية بين الفرقاء السياسيين فإنني لا أملك الا أن أعبر عن رفضي المبدئي أيضا أن يقع خرق الدستور من قبل رئيس الجمهورية من خلال رفضه ختم أي قانون يرفع لديه بعد نفاذ الآجال القانونية التي يمنحها له الدستور لرد هذه القوانين لمجلس النواب أو عرضها على الاستفتاء إن رفض ختمها.
وإنني أعتبر أن موقف رئيس الجمهورية المعلن للرأي العام بمنهج غير عادي ومخالف للصيغ المتعامل بها سياديا يعد خرقا جسيما للفصل 81 من الدستور وتنكرا لواجب رئيس الجمهورية كضامن لاحترام الدستور.
وإن مثل هذه المواقف من قبل مؤسسة رئاسة الجمهورية التي لا نعلم عنها ما يطمئن حول حقيقة ما يجري داخلها والحالة الصحية للقائم الأول عليها تتجاوز مخاطرها مسالة الانتخابات لكونها تساهم في استفحال ظاهرة الاستهتار بالقانون وانهيار هيبة الدولة والدخول في متاهات التلاعب بالقوانين لمصالح حزبية وعائلية.
هذا ما وجب علينا بيانه للرأي العام من موقعنا كمساهمين في دعم منصة كل الشرفاء في هذا الوطن للذود عنه وأن نكون حماة له ولمؤسساته الدستورية مهما اختلفت المواقف والتقديرات"
 

في نفس القسم

2020/7/9 11:02
تمكنت صباح اليوم الخميس 09 جويلية 2020 في حدود 09.00 صباحا الوحدات التابعة للنسيج الأمني المكلف بحماية المؤسسات المالية والبنكية (شرطة النجدة والطريق العمومي) بإقليم الأمن الوطني بصفاقس بالإدارة العامة للأمن العمومي من إحباط عملية سطو على أحد الفروع البنكية بطريق قرمدة صفاقس...
2020/7/9 10:52
جد ليلة امس الاربعاء  8 جويلية 2020  حادث مرور  بمنطقة ام هاني  من معتمدية منزل بورقيبة  تمثل في اصطدام سيارة بدراجة نارية على متنها شابان  تعرضا  لجروح خطيرة  حتمت نقلهما السريع  الى المستشفى الجهوي  للعلاج وحسب مصادر طبية فان  حالتهما الصحية حرجة جدا  لكنهما لا يزالا على قيد...
2020/7/9 10:48
يعقد وزير الصحة عبد اللطيف المكي بحضور وزير السياحة والصناعات التقليدية محمد علي التومي ندوة صحفية حول تطور الوضع الوبائي لفيروس كوفيد-19 في تونس والإعلان عن نتائج الإختبارات السريعة المجراة بجزيرة جربة وذلك اليوم الخميس على الساعة الثالثة بعد الظهر بمقر وزارة الصحّة.
2020/7/9 10:47
أفاد، اليوم الخميس،  رئيس مجلس شورى النهضة عبد الكريم الهاروني أنّ "النهضة تدعم رئيس الحكومة وصبرت على اختياراته ولكنه متمسك بتركيبة الحكومة وغير مستعد لتوسيعها".   وأضاف في تصريح لإذاعة "اكسبرس اف ام" أن النهضة ستتخذ موقفها على ضوء نتائج التحقيقات في قضية تضارب المصالح وأنّ...
2020/7/9 10:42
استرجعت مصالح الإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية بصفاقس أمس الأربعاء، عقارا دوليا فلاحيا معروف بـ "هنشير بوخبزة" الكائن بعمادة الحنشة من معتمديتها بولاية صفاقس، والذي يحتوي على 154 أصل زيتون.   وجرى استرجاع العقار تنفيذا لقرار إخلاء صادر عن والي الجهة ضدّ أحد...

مقالات ذات صلة