بعد تجميع 11.3 مليون قنطار من الحبوب..اقرار اجراءات استثنائية لصابة استثنائية - الصباح نيوز | Assabah News
May.
27
2020

تابعونا على

بعد تجميع 11.3 مليون قنطار من الحبوب..اقرار اجراءات استثنائية لصابة استثنائية

السبت 20 جويلية 2019 15:44
نسخة للطباعة

أشرف اليوم، السبت 20 جويلية 2019، سمير الطيب، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، بمقر الوزارة، على جلسة عمل خصصت لمتابعة تقدم موسم الحبوب 2018-2019 وعمليات التجميع والتخزين والإجلاء.

وحضر الجلسة كل من ولاة الكاف وباجة وسليانة والكتاب العامين لولاتي بنزرت والقصرين وممثل عن ولاية جندوبة والمندوبين الجهويين للتنمية الفلاحية والمدير العام للشؤون الجهوية بوزارة الداخلية والمدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية والرئيس المدير العام لديوان الحبوب والمدير العام للإنتاج الفلاحي والمديرين العاميين للشركة التعاونية المركزية للخدمات الفلاحية للزراعات الكبرىCCGC والشركة التعاونية المركزية للخدمات الفلاحية للقمحCOCEBLE ورؤساء كل من الغرفة الوطنية لمجمعي ومخزني الحبوب والغرفة الوطنية للنقل والغرفة الوطنية للمطاحن وعدد من الاطارات المركزية والجهوية للوزارة.

وافتتح الجلسة وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بتهنئة الشعب التونسي بهذه الصابة الاستثنائية والمقدرة بـ 24 مليون قنطار، مفيدا أنه إلى غاية 19 جويلية 2019 تم تجميع 11.3 مليون قنطار من الحبوب، ومذكرا أن هذه الصابة ستمكن من تقليص واردات المنتجات الغذائية واقتصاد حوالي 200 مليون دينار منها 94 مليون دينار في موفى سنة 2019.

كما أثنى سمير الطيب على المجهودات التي يبذلها الفلاح التونسي خلال هذا الموسم الاستثنائي، وجدد شكره إلى وزارات الدفاع الوطني والداخلية والنقل على مساهمتها في إنجاح هذا الموسم.

وبعد التداول حول الإشكاليات المطروحة والصعوبات التي تعرفها بعض الجهات، وتفاعلا مع مقترحات الحضور، تم الاتفاق على ما يلي:

1. حصر المناطق ذات الأولوية وتحديد النقاط السوداء للكميات المخزنة في الهواء الطلق باعتماد رزنامة تدخل يومية لمتابعة عمليات الإجلاء.

2. تكوين خلية متابعة على المستوى المركزي بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري تحت إشراف السيد رئيس ديوان الوزير، تضم كل من ديوان الحبوب والإدارة العامة للإنتاج الفلاحي والغرفة الوطنية لمجمعي ومخزني الحبوب والغرفة الوطنية للنقل والغرفة الوطنية للمطاحن والشركة التعاونية المركزية للخدمات الفلاحية للزراعات الكبرىCCGC والشركة التعاونية المركزية للخدمات الفلاحية للقمحCOCEBLEتدعم أشغال قاعة العمليات بديوان الحبوب وتعنى بالتنسيق بين كافة الأطراف المتدخلة وإعلام السادة الولاة في الإبان بكل المستجدات والإجراءات التي يتم الاتفاق عليها.

3. وضع برنامج عمل دقيق ورزنامة يومية تغطي العشرة أيام المقبلة مع المتابعة الدقيقة للكميات المخزنة في الهواء الطلق.

4. الإذن استثنائيا لديوان الحبوب لبيع حصة شهري جويلية وأوت 2019 للمطاحن مع إضافة كمية 400 الف قنطار لتخزينها، مع الانطلاق فورا في عملية الإجلاء.

5. تعميم عملية حماية الحبوب المخزنة في الهواء الطلق باعتماد آلية التغطية(les bâches) توقيا من التقلبات الجوية.

6. العمل بقرار السيد وزير النقل المتعلق بتمكين الناقلين غير المختصين من ترخيص استثنائي لتعاطي نشاط نقل الحبوب.

7. العمل بقرار السادة وزراء الداخلية والنقل والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المتعلق بتمكين ناقلي الحبوب، بصفة استثنائية، من نقل حمولة قصوى بـ 35 طن بالنسبة لهذا الموسم.

8. ضرورة الترفيع في نسق وسق الحبوب عبر السكك الحديدية، مع التنويه بالدور الذي تلعبه الشركة الوطنية للسكك الحديدية هذا الموسم بعد غياب دام عشر سنوات.

9. دعوة كافة الأطراف المتدخلة (السلط الجهوية، ديوان الحبوب، الشركات التعاونية، المخزنون، الناقلون، المطاحن،...) إلى البقاء في حالة تجند قصوى والعمل على امتداد 24 ساعة كامل أيام الأسبوع خلال الفترة المقبلة، مع تسخير كل الإمكانيات والطاقات المتوفرة وتعزيز الموارد البشرية خاصة بالوكلاء المتنقلين ومتفقدي ديوان الحبوب.

10. دعوة اللجان الجهوية لليقظة وتفادي الكوارث إلى البقاء في حال انعقاد دائم لمتابعة عملية الإجلاء وللتنسيق مع كافة الأطراف المتدخلة.

11. مزيد التنسيق بين ولايات مناطق الإنتاج لتجاوز الصعوبات التي قد تطرأ في بعض المناطق.

12. ضرورة تعاضد جهود كافة الأطراف المتدخلة من أجل ضمان نجاح هذا الموسم الاستثنائي.

في نفس القسم

2020/5/27 01:41
افادت الدكتورة وداد الزياني عضو لجنة مكافحة وباء الكورونا بالادارة الجهوية للصحة بقفصة ان نتائج التحاليل المجراة مؤخرا حملت معها بشائر الامل على دحر وباء الكورونا بثبوت الشفاء المؤكد لاحد المرضى المقيمين بمركز الحجر الصحي بالمنستير ليصبح عدد الاشخاص الذين تم شفائهم التام في...
2020/5/27 01:35
تلقّى رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، بعد ظهر اليوم الثلاثاء 26 ماي 2020، مكالمة هاتفية من نظيره القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تبادل خلالها الجانبان التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك. وقد أكد الطرفان على عمق روابط الأخوة وتجذّر...
2020/5/27 01:25
تعلم وزارة الصحة أنه بتاريخ 26 ماي 2020، تمّ إجراء 637 تحليلا مخبريا من بينها 26 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 49113. وقد تم تسجيل05 تحاليل إيجابية، كلها لحالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس وصفر حالات إصابة جديدة، ويكون بذلك العدد...
2020/5/26 21:51
جرت اليوم الثلاثاء 26 ماي 2020 مكالمة هاتفية بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد ورئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج تمر خلالها تبادل التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.   وتناولت المكالمة الأوضاع داخل ليبيا على وجه الخصوص، والتطورات الأخيرة التي شهدتها.   وأكد رئيس...
2020/5/26 21:47
أعلن سمير لحول، مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية، الثلاثاء، في تصريح لـ"وات"، أن "الجهة خالية من إصابات فيروس كورونا المستجد بعد شفاء آخر حالة فيها". وأوضح لحول أن نتيجة تحليل عينة ثالثة لامرأة حامل مصابة بفيروس كورونا، صدرت اليوم، وأكدت شفاءها، بعد أن أظهر...