في سيدي بوزيد.. تعاون تونسي ايطالي لحماية الخروف البربري من الانقراض - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
24
2019

تابعونا على

في سيدي بوزيد.. تعاون تونسي ايطالي لحماية الخروف البربري من الانقراض

الاثنين 15 جويلية 2019 13:43
نسخة للطباعة

تم مؤخرا إطلاق مشروع "علوش سيدي بوزيد" وهو مشروع استثماري تونسي-إيطالي ضخم مموّل من الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية وترعاه من الجانب الإيطالي جمعية TAMAT المهتمة بدعم قدرات الإنتاج الفلاحي في القارة الإفريقية، وجامعة بيروجيا والمركز الإيطالي للتصدير، أما من الجانب التونسي فيساهم في هذا المشروع منظمة الجامعة الخضراء وديوان تربية الماشية وتوفير المرعى ومعهد العلوم الفلاحية بتونس ومؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية.
 ويتركز هذا المشروع في منطقة "الجمال" التابعة لبلدية فايض القريبة من سيدي بوزيد ويهدف إلى تنمية تربية الصنف البربري من النعاج المهددة بالانقراض، وتشغيل حوالي 100 شاب في هذا المجال مما يساعد على الحد من البطالة وخلق حركية اقتصادية ورفع مؤشرات التنمية في الجهة.
 ويتضمن المشروع فضاء لتربية النعاج ووحدة لصنع العلف ومركز تسمين وآخر للطب البيطري ومسلخا عصريا، ويهدف إلى إنتاج نوعية جيدة من لحوم الضأن يتم تصنيفها وتصديرها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي وفي ذات الوقت الإكثار من الخرفان البربرية وحمايتها من الاندثار.
 وتضمن برنامج إطلاق المشروع  ندوة صحفية حضرها ممثلون عن الجانبين التونسي والإيطالي وقُدّم فيها عرض حول المشروع وأهدافه ومكوناته، وذكر منور الجمالي المشرف على المشروع أن هذه تجربة جديدة في مجال التنمية الريفية والاقتصاد التضامني وتبلغ كلفته الجملية 3 مليون أورو  ( حوالي 8 مليارات) وسيتم الإنجاز على مراحل ليكون جاهزا بعد ثلاث سنوات.
 كما تضمن البرنامج الاحتفالي فقرات تنشيطية منوعة أشرف عليها صدقي بوعون والي سيدي بوزيد وحضرها عدد من المسؤولين على الصعيدين الوطني والجهوي وأبناء منطقة الجمال الذين يتطلعون إلى هذا المشروع وما سيفتحه من آفاق تنموية واعدة.
 

في نفس القسم

2019/8/21 10:31
تمكنت مساء أمس فرق المراقبة الاقتصادية التابعة للإدارة الجهوية للتجارة بقفصة مدعومة بوحدات أمنية من حجز 2200 علبة سجائر المهربة و32 علبة حليب للرضع مجهولة المصدر إضافة إلى 36 علبة من مادة القهوة زنة كل علبة 250 غ بينت التحريات أنها تحمل مواد مسرطنة كما تمكنت فرق المراقبة من حجز...
2019/8/21 08:27
اكد صباح اليوم محمد الشملي مدير الاتصال بشركة نقل تونس على موجات اذاعة الشباب خروج المترو رقم 4 الذي ينقل المسافرين  نحو منوبة عن السكة  على مستوى باردو . وحسب الشملي فان العربة الثانية للمترو هي التي حادت عن مسارها ولم يخلف الحادث اضرارا بشرية .
2019/8/17 16:50
    تحتضن منطقة حسي الجربي احدى ضواحي مدينة جرجيس يوم غد الاحد تظاهرة رياضية ستشمل بالخصوص ماراطون النحام الوردي بهدف ابراز البعد البيئي في المنطقة والتعريف بمخزونها الطبيعي.   كما تهدف تظاهرة "خطوات النحام الوردي" حسب المنطمين الى مزيد التشجيع على مقاومة كل اشكال التلوث في سعي...
2019/8/15 10:18
بالتنسيق بين أعوان مركز قفصة المحطة وأعوان فرقة الشرطة العدلية بقفصة خلال حملة أمنية، أمكن القبض على أربعة أشخاص تبين أنهم محل تفتيش من اجل تهم تعلقت بإعداد وفاق بغاية السرقة من داخل من داخل محل مسكون. كما تمكن الأعوان من الإيقاع بشخصين اثنين مفتش عنهما من اجل جريمتي الاعتداء...
2019/8/15 10:02
دخل صباح اليوم الخميس احد شباب منطقة المظيلة يدعى نزار هنشيري من حاملي الشهادات الجامعية في إضراب عن الطعام بعد اعتصامه لأكثر من ثلاث سنوات بالمغسلة عدد 2 بالمظيلة. ويأتي ذلك احتجاجا على ما اعتبره "مظلمة سلطت عليه" في إحدى مناظرات شركة فسفاط قفصة تمثلت، حسب رأيه، في  تغيير...