الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاحات الكبرى لـ "الصباح": تخصيص 50 مليارا من "النفقات الطارئة" للدولة لسداد ديون 666 ألف عائلة لدى "الستاغ" - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
14
2019

تابعونا على

الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاحات الكبرى لـ "الصباح": تخصيص 50 مليارا من "النفقات الطارئة" للدولة لسداد ديون 666 ألف عائلة لدى "الستاغ"

السبت 13 جويلية 2019 09:21
نسخة للطباعة

أفاد توفيق الراجحي، الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاحات الكبرى في تصريح مطوّل خص به «الصباح» بان الحكومة رصدت ما يناهز 50 مليون دينار لدعم العائلات محدودة الدخل والتي بحوزتها بطاقة أمان أو التي تتمتع بدفتر مداواة مجاني أو تعريفة منخفضة من دفع جزء من ديونها القديمة تجاه الشركة التونسية للكهرباء والغاز، مشيرا إلى أن هذا القرار دخل حيز التنفيذ بمفعول المنشور الذي أصدرته أول أمس رئاسة الحكومة.

 

وبين الراجحي في ذات التصريح أن هذا القرار سيشمل 666 ألف عائلة ستتكفل الدولة بتسديد جزء من ديونها تجاه الشركة التونسية للكهرباء والغاز «ستاغ»، تحديدا بنسبة 40 بالمائة من هذه المتخلدات، مشيرا إلى أن الفئات المستهدفة هي العائلات المنضوية في قائمة المنتفعين بالمنحة القارة ونقصد قائمة العائلات المعوزة والمنتفعين بدفاتر العلاج المصنفة « MG1 MG2»، فضلا عن المواطنين الذين لا يتجاوز استهلاكهم الشهري للكهرباء الـ200 كيلواط ويكون اشتراكاتهم بعنوان استهلاك منزلي..
هذه هي الفئات المستهدفة
وأضاف الراجحي أن شروط الانتفاع تبدأ بتقديم كل منتفع بمطلب كتابي للجنة التي ستتشكل للغرض في كل ولاية ويشرف عليها الوالي وتضم كلا من معتمدي الجهة والمدير الجهوي للشؤون الاجتماعية ورئيس إقليم «الستاغ» وممثلا عن وزارة المالية، ليكون بذلك الطلب تلقائيا ولا تتحمل فيه الحكومة أية مسؤولية، وبعد الحسم في هذا المطلب يمنح للمنتفع وصل يقدمه لمصالح الاستخلاص بـ «الستاغ» ليتكفل فقط بدفع 60 بالمائة من المتخلدات. حسب ما أوضحه الراجحي في ذات التصريح.
وذكر الوزير أن تكلفة المشروع تناهز  50 مليون دينار متأتية بالأساس من الموارد الإضافية لميزانية الدولة التي تضمنها قانون المالية لسنة 2019، والتي حددت بـ400 مليون دينار بعنوان النفقات الطارئة كقيمة جملية تتصرف فيها الدولة في مشاريع إصلاحية، استثنائية وطارئة، مبينا أن هذه الموارد ستساهم في تحسين الاستخلاص لدى «الستاغ» التي تعاني طيلة السنوات الأخيرة العديد من الصعوبات وأهمها الديون الثقيلة ..
ديون «الستاغ»: 1400 م.د  متخلدة لدى المؤسسات العمومية والخاصة
وفي ما يتعلق بديون «الستاغ» المتخلدة لدى المؤسسات العمومية والخاصة، فقد أفاد الراجحي بأنها تناهز في مجملها الـ1400 مليون دينار هي جزء من جملة الصعوبات التي تعاني منها هذه المنشآت وتمنعها حتى من الإيفاء بتعهداتها لدى الصناديق الاجتماعية، مبينا انه قد نبه سابقا من تبعات هذه الديون والحل حسب رأيه هو أن تقوم هذه المؤسسات بجدولة ديونها ودفع مستحقاتها.
وحول دعم الحكومة في الكهرباء، فقد أكد الراجحي أن ما يناهز الـ3  ملايين و750 ألف عداد مخصصة أساسا للعائلات التونسية والفضاءات التجارية الكبرى والإدارات وغيرها من المنشات مازالت تتمتع بالدعم في الكهرباء؛ مليون عداد من بينها مدعم في ما بين 45 و60 بالمائة للمستهلكين للكهرباء اقل من 100 كيلوواط في الشهر مقابل 2 مليون و500 ألف آخرين يستهلكون في حدود الـ300 كيلوواط شهريا وهم الأغلبية مدعمون بما يقارب 66 بالمائة، في حين يبلغ عدد عدادات الأسر التي تستهلك أكثر من 300 كيلوواط في الشهر 255 ألف عداد وبنسبة 6 بالمائة وهم أيضا مدعمون في حدود 58 بالمائة، دون نسيان استهلاك الغاز الطبيعي المدعم هو الآخر بنسبة 55 بالمائة.
وفي ما يتعلق بالسياسة الجديدة لتسعيرة الكهرباء التي أعلنت عنها الحكومة، بين  الراجحي أن حقيقة العجز الطاقي الذي تعيشه بلادنا يستوجب اعتماد سياسة جديدة في ترشيد استهلاك الكهرباء تعتمد على مبدأ ترشيد الاستهلاك بالحوافز من خلال تشجيع المستهلكين الذين يرشدون استهلاك الطاقة.
وكان هذا القرار من بين القرارات الهامة التي اتخذتها الدولة خلال المجلس الوزاري المضيق الذي انعقد في 7 جوان 2019 ، وتم الحسم فيه في عدد من القضايا أهمها ضرورة الترفيع في الإنتاج والعرض الطاقي من خلال الترفيع في رخص التنقيب عن النفط والغاز ومزيد تطوير الطاقات البديلة والمتجددة ودفع الاستثمار في القطاع، فضلا عن أهمية تغيير سياسة الطلب الطاقي العائلي والصناعي عبر ترشيد استهلاك الطاقة. إلى جانب مزيد حوكمة القطاع عن طريق دعم الشفافية ومراجعة مجلة المحروقات وإرساء هيكل جديد للتعديل الطاقي.

 

وفاء بن محمد

جريدة الصباح

في نفس القسم

2019/12/14 21:34
أجرى راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب ظهر اليوم السبت 14 ديسمبر 2019 اتصالا هاتفيا مع عزوز باعلال سفير الجزائر بتونس لتقديم تهانيه للشعب الجزائري الشقيق وللسيد عبد المجيد تبون بمناسبة انتخابه رئيسا للجزائر في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الخميس 12 ديسمبر 2019 ، متمنيا له...
2019/12/14 21:31
بعد اعلان السلطة الوطنية المستقلّة للانتخابات في الجزائر فوز المرشح عبد المجيد تبون في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الخميس هنات حركة النهضة الرئيس عبد المجيد تبون بهذا الفوز كما هنات الشعب الجزائري بنجاح هذا الاستحقاق الإنتخابي الديمقراطي. وأكدت الحركة في بلاغ لها على رسوخ...
2019/12/14 16:45
ضبطت دوريّة تابعة لفرقة الإرشاد الحدودي للحرس الوطني ببن قردان من ولاية مدنين، أمس الجمعة، 3 أشخاص من جنسيّات إفريقيّة مختلفة، بصدد اجتياز الحدود البريّة اللّيبية التّونسيّة خلسة. وأفادت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم السبت، بأن النّيابة العموميّة أذنت بعد مراجعتها، بمباشرة...
2019/12/14 16:39
هنأ حزب نداد تونس في بلاغ له الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.  وفي ما يلي نص البلاغ تتقدم حركة نداء تونس بأحر التهاني للشعب الجزائري الشقيق، ولرئيس الجمهورية الجديد المنتخب السيد عبد المجيد تبون، متمنية للجزائر الشقيقة مزيدا من الرقي والتقدم...
2019/12/14 16:14
علمت " الصباح نيوز " من بعض اهالي منطقة " الزيانية " من معتمدية سبيبة ان كهلين اسمهما حسناوي الزياني ( 58 سنة ) و لطفي بن خالد (47 سنة ) لقيا حتفيهما ظهر اليوم السبت عند نزولهما الى بئر بعمق 60 مترا من اجل صيانة مضخة الماء ، و حال حصول الحادثة حاول اقاربهما انتشالهما بواسطة...

مقالات ذات صلة