اتحاد الأطباء العاملين للصحة العمومية يطالب بتوضيح مصير الأطباء العامين القدامى - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
14
2019

تابعونا على

اتحاد الأطباء العاملين للصحة العمومية يطالب بتوضيح مصير الأطباء العامين القدامى

الجمعة 12 جويلية 2019 15:44
نسخة للطباعة

طالب اتحاد الأطباء العاملين للصحة العمومية بتعديل الأمر الحكومي عدد 341 الصادر يوم 10 أفريل 2019 والمتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط الحصول على شهادات الدراسات الطبية، في اتجاه توضيح مصير الأطباء العامين القدامى.

واقترح الاتحاد، في بيان أصدره اليوم الجمعة، المرور آليا إلى اعتماد خطة طبيب مختص في طب العائلة خاصة أن الأمر الحكومي المذكور يؤكد أن الأطباء العامين المباشرين اليوم هم في وضع لاقانوني، إذ نص الفصل 43 منه على أن شهادة الدكتوراه في الطب لاتخول لحاملها ممارسة الطب إلا تحت إشراف رئيس قسم وتحت مسؤوليته.

وبين الكاتب العام للاتحاد سالم الورغمي في تصريح اليوم لـ "وات" أن هذا الأمر الحكومي الذي ينص على إلغاء خطة " الطبيب العام" وتعويضه بـ"طبيب العائلة" اشترط على الأطباء العامين المتخرجين حديثا اجتياز امتحان يخول للناجحين فيه دراسة ثلاث سنوات أخرى من أجل الحصول على اختصاص "طبيب العائلة"، في حين أنه لم يتعرض مطلقا لوضعية الأطباء العامين القدامى.

وبين المتحدث أن ذات الأمر الحكومي يتضمن فصولا غامضة وغير واضحة مؤكدا أن مصير 6 آلاف طبيب عام موزعين بين القطاع العام والخاص، يؤمنون أكثر من 70 بالمائة من التدخلات والعيادات في القطاع العام على مدار الساعة بكامل تراب الجمهورية، يظل "مجهولا" في انتظار توضيح أو تفاعل من سلطة الإشراف التي ما زالت تتجاهل احتجاجات ومطالب الأطباء المعنيين، وفق تأكيده.

ويشار إلى أن كلية الطب المعنيّة تمنح بمقتضى الفصل 43 من الأمر الحكومي، الطّالب الّذي ناقش بنجاح الأطروحة، شهادة دكتور في الطبّ.

و" لا تخوّل شهادة دكتور في الطبّ ممارسة الطبّ إلا بالمؤسّسات الصحيّة والاستشفائيّة العموميّة وبإشراف رئيس القسم وتحت مسؤوليّته".(وات)

في نفس القسم

2019/10/13 22:19
هنأت حركة النهضة قيس سعيد اثر فوزه في الدورة الثانية من الإنتخابات الرئاسية حسب النتائج الأولية. ودعت النهضة انصارها للإلتحاق والإحتفال مع الشعب التونسي بشارع الثورة.
2019/10/13 22:16
أصدرت شبكة مراقبون تقريرها الأولي حول الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها. وفي التالي فحوى التقرير:
2019/10/13 22:14
تعليقا على النتائج الصادرة حول الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها  أفاد المنجي الرحوي "الصباح نيوز":"نحن كجبهة شعبية نحترم إرادة الشعب الذي صوت لفائدة المترشح للرئاسية قيس سعيد الذي فاز على حساب منافسه بنسبة كبيرة جدا وهو ما يؤكد أن الفائز قد حضي بثقة جزء كبيرة من...
2019/10/13 22:00
أصدر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليديةبيانا حول النتائج التقديرية للدور الثاني للانتخابات الرئاسية. وفي ما يلي فحوى البيان: "تبعا للنتائج التقديرية للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها التي جرت يوم الأحد 13 أكتوبر 2019 والتي تشير إلى فوز السيد قيس...
2019/10/13 21:55
قال نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات إنّ الخروقات التي تمّ تسجيلها خلال الدور الثاني من الانتخابات الرئاسيّة السابقة لأوانها قليلة جدّا مقارنة بالدور الأوّل وبالانتخابات التشريعية. وأشار بفون خلال ندوة صحفية عقدها مجلس هيئة الانتخابات بالمركز الإعلامي بقصر...