وزارة التربية: اجراءات خصوصية لتسجيل التلاميذ ذوي الإعاقة بالمسار التعليمي - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
14
2019

تابعونا على

وزارة التربية: اجراءات خصوصية لتسجيل التلاميذ ذوي الإعاقة بالمسار التعليمي

الجمعة 12 جويلية 2019 11:21
نسخة للطباعة

أقرت وزارة التربية في اطار ضمان تكافؤ الفرص بين كل الفئات وتنفيذا للبرنامج الوطني للدمج المدرسي للأطفال من ذوي الاحتياجات الخصوصية ضمن المسار العادي اتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الضامنة لايفاء الدولة بالتزاماتها تجاه هذه الفئة من التلاميذ.
وأضافت الوزارة في بلاغ لها تلقت (وات) نسخة منه أن هذه الاجراءات تتمثل بالنسبة لذوي الاعاقة في مواصلة تعميم وتجويد الدمج المدرسي بأقسام السنة التحضيرية داخل المدارس الابتدائية التي تتوفر بها اقسام تحضيرية مشيرة الى انه سيتم هذا العام قبول الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 5 و8 سنوات (المولودين بين 1 جانفي 2011 الى 31 ديسمبر 2014) مع امكانية تسجيل الاطفال البالغين 9 سنوات بصفة استثنائية.
ولفتت الى أنه سيتم تعميم الدمج بالمدارس الابتدائية في مفتتح السنة الدراسية 2020/2019 وسيشمل التسجيل التلاميذ ذوي الاعاقة الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و9 سنوات (المولودين بين 1 جانفي 2011 الى 31 ديسمبر 2013) مع امكانية قبول الأطفال البالغين من العمر 10 سنوات وذلك بعد دراسة الملف.
وشددت الوزارة في هذا الصدد سعيها الى تهيئة المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية لاحتضان تلاميذها بداية من الموسم الدراسي القادم على أن يتم قبول التلاميذ من ذوي الاعاقة الذين أنهوا بنجاح المرحلة الابتدائية أو الاعدادية على أن يتمتعوا بإسعاف عمري استثنائي حسب سن التحاقهم بالمرحلة الابتدائية.
وأفادت الوزارة أن مواعيد التسجيل تضبط من قبل المندوبين والمديرين الجهويين المعنيين على انه من المستحسن أن تتم اجراءات التسجيل بالمدارس الابتدائية قبل 15 جويلية الجاري وبالمدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بداية من 2 سبتمبر القادم.
وللتذكير تشمل هذه الاجراءات الخصوصية دمج التلاميذ ذوي الاعاقات التالية: إعاقة عضوية تتيسر معها قابلية الدمج، إعاقة سمعية خفيفة أو متوسطة مع وجوب استعمال السماعات، إعاقة ذهنية من الصنف الخفيف، إعاقة بصرية مع وجوب استعمال آلة تعديل البصر وتشمل الاجراءات أيضا أطفال القمر والاطفال من ذوي طيف التوحد وذلك بع التنسيق مع الهياكل المركزية لتأمين شروط دمجهم .

 

(وات )
 

في نفس القسم

2019/10/13 22:19
هنأت حركة النهضة قيس سعيد اثر فوزه في الدورة الثانية من الإنتخابات الرئاسية حسب النتائج الأولية. ودعت النهضة انصارها للإلتحاق والإحتفال مع الشعب التونسي بشارع الثورة.
2019/10/13 22:16
أصدرت شبكة مراقبون تقريرها الأولي حول الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها. وفي التالي فحوى التقرير:
2019/10/13 22:14
تعليقا على النتائج الصادرة حول الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها  أفاد المنجي الرحوي "الصباح نيوز":"نحن كجبهة شعبية نحترم إرادة الشعب الذي صوت لفائدة المترشح للرئاسية قيس سعيد الذي فاز على حساب منافسه بنسبة كبيرة جدا وهو ما يؤكد أن الفائز قد حضي بثقة جزء كبيرة من...
2019/10/13 22:00
أصدر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليديةبيانا حول النتائج التقديرية للدور الثاني للانتخابات الرئاسية. وفي ما يلي فحوى البيان: "تبعا للنتائج التقديرية للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها التي جرت يوم الأحد 13 أكتوبر 2019 والتي تشير إلى فوز السيد قيس...
2019/10/13 21:55
قال نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات إنّ الخروقات التي تمّ تسجيلها خلال الدور الثاني من الانتخابات الرئاسيّة السابقة لأوانها قليلة جدّا مقارنة بالدور الأوّل وبالانتخابات التشريعية. وأشار بفون خلال ندوة صحفية عقدها مجلس هيئة الانتخابات بالمركز الإعلامي بقصر...