وزير الصناعة: تسجيل عديد الإخلالات على مستوى السلامة الصناعية وحماية البيئة والمحيط - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
21
2019

تابعونا على

وزير الصناعة: تسجيل عديد الإخلالات على مستوى السلامة الصناعية وحماية البيئة والمحيط

الخميس 11 جويلية 2019 17:42
نسخة للطباعة

أقرّ وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، سليم الفرياني، تسجيل عديد الإخلالات والنقائص على مستوى السلامة الصناعية وحماية البيئة والمحيط والوقاية من أخطار الحريق، وذلك على إثر الزيارات الميدانية، التي قامت بها إدارة السلامة لمراقبة المؤسسات، تمثل أخطارا صناعية وتشكل مصدر تلوّث هام بما في ذلك المؤسسات الناشطة في مجال التصرف في النفايات، دون أن يكشف عن معطيات وإحصاءات دقيقة.

وأشار الفرياني خلال جلسة عامة عقدت، الخميس، خصصت لعرض ومناقشة تقرير لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام اهتمت بموضوع " النفايات الخطيرة"، إلى قيام إدارة السلامة التابعة لمصالح الوزارة بزيارة 170 مؤسسة سنة 2018 وب80 زيارة إلى حدود شهر جويلة 2019.

وتطرّق إلى مسألة ارتفاع عدد عروض الإستثمار في مجال التصرف في النفايات الخطرة إلى حدود 32 عرضا في 2018 مقابل 19 عرضا الى حدود جويلية 2019. وتحصلت 6 عروض منها على تراخيص في حين لا تزال العروض المتبقية في طور الإجراءات.

وأكّد وزير البيئة والشؤون المحلية مختار الهمامي أنّ وزارة البيئة شرعت في إعداد استراتيجية بيئية رسمت أهدافها إلى غاية سنة 2035، وتابع "ستكون الدراسة الخاصة بهذه الإستراتيجية جاهزة في غضون شهرين".

وفي رده على تساؤلات النواب بخصوص مصب شاكير قال الوزير " اتخذنا القرار بالتوجه نحو تثمين النفايات عند غلق اي مصب" وتابع في هذا الصدد " يكفي من ردم الفضلات". وبين أن الوزارة بصدد البحث عن شركات كبيرة لمشاركتها في عملية التثمين مؤكدا اتفاق الوزارة مع البلديات كي تكون طرفا في بعث تلك الشركات.

وأفاد في رده على تساؤلات النواب بخصوص الربط بشبكات التطهير أن عملية استكمال ربط كافة المناطق بهذه الشبكة "يتطلب 2 أو 3 مخططات كبرى بكلفة تصل إلى 5 آلاف مليون دينار" وتابع "إن الثابت هو اعتماد المعالجة الثلاثية عند إنشاء كل محطة تطهير وذلك باستغلالها لإنتاج الكهرباء وعملية الري".(وات)

في نفس القسم

2019/7/21 12:09
تعرض اليوم الأحد عدد من العاملين في القطاع الفلاحي الي حادث مرور أسفر عن إصابة 12 عامل وعاملة، وفق ما أفاد الناظر بالمستشفى الجهوي محسن زعفوري في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة. وبين الزعفوري أن المستشفى استقبل 12 مصابا أغلبهم من النساء ( 10 نساء وطفل ورجل) حالاتهم الحالية مستقرة ،...
2019/7/21 11:17
انتقد محسن مرزوق رئيس حركة مشروع تونس في تدوينة على صفحته الرسمية عدم توقيع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي على قانون الانتخابات مشيرا إلى أن التوقيع كان واجبا عليه و"موش مزية" مشدادا على أن الرئيس وضع نفسه في وضع غير قانوني وغير دستوري بما يعني خرقا للقانون. كما انتقد مرزوق...
2019/7/21 10:52
ذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن عملية تقديم  الترشحات للانتخابات التشريعية ستنطلق غدا الاثنين 22 جويلية. وسيتم فتح باب الترشحات للانتخابات التشريعية بداية من يوم الاثنين 22 جويلية الى غاية الاثنين 29 جويلية 2019 من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساء. جدير...
2019/7/21 10:47
تغطى سحب قليلة كامل البلاد اليوم الأحد وتتكاثف بعد الظهر بمناطق الوسط الغربي مع ظهور خلايا رعدية مصحوبة ببعض الأمطار. وتهب الريح جنوبية شرقية قوية نسبيا فقوية من 40 إلى 55 كلم/س قرب السواحل الشمالية ومعتدلة فقوية نسبيا من 20 إلى 40 كلم/س ببقية المناطق كما تتجاوز مؤقتا 70 كلم/س...
2019/7/21 00:08
تأكد رسميا ترشيح المكتب التنفيذي لحركة النهضة   رئيس الحركة راشد الغنوشي على رأس قائمة الحزب بالدائرة الانتخابية تونس 1. ورغم تداول الخبر منذ أيام قليلة فقد قال الناطق الرسمي باسم الحركة عماد الخميري وقتها أن كل الاحتمالات واردة أمام ترشح الغنوشي للتشريعية.