البرلمان الليبي يخاطب "غوتيريش" والسيسي بشأن تركيا - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
21
2019

تابعونا على

البرلمان الليبي يخاطب "غوتيريش" والسيسي بشأن تركيا

الثلاثاء 2 جويلية 2019 09:41
نسخة للطباعة

وجه رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح خطابا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وآخر لرئيس الاتحاد الإفريقي للدورة الحالية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن ما وصفه بـ"التدخل السافر" لتركيا وانتهاكها للسيادة الوطنية لليبيا، وانتهاكها لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي.
وبحسب المتحدث الرسمي باسم البرلمان، عبدالله بليحق، فإن عقيلة "سجل شجب مجلس النواب للتدخل التركي، ودعمها للميليشيات المسلحة الإرهابية والخارجة عن القانون ضد قوات الجيش الوطني".
كما أكد، في خطابيه، "اختطاف العاصمة طرابلس، ومصرف ليبيا المركزي، ومؤسسات الدولة، من قبل قادة الميليشيات الإرهابية التي تنهب أموال الشعب، وتمارس أعمال النهب والخطف، وتهرب البشر وثروات الليبيين".
وأضاف "من غير المعقول أن تقف قواتنا المسلحة مكتوفة الأيدي إزاء ذلك، وهذا ما لا يقبله عقل ولا قانون"، مؤكدا أن "المؤسسة العسكرية هي صمام الأمان لوحدة ليبيا، وحماية الدستور ومؤسسات الدولة، وكافلة للحقوق والحريات" .
وطالب عقيلة كل من غوتيريش والسيسي باتخاذ الإجراءات اللازمة إزاء هذا التدخل التركي "الذي يشكل خرقا لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية"، وكذلك تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن هذا التدخل.
وتدعم تركيا حكومة فايز السراج في طرابلس، وتمد الميليشيات المتواجدة بها بالسلاح والمال. وسبق وأن أوقف الجيش الوطني الليبي شحنات أسلحة تركية كانت في طريقها إلى ميليشيات طرابلس ومصراتة.
وبدأ الجيش الوطني الليبي حملة في الرابع من أبريل الماضي ليحاول انتزاع السيطرة على العاصمة الليبية من الفصائل المسؤولة عن زعزعة الاستقرار في ليبيا منذ سقوط معمر القذافي في انتفاضة ساندها حلف شمال الأطلسي عام 2011.
وكان الجيش قال إنه دمر طائرة تركية مسيرة كانت متوقفة في المطار الوحيد العامل بطرابلس، الأحد الماضي، وأعلن حالة التعبئة العامة، في ظل تصاعد التوتر مع أنقرة.

(سكاي نيوز عربية)
 

في نفس القسم

2019/10/21 14:47
 نشرت النجمة نانسي عجرم علم دولة لبنان، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك". وأعربت نانسي عن شدة حبه وخوفها على وطنها الغالي، قائلة: "قوتنا بوحدتنا"، وذلك في الظروف الصعبة التي تمر بها دولة لبنان. وشهدت لبنان في الفترة الأخيرة بعض الظروف العصيبة بسبب سلسلة من...
2019/10/21 12:32
قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، إن الحكومة القطرية بدأت بتشغيل مكيفات في عدد من الشوارع، والأسواق.وبحسب الصحيفة، فإن المكيفات التي وضعت على شكل فتحات تهوية على جانبي الطرق، ستساهم في خفض درجات الحرارة التي تصل في ذروة الصيف إلى 46 درجة مائوية.الخطة التي عملت عليها الحكومة...
2019/10/21 11:43
أفاد مساعد مدير عام الجوازات لشؤون التقنية بالسعودية العميد خالد الصيخان لـصحيفة «عكاظ» أنّ التأشيرات السياحية تمنح لمواطني 49 دولة منها 38 دولة من أوروبا، وهي النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا، واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا...
2019/10/21 09:17
قُتل 4 أشخاص على الأقل وجُرح نحو 50، في حصيلة مرشحة للارتفاع، الأحد، بعدما أطلقت الشرطة النار على تجمّع لآلاف المسلمين في بنغلادش كانوا يحتجون على منشور على فيسبوك، نشره هندوسي، واعتبروه مسيئا للنبي محمد، وفق مسؤولين.وتظاهر نحو 20 ألف مسلم بمنطقة برهان الدين في بهولا، كبرى جزر...
2019/10/21 08:41
اعتبر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الأحد، أن الهجوم التركي على الوحدات الكردية في شمال شرق سوريا، ينتهك القانون الدولي.وقال ماس عبر قناة "زد دي أف" التلفزيونية: "لا نعتقد أن شنّ هجوم على وحدات كردية أمر مشروع في نظر القانون الدولي".وأضاف: "إذا لم يكن هناك أساس قانوني لمثل...