البرلمان الليبي يخاطب "غوتيريش" والسيسي بشأن تركيا - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
10
2020

تابعونا على

البرلمان الليبي يخاطب "غوتيريش" والسيسي بشأن تركيا

الثلاثاء 2 جويلية 2019 09:41
نسخة للطباعة

وجه رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح خطابا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وآخر لرئيس الاتحاد الإفريقي للدورة الحالية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن ما وصفه بـ"التدخل السافر" لتركيا وانتهاكها للسيادة الوطنية لليبيا، وانتهاكها لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي.
وبحسب المتحدث الرسمي باسم البرلمان، عبدالله بليحق، فإن عقيلة "سجل شجب مجلس النواب للتدخل التركي، ودعمها للميليشيات المسلحة الإرهابية والخارجة عن القانون ضد قوات الجيش الوطني".
كما أكد، في خطابيه، "اختطاف العاصمة طرابلس، ومصرف ليبيا المركزي، ومؤسسات الدولة، من قبل قادة الميليشيات الإرهابية التي تنهب أموال الشعب، وتمارس أعمال النهب والخطف، وتهرب البشر وثروات الليبيين".
وأضاف "من غير المعقول أن تقف قواتنا المسلحة مكتوفة الأيدي إزاء ذلك، وهذا ما لا يقبله عقل ولا قانون"، مؤكدا أن "المؤسسة العسكرية هي صمام الأمان لوحدة ليبيا، وحماية الدستور ومؤسسات الدولة، وكافلة للحقوق والحريات" .
وطالب عقيلة كل من غوتيريش والسيسي باتخاذ الإجراءات اللازمة إزاء هذا التدخل التركي "الذي يشكل خرقا لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية"، وكذلك تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن هذا التدخل.
وتدعم تركيا حكومة فايز السراج في طرابلس، وتمد الميليشيات المتواجدة بها بالسلاح والمال. وسبق وأن أوقف الجيش الوطني الليبي شحنات أسلحة تركية كانت في طريقها إلى ميليشيات طرابلس ومصراتة.
وبدأ الجيش الوطني الليبي حملة في الرابع من أبريل الماضي ليحاول انتزاع السيطرة على العاصمة الليبية من الفصائل المسؤولة عن زعزعة الاستقرار في ليبيا منذ سقوط معمر القذافي في انتفاضة ساندها حلف شمال الأطلسي عام 2011.
وكان الجيش قال إنه دمر طائرة تركية مسيرة كانت متوقفة في المطار الوحيد العامل بطرابلس، الأحد الماضي، وأعلن حالة التعبئة العامة، في ظل تصاعد التوتر مع أنقرة.

(سكاي نيوز عربية)
 

في نفس القسم

2020/8/10 16:34
قدم وزير المالية اللبناني، غازي وزني، استقالته من الحكومة اليوم الاثنين، وهو مفاوض رئيسي مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ لمساعدة لبنان. استقالة رابع وزير لبناني خلال يومين على خلفية انفجار مرفأ بيروتوسائل إعلام لبنانية: استقالة وزير البيئة والتنمية الإدارية من الحكومة...
2020/8/10 13:11
انطلقت رسميا في سوريا، اليوم الاثنين، اجتماعات مجلس الشعب (البرلمان) الجديد بجلسته الافتتاحية للدورة الاستثنائية الأولى للدور التشريعي الثالث. وخصصت الجلسة التي حضرها جميع النواب، باستثناء اثنين فقط، لأداء القسم الدستوري، على أن يقوم نصف الأعضاء بتأدية القسم غدا. وراعت الجلسة...
2020/8/10 11:49
قدمت وزيرة العدل اللبنانية، ماري كلود نجم ، اليوم الاثنين، استقالتها إلى رئيس الوزراء حسان دياب. وتعد هذه الاستقالة في حكومة دياب الثالثة من نوعها، حيث أعلن وزير البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطار، أمس الأحد استقالتهمن الحكومة، وذلك بعد ساعات على استقالة وزيرة الإعلام منال...
2020/8/10 11:43
شكر رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، الرئيس الفرنسي إيمنويل ماكرون، على وقوفه إلى جانب لبنان في أزمته الحالية. وقال جعجع، اليوم الاثنين، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "مرة من جديد تثبت فرنسا بأنها الأم الحنون للبنان. مرة من جديد يثبت الشعب الفرنسي...
2020/8/10 09:43
حمل اتحاد القبائل الليبية، اليوم الأحد، السلطات اللبنانية مسؤولية سلامة هانيبال القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل، المحتجز في لبنان. وجاء في بيان للاتحاد نشر على صفحته على "فيسبوك" أن الاتحاد يتابع عن كثب الأحداث المتسارعة في لبنان و"خروج الوضع عن السيطرة والانفلات الأمني الخطير...