"الصباح نيوز" تنشر ميثاق أخلاقيات المهنة الجديد للاتحاد الدولي للصحفيين - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2019

تابعونا على

"الصباح نيوز" تنشر ميثاق أخلاقيات المهنة الجديد للاتحاد الدولي للصحفيين

السبت 29 جوان 2019 16:14
نسخة للطباعة

اعتمد 300 مندوب من أكثر من 100 دولة ، اجتمعوا في تونس العاصمة لحضور مؤتمر الاتحاد الدولي للصحفيين الثلاثين ، الميثاق العالمي لأخلاقيات الصحفيين يوم الأربعاء 12 جوان 2019 ، وهو وثيقة تدافع عن المعايير الأخلاقية للصحفيين وتعززها حول العالم  ككل.
يشير ميثاق أخلاقيات الصحفيين العالمي إلى المعايير الدولية المنصوص عليها في مدونة قواعد السلوك الدولية للصحفيين فيما يتعلق بسلوك الصحفيين ، وهي مدونة الأخلاقيات الصحفية الوحيدة المعترف بها دولياً حتى الآن  وتعززها.
 حيث تم التصويت على هذا الأخير في المؤتمر في بوردو ، فرنسا ، قبل 65 عامًا ، ولم يتم تحديثه منذ عام 1986 ، ومن هنا جاءت الحاجة إلى ميثاق جديد يتكيف مع التحديات التي تواجه وسائل الإعلام الآن. .
يستند الميثاق إلى النصوص الرئيسية للقانون الدولي، بما في ذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. كما أنه يحتوي على ديباجة و 16 فصلا ويحدد حقوق وواجبات الصحفيين من حيث الأخلاق.
تنص ديباجة الميثاق على أن: "مسؤولية الصحفي تجاه الجمهور لها الأسبقية على أي مسؤولية أخرى ، خاصة فيما يتعلق بأصحاب العمل والسلطات العامة. يتذكر أن الصحافة هي "مهنة" تتطلب "الوقت والوسائل وتعني الأمن المعنوي والمادي". تتناول الأحكام الأخرى احترام الوقائع وتضارب المصالح وحماية المصادر والتمييز.
تم إطلاق الميثاق في أوائل عام 2018 ، وتمت صياغته بواسطة مجموعة عمل مؤلفة من 16 عضوًا ، مؤلفة من اللجنة الإدارية للاتحاد الدولي للصحفيين ، وخمسة ممثلين عن مناطق الاتحاد الدولي للصحفيين وأربعة خبراء في أخلاقيات الصحافة، حيث قام أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين انتوني بيلانجر بتنسيق عملهم.
تمت المصادقة على الوثيقة من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين في نوفمبر 2018. تمت مراجعتها لاحقًا من قبل الشركات التابعة للاتحاد الدولي للصحفيين البالغ عددها 187.

في نفس القسم

2019/9/23 14:47
اكّدت إيمان قزازة الناطقة الرسمية باسم هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي في تصريح خاص لـ"الصباح نيوز" بأن اعتصام أعضاء هيئة الدفاع مازال متواصلا بقاعة مكتبة المحامين، وأن الهيئة لن تفك الاعتصام قبل تنفيذ شعارها الذي رفعته ومفاده "أحفظ وإلا حيل".وفي خصوص آخر...
2019/9/23 13:18
سجلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين خلال الفترة الممتدة بين 16 جويلية 2019 و16 سبتمبر من نفس السنة، 34 اعتداء على الصحفيين تعلقت بالمسار الانتخابي من ضمن 40 اشعار بحالة توزعت كما يلي : في الفترة الممتدة بين 16 جويلية و01 أوت 2019: 3 اعتداءات...
2019/9/23 13:07
*"التوقيت المدرسي" و"غياب الأمن" في قفص الاتهام !!*اقتراح "بطاقة تلميذ" للدخول  بعد إجراء الانتخابات الرئاسية تحولت الأنظار إلى موضوع العودة المدرسية التي انطلقت الثلاثاء الفارط والتي سجلت رغم ما صرح به وزير التربية من أنها كانت في ظروف طيبة استحسنها إلا أن عددا من الأولياء...
2019/9/23 13:00
أصدر حزب قلب تونس بيانا استنكر فيه العملية الإرهابية التي جدت اليوم في بنزرت واستشهد فيها الرائد فوزي الهميلي وفيما يلي نص البيان:
على إثر العمليّة الإرهابيّة الغادرة التي تمّت اليوم بمدينة بنزرت والتي استشهد فيها الرّائد فوزي الهميلي ابن المؤسسة الأمنيّة رحمه الله وأسكنه فراديس...
2019/9/23 12:36
بعد تداول خبر يتعلق بتورط أحد الأعوان التابعين للإدارة العامة للديوانة في عملية تهريب عملة أجنبية قدرها 14 ألف دينار وإلقاء القبض عليه بالأراضي الجزائرية تحديدا بمنطقة بير العاتر من  ولاية تبسة القريبة من الحدود التونسية الجزائرية من جهة القصرين، فقد أكدت مصادر جديرة بالثقة في...