أردوغان للولايات المتحدة: لغة التهديد لن تفيد أحدا وقد نلجأ إلى التحكيم الدولي - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
1
2020

تابعونا على

أردوغان للولايات المتحدة: لغة التهديد لن تفيد أحدا وقد نلجأ إلى التحكيم الدولي

الخميس 27 جوان 2019 18:24
نسخة للطباعة

حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة من استخدام لغة التهديد تجاه بلاده، مشيرا إلى أن تركيا قد تلجأ إلى التحكيم الدولي حال فرض واشنطن عقوبات على أنقرة بسبب "إس-400".

وقال أردوغان، في مقابلة مع صحيفة "نيكاي" اليابانية، نشرت اليوم الخميس، قبل انطلاق أعمال قمة مجموعة "G20" في اليابان والجارية في يومي 28 و29 جوان ، إنه ينوي إجراء محادثات مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، على هامش الاجتماع، ليناقشا "بالتفصيل" مسألة شراء تركيا منظومات صواريخ روسية للدفاع الجوي من طراز "إس-400"، مضيفا: "أعتقد أن لقائي معه سيكون مهما لإزالة الجمود في علاقتنا وتعزيز التعاون بيننا".

ولفت أردوغان إلى أنه يجب أن يتم حل مسألة شراء "إس-400" مع واشنطن في إطار التحالف والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشددا على أن "لغة التهديد لن تفيد أحدا".

وتابع الرئيس التركي قائلا: "محادثاتنا مع الإدارة الأمريكية حول هذا الموضوع مستمرة، وترامب يعرف مخاوف تركيا، ولماذا نحتاج إلى هذه المنظومات في إطار بحثنا عن نظام فعال للدفاع الجوي ضد التهديدات الأمنية".

وفي غضون ذلك، رفض أردوغان أي تهديدات أمريكية بعدم تسليم تركيا مقاتلات "F-35" التي دفعت بلاده جزءا من ثمنها وتشارك في مشروع إنتاجها، أو بفرض عقوبات على أنقرة.

وأوضح قائلا: "دفعنا لهم 1.25 مليار دولار للحصول على مقاتلات F-35، فإذا أقدمت واشنطن على تصرف خاطئ كهذا فسنلجأ للتحكيم الدولي".

وأضاف أردوغان أن بلاده قد تقوم بالخطوة "من أجل استعادة المبالغ المالية التي دفعتها للحصول على المقاتلات"، غير أنه قال خلال حديثه مع الصحيفة اليابانية، إنه لم يسمع من ترامب في أي من لقاءاتهما خلال الفترة الأخيرة ما يشير إلى إمكانية اتخاذ واشنطن هذا المسار ضد تركيا.

 

وأكد الرئيس التركي أنه "لا يمكن أن تفرض واشنطن عقوبات على تركيا بموجب قانون مواجهة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات، لأننا أقدمنا على تلك الخطوة (شراء منظومة إس-400) قبل أن يدخل حيز التنفيذ".

وفي هذا الشأن، شدد أردوغان على كون تركيا "شريكا" في صفقة مقاتلات "F-35"، ومضى قائلا: "ننتج أجزاء منها في تركيا، نحن شركاء في هذا المشروع، ولسنا مجرد سوق لهذه المقاتلات، نحن أيضا شريك صناعي" (روسيا اليوم)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/6/1 10:02
في واقعة إنسانية محزنة، وفي بث مباشر "مؤثر" على موقع "فيسبوك"، الاثنين، أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، أن نتائج فحوصه الخاصة بفيروس كورونا المستجد جاءت إيجابية.   وقال باشينيان: "لم تظهر علي أي أعراض. قررت أن يُجري لي فحص إذ قررت خوض المواجهة".   وأضاف أن أسرته بالكامل...
2020/6/1 08:51
مع بدء التعايش مع جائحة فيروس كورونا في الكثير من أنحاء العالم، يحذر الباحثون والخبراء من أي ثغرة ربما تتسبب في الإصابة بالعدوى بمرض كوفيد-19 وتشمل النصائح والإجراءات الاحترازية تجنب ملامسة الأسطح التي ربما تكون ملوثة بالفيروس، ومن بينها شعر رأس الشخص نفسه، الذي يمكن يعيش عليه...
2020/6/1 08:25
قالت الحكومة البريطانية، الأحد، إنها حققت هدفها بالوصول إلى 200 ألف فحص للكشف عن فيروس كورونا المستجد يوميا، بما في ذلك ما يلزم لإجراء 40 ألفا من فحوص الأجسام المضادة في اليوم، مضيفة أنها بلغت هذا الهدف قبل يوم. وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد وضع هدفا بالوصول إلى...
2020/6/1 08:13
تجددت التظاهرات في مختلف الولايات الأميركية، الأحد، فيما تزايد عدد المحتجين أمام البيت الأبيض، مقر الرئيس الأميركي، وسط مواجهات مع قوات الأمن. وأمام اتساع رقعة التظاهرات أعلنت ولاية فيرجينيا حالة الطوارئ، بينما قالت عمدة مدينة سان فرنسيسكو بولاية كاليفورنيا إن حظر التجوال المطبق...
2020/6/1 08:01
أكد الطبيب الإيطالي البارز ألبرتو زانغريلو ، الأحد، أن فيروس كورونا المستجد بدأ يفقد قوته وأصبح أقل فتكا. وقال زانغريلو الذي يرأس مستشفى سان رفاييل في ميلانو بمنطقة لومباردي في شمال البلاد الذي تحمل العبء الأكبر لعدوى فيروس كورونا في إيطاليا: "في حقيقة الأمر، الفيروس لم يعد...