أردوغان للولايات المتحدة: لغة التهديد لن تفيد أحدا وقد نلجأ إلى التحكيم الدولي - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
24
2019

تابعونا على

أردوغان للولايات المتحدة: لغة التهديد لن تفيد أحدا وقد نلجأ إلى التحكيم الدولي

الخميس 27 جوان 2019 18:24
نسخة للطباعة

حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة من استخدام لغة التهديد تجاه بلاده، مشيرا إلى أن تركيا قد تلجأ إلى التحكيم الدولي حال فرض واشنطن عقوبات على أنقرة بسبب "إس-400".

وقال أردوغان، في مقابلة مع صحيفة "نيكاي" اليابانية، نشرت اليوم الخميس، قبل انطلاق أعمال قمة مجموعة "G20" في اليابان والجارية في يومي 28 و29 جوان ، إنه ينوي إجراء محادثات مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، على هامش الاجتماع، ليناقشا "بالتفصيل" مسألة شراء تركيا منظومات صواريخ روسية للدفاع الجوي من طراز "إس-400"، مضيفا: "أعتقد أن لقائي معه سيكون مهما لإزالة الجمود في علاقتنا وتعزيز التعاون بيننا".

ولفت أردوغان إلى أنه يجب أن يتم حل مسألة شراء "إس-400" مع واشنطن في إطار التحالف والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشددا على أن "لغة التهديد لن تفيد أحدا".

وتابع الرئيس التركي قائلا: "محادثاتنا مع الإدارة الأمريكية حول هذا الموضوع مستمرة، وترامب يعرف مخاوف تركيا، ولماذا نحتاج إلى هذه المنظومات في إطار بحثنا عن نظام فعال للدفاع الجوي ضد التهديدات الأمنية".

وفي غضون ذلك، رفض أردوغان أي تهديدات أمريكية بعدم تسليم تركيا مقاتلات "F-35" التي دفعت بلاده جزءا من ثمنها وتشارك في مشروع إنتاجها، أو بفرض عقوبات على أنقرة.

وأوضح قائلا: "دفعنا لهم 1.25 مليار دولار للحصول على مقاتلات F-35، فإذا أقدمت واشنطن على تصرف خاطئ كهذا فسنلجأ للتحكيم الدولي".

وأضاف أردوغان أن بلاده قد تقوم بالخطوة "من أجل استعادة المبالغ المالية التي دفعتها للحصول على المقاتلات"، غير أنه قال خلال حديثه مع الصحيفة اليابانية، إنه لم يسمع من ترامب في أي من لقاءاتهما خلال الفترة الأخيرة ما يشير إلى إمكانية اتخاذ واشنطن هذا المسار ضد تركيا.

 

وأكد الرئيس التركي أنه "لا يمكن أن تفرض واشنطن عقوبات على تركيا بموجب قانون مواجهة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات، لأننا أقدمنا على تلك الخطوة (شراء منظومة إس-400) قبل أن يدخل حيز التنفيذ".

وفي هذا الشأن، شدد أردوغان على كون تركيا "شريكا" في صفقة مقاتلات "F-35"، ومضى قائلا: "ننتج أجزاء منها في تركيا، نحن شركاء في هذا المشروع، ولسنا مجرد سوق لهذه المقاتلات، نحن أيضا شريك صناعي" (روسيا اليوم)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/10/23 18:37
أعلنت الشرطة البريطانية العثور على 39 جثة الأربعاء داخل حاوية شاحنة قرب لندن يعتقد أنها قدمت من بلغاريا بينما تم توقيف السائق المتحدر من إيرلندا الشمالية (25 عاما).وأفاد بيان صدر عن شرطة إسيكس بأنه تم إعلان وفاة الضحايا في مجمع صناعي في مدينة غريز، شرق لندن.وصرّح قائد شرطة إسيكس...
2019/10/23 12:26
توصلت تركيا وروسيا إلى اتفاق، وُصف بأنه "تاريخي" بشأن العمل العسكري ضد الأكراد شمال شرق سوريا بعد اجتماع دبلوماسي مطول. واستغرق الاجتماع الخاص الذي عقده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيرة التركي رجب طيب أردوغان أكثر من ست ساعات. وجاء الاتفاق قبل انتهاء مدة اتفاق وقف إطلاق النار...
2019/10/23 08:06
أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ألغى اشتراكات البيت الأبيض في صحيفتي "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز". ويأتي القرار بعد أن أخبر ترامب مذيع قناة فوكس نيوز شون هانيتي، الاثنين، أنه لم يعد يرغب برؤية الصحيفتين بين أروقة البيت الأبيض...
2019/10/22 21:31
رغم أنه كفيف..أصبح تيكو باربيرو مصورًا محترفًا بعد أن عمل بجد لتحقيق أحلامه  .. قدرته على الرؤية لا تتعدى الـ 5% لكن ذلك لم يمنعه من الالتحاق بدورات تصوير متعددة. ووقال باربيرو لقناة الغد: "العمل مع اتحاد الرياضيين المعاقين، أعطاني الكثير من المصداقية، وبعد ذلك المشروع بدأ الناس...
2019/10/22 21:14
قال المحلل السياسي كاظم الوائلي، لقناة الغد، إن هناك ضغط من مجلس الشيوخ الأمريكي على الرئيس دونالد ترامب، أن يترك ملف سوريا، لوزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، بسبب ما اعتبروه فوضى سياسية وعسكرية في سوريا. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أن وقف إطلاق النار في شمال...