الرئيس الإيراني: ادارة ترامب "معاقة عقليا" - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
18
2019

تابعونا على

الرئيس الإيراني: ادارة ترامب "معاقة عقليا"

الثلاثاء 25 جوان 2019 15:18
نسخة للطباعة

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن البيت الأبيض يعاني من "اعاقة عقلية"، وإنه "عاجز ذهنيا".

وقال في ملاحظات أدلى بها في لقاء جمعه مع مسؤولين في القطاع الصحي في العاصمة طهران يوم الثلاثاء، ونقلتها شبكة الجمهورية الإسلامية الأخبارية "لحسن الحظ، ما تفعله أمريكا اليوم سيؤدي إلى فشلها المحتوم واندحارها النهائي. ليست لي أي شكوك سياسية في ذلك. فما يفعلونه اليوم لا يمكن أن يفعله أي انسان لبيب، إذ يساورك شعور بأن البيت الأبيض محبط ومتخبط".

ومضى للقول "إنهم عاجزون ذهنيا. البيت الأبيض مصاب باعاقة عقلية ولا يعرف قادته ما عليهم فعله".

وجاءت الملاحظات التي أدلى بها روحاني بعد يوم واحد من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف بشكل أساسي مكتب المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

وأضاف الرئيس روحاني متطرقا إلى إسقاط إيران طائرة مسيرة أمريكية باستخدام منظومات دفاعية منتجة محليا في الأسبوع الماضي أن هدف بلاده لم يكن إذلال الولايات المتحدة.

وقال "لا أريد القول إننا كنا نسعى لإذلال الولايات المتحدة، فنحن لا نريد أن نذلّ أحدا".

وكانت الطائرة المذكورة أسقطها صاروخ أطلقته وحدة دفاع جوي تابعة للحرس الثوري الإيراني. ويقول الأمريكيون إن الطائرة ضربت في الأجواء الدولية بينما يصر الإيرانيون إنها انتهكت مجالهم الجوي.

وقال الرئيس روحاني "استخدمنا نظام رادار إيرانيا لتعقب الطائرة، وصاروخا إيرانيا لاسقاطها"، مضيفا "نقبل أيادي الذين بنوا هذه الصناعة الوطنية، ونقبل أيادي عناصر الحرس الذين أجادوا استخدام هذه الأدوات".

ووصف الرئيس روحاني في اللقاء ذاته العقوبات الأخيرة التي أمر ترامب بفرضها على إيران - بما فيها عقوبات تستهدف مكتب المرشد الأعلى خامنئي - بأنها "بشعة وغبية".

وقال "تصوروا شخصا فقد عقله إلى درجة بحيث يقدم على فعل بشع وغبي كأن يقول إنه يريد أن يفرض عقوبات على قيادة دولة أخرى. كيف سينفذ هذه العقوبات؟ بمنعه (خامنئي) من السفر إلى أمريكا؟ هذا شيء لطيف حقا. نحن نمنعهم من المجيء إلى إيران، والآن هم يقولون لنا ألا نزورهم".

وأضاف روحاني أن المرشد الأعلى لا يحتفظ إلا بأصول محدودة جدا خارج إيران.

وقال "قالوا إنهم ينوون وضع أيديهم على ممتلكات المرشد الأعلى (خامنئي)، ولكن المرشد لا يمتلك إلا دارا بسيطة وحسينية. فقادتنا ليسوا كالقادة الآخرين الذين لديهم المليارات في حسابات خارجية يسهل عليكم حجزها والاستيلاء عليها".

وفي معرض تعليقه على التقارير القائلة إن واشنطن تنوي شمول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعقوباتها، قال الرئيس روحاني "ألا يقولون دعونا نتفاوض؟ إذا كنتم صادقين بقولكم إنكم تريدون التفاوض، لماذا تسعون لفرض عقوبات على وزير الخارجية؟ طبعا أنكم كاذبون". (وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/9/18 09:06
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ومنافسه الرئيسي بيني غانتس "متعادلان"، وذلك بعد فرز جميع الأصوات تقريبا، غداة الانتخابات العامة التي جرت الثلاثاء. وقالت تقارير إعلامية إن كلا من حزب الليكود والتحالف الوسطي "أزرق أبيض" حصل على 32 مقعدا من...
2019/9/18 08:34
صادقت الجمعية الوطنية الفنزويلية المعارضة الثلاثاء على رئيسها خوان غوايدو كرئيس انتقالي للبلاد حتى إجراء انتخابات، رغم توصل الحكومة والمعارضة لاتفاق شمل إطلاق نائب رئيس البرلمان. وجاء هذا الدعم لغوايدو بعد يوم من إعلان حكومة الرئيس نيكولاس مادورو أن نوابها سيعودون إلى الجمعية...
2019/9/17 14:10
رصد عدسات المصورين مهر حمار وحشي حديث الولادة منقط بشكل غير معتاد، بمحمية ماساي مارا في كينيا، مما لفت نظر السياح والباحثين.وقالت صحيفة "ديلي نيشن" الكينية إن المرشد السياحي أنتوني تيرا كان أول من رأى المهر الأسود المنقط، حيث كان يعتقد في البداية أن النقاط الموجودة عليه "من صنع...
2019/9/17 09:33
أعلن نائب وزير الدفاع الروسي، أليكسي كريفوروتشكو، أن روسيا ستعزز أسطولها البحري بعدد من الغواصات النووية الجديدة.وفي مقابلة مع الصحافة قال المسؤول "إن القرار بزيادة عدد الغواصات النووية في روسيا قد اتخذ، وحتى العام 2024 من المفترض أن تتسلم القوات العسكرية البحرية في البلاد 10...
2019/9/17 09:18
فتحت صناديق الاقتراع في إسرائيل، صباح الثلاثاء، في الساعة 7:00 (4:00 ت غ) للمرة الثانية خلال خمسة أشهر، في انتخابات تشريعية يسعى خلالها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى تمديد فترة ولايته كرئيس للوزراء.ومن المقرر إغلاق الصناديق الساعة 22:00 مساء (19:00 ت غ) في معظم المناطق، وفق...