أسدل الستار على "الباكالوريا" .. دورة "هادئة" و618 حالة غش - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
21
2019

تابعونا على

أسدل الستار على "الباكالوريا" .. دورة "هادئة" و618 حالة غش

الجمعة 21 جوان 2019 12:31
نسخة للطباعة
◄ مدير عام الامتحانات: بعض المترشحين سيتفاجؤون بعدم قبولهم..

أسدل أوّل أمس السّتار على الدورة الرئيسية لاختبارات الباكالوريا بعد أن اختبر تلاميذ جميع الشعب صباح  أول أمس في مادة الانقليزية وقد كانت هذه الدّورة إجمالا من أكثر الدّورات التي اتسمت بحٌسن التنظيم على مستوى كامل تراب الجمهورية، وفقا لما أكّده أمس مدير عام الامتحانات بوزارة التّربية عمر الولباني الذي قدم لـ«الصباح» قراءة مطولة أتى من خلالها على أبرز خٌصوصيات ومميّزات دورة 2019 .
 

 

وفي معرض حديثه عن  الأجواء التي رافقت سير هذه المحطة التقييميّة الهامة أورد الولباني أن هذه الدورة اتسمت بهدوء رافقها طيلة أيام الامتحان بما أن حسن التنظيم والإعداد الجيد لهذه المحطة التقييميّة الهامة قد انعكس ايجابيا على ظروف الامتحان حيث لم يسجل على مدار الدورة أي خطا أو حادث من شانه أن يعيق سير الامتحان في أي جهة من جهات الجمهورية.
وهو يعود إلى الانضباط الكبير من طرف المٌشرفين على سير هذه المحطة التقيمية الهامّة في علاقة بالتقيد  للإجراءات الجديدة الصادرة عن الإدارة العامّة للامتحانات خاصة الإجراءات الجديدة التي كانت في علاقة بمراكز الامتحان على غرار فضاءات التخزين وما تستوجبه من بقية الإجراءات المعمول بها.
 وأوضح الولباني في هذا الصّدد أن هناك تقيدا كبيرا بهذه الإجراءات تٌترجمه جهود كبيرة في تحصين الامتحانات وفي التصدي لمن يحاول المس من قيمة وجودة الشهادة الوطنية وهو ما انعكس ايجابيا على سير العملية التنظيمية.
ولعلّ أبرز ما ميز دورة 2019 في علاقة بتحصين الشّهادة الوطنية هو الإجراء الجديد الذي رافق هذه الدورة والمتمثّل في قاعة العمليات المركزيّة والتي تولت حسب مدير عام الامتحانات رصد حالات غش على مستوى مراكز الامتحان وقد تم ذلك بالتنسيق مع  مختلف الفرق الميدانية لضبط المخالفين متلبسين .
وهذا بالتوازي مع الإجراء الجديد الذي اعتمد أيضا صلب هذه الدورة بعد أن لامست وزارة التربية  إصرارا على القيام بعملات غش من قبل بعض التلاميذ رغم الحملات التحسيسة التي أطلقتها سلطة الإشراف فكان اللجوء إلى إجراء جديد يقوم على الإيقاف الفوري لكل تلميذ ضبط في وضعية غش وحرمانه من استكمال الدورة.
لكن جهود الوزارة المكثفة وعزمها على تحصين  امتحانات الباكالوريا كلفها ذلك ما كلف، لم يمنع من تسجيل 618 حالة غش خلال هذه الدورة (تتوزع بين حالات أو محاولات غش أو سوء سلوك)  حيث أوضح الولباني أن هذه الحالات تخضع حاليا للتحقيق إلى حين اتخاذ لجان التحقيق قراراتها .
وبخصوص هذه الحالات جدير بالذكر أن دورة 2019 قد كسرت التقاليد في بعض الولايات من حيث عدد حالات الغش المسجلة بها، وهو ما يٌحيل بحسب الولباني إلى الحديث عن خارطة جديدة للغش في الامتحانات الوطنية بالنظر إلى وجود مناطق كانت تعتبر «صفراء واحمرت» خلال هذه الدورة والعكس بالعكس على غرار ولايتي القيروان وسيدي بوزيد اللتين شهدتا تقلصا في حالات الغش مقارنة بالدورة الماضية.
وكشف الولباني في هذا الصدد أن سُدس الحالات المسجّلة كانت في ولاية القصرين بعد أن سجلت هذه الأخيرة 96 حالة غش تليها ولاية قفصة بـ66 حالة فبن عروس بـ50 حالة ثم تونس 1 بـ43 حالة فسوسة بـ42 حالة ثم القيروان بـ39 حالة فسيدي بوزيد بـ28 حالة ثم أريانة بـ25 حالة. في المقابل سجلت ولاية زغوان كامل أيام الدورة 3 حالات غش فقط، معلنا في هذا الإطار أن بعض المترشحين ممن ظنوا بان الدورة الرئيسية قد مرت بسلام سيتفاجؤون بالتصريح بعدم قبولهم خلال هذه الدورة نظرا لقيامهم بعمليات غش تم التفطن إليها خلال عملية الإصلاح  الذي أكد الولباني بأنه يتقدم بنسق طيب.
وقال مدير عام الامتحانات في هذا الشأن: «لن نتسامح مع أي كان مهما كانت الضغوطات ومهما بلغ رجاء الأولياء والتماساتهم مع بداية التصريح بالنتائج حيث سنشاهد الأولياء مرابطين أمام الوزارة. لكن هيهات فلن نستمع إليهم وسنطبق الإجراءات القانونية» .
فحزم الوزارة في تطبيق القانون وعدم التسامح مع أي كان، له مٌبرّراته في ظل الحملات التحسيسيّة والتوعوية التي قامت بها الوزارة قبل انطلاق الباكالوريا وتأكيدها مرارا وتكرارا على انه لا تسامح مٌطلقا مقارنة بالسنة الماضية ومع ذلك نقف على تسجيل حالات غش.
وهو ما دفع بمدير عام الامتحانات إلى التأكيد أن دورة المراقبة ستشهد إجراءات إضافية تنظيمية جديدة في علاقة بالمندٌوبيّات الجهوية ومراكز الامتحان سيتم اعتمادها لأول مرة قصد مزيد إحكام حسن سير الامتحانات خلال دورة المراقبة معلنا أن هذه الإجراءات ستدخل حيّز التنفيذ مع انطلاق دورة المراقبة.
من جهة أخرى وفيما يتعلق بماهية الامتحانات فقد شهدت دورة 2019 جدلا كبيرا رافق اختبار مادة الفيزياء لشعبة العلوم التجريبة حيث وجد البعض في الصفحات الاجتماعية ملاذا له صب من خلاله جام غضبه على سلطة الإشراف وتحديدا على اللجان البيداغوجية التي أشرفت على مواضيع الاختبارات بما أن اختبار الفيزياء قد تضمن من وجهة نظرهم تمرينا  خارجا عن إطار البرنامج الرسمي وهو ما نفاه بشدة مدير عام الامتحانات معتبرا أن ما يروج لا أساس له من الصحة موضحا أن عددا من خيرة الخبراء قد قدموا مؤخرا تصريحا تلفزيا تضمن بالدليل القاطع ومن خلال الوثائق الرسمية المقدمة على أن التمرين قد تقيد بالبرنامج الرسمي لمادة الفيزياء مشددا على أن هذه الجزئية التي رافقها جدل كبير هي صلب البرنامج الرسمي وبالتالي فان الامتحانات إجمالا جميعها قد تقيدت بالبرامج الرسمي قائلا: «كل ما في الأمر أن بعض التلاميذ قد تعوّدوا خلال الدروس الخصوصية على نمط معين من الامتحانات يجعل التلميذ غير قادر على التفكير من تلقاء نفسه والحال أن امتحان الباكالوريا هو امتحان لتقييم المكتسبات العلمية للتلميذ بعيدا عن قيس المكتسبات التي تقدم له داخل المٌستودعات في إطار الدروس الخصوصية».
يذكر أن الإعلان الرسمي للنتائج سيكون يوم 30  جوان الجاري. وسيتلقى المترشحون وفقا للولباني بلاغا أول  بداية الأسبوع يتضمن دعوة للمترشحين للتسجيل في خدمة الإرساليات القصيرة فضلا عن بلاغ 2 في مٌوفّى الأسبوع القادم يتضمن موعد الإعلان عن النتائج بالإرساليات القصيرة. فحظا سعيدا لجميع المترشحين..

 

منال حرزي

جريدة الصباح

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/10/21 14:35
أصدرت إدارة مجلس نواب الشعب توضيحا على إثر ما بثهّ برنامج "الحقائق الأربع" على قناة الحوار التونسي حول شبهة تحيّل أحد أعوان المجلس.وفي التالي فحوى البيان:"شرعت إدارة مجلس نواب الشعب بعد في تحقيق إداري بخصوص ما تمّ تداوله وبثّه في برنامج "الحقائق الأربع" على قناة الحوار التونسي...
2019/10/21 14:33
«ناقشنا الوضع السياسي العام بالبلاد، وتشكيل الحكومة الجديدة على ضوء نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة»، هذا ما أكده حاتم بوبكري القيادي في حركة الشعب لـ»الصباح الأسبوعي» عقب اجتماع المجلس الوطني لحركة الشعب، المنعقد أمس الأحد بالعاصمة.وكشف بوبكري أن موقف الحركة  المبدئي هو...
2019/10/21 14:28
عبرت 15 منظمة حقوقية تونسية  عن عميق انشغالها بما يجري في تونس، خاصّة  منذ الاعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية والرئاسية، من تحريض واعتداءات على عدد من الصحافيين والمُعلّقين على الأخبار بقنوات إذاعيّة وتلفزيّة خاصّة. ودعت إلى حماية ما تحقق من مكاسب في مجال حرية التعبير...
2019/10/21 14:26
استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي.جاء ذلك الإثنين، على هامش منتدى “تي آر تي وورلد” الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالإنجليزية، على مدار يومي 21-22 أكتوبر الجاري في اسطنبول.وجرى اللقاء في مركز إسطنبول للمؤتمرات، حيث يعقد...
2019/10/21 14:07
كشف وزير الطاقة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني، ان العجز الطاقي لتونس بلغ 52 بالمائة خلال سنة 2018 مقابل 49 بالمائة خلال سنة 2017.وأضاف الفرياني، في مداخلة له خلال ورشة حول إصلاح قطاع الطاقة في تونس، ان هذا العجز يمكن ان يرتفع الى 73 بالمائة بحلول سنة 2030 إذا حافظت...