وزير الخارجية: تونس في حاجة إلى دعم أكبر من شركائها وخاصة الأوروبيين - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
18
2019

تابعونا على

وزير الخارجية: تونس في حاجة إلى دعم أكبر من شركائها وخاصة الأوروبيين

الخميس 20 جوان 2019 13:03
نسخة للطباعة

استقبل وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، اليوم الخميس، بمقر الوزارة الأمينة العامة المساعدة بمجلس أوروبا Gabriella Battaini-Dragoni.

وأشاد وزير الخارجية بالمناسبة بمستوى التعاون القائم بين تونس ومجلس أوروبا وبدوره الهام في دعم مسار الانتقال الديمقراطي بتونس منذ سنة 2011 مؤكدا حرص بلادنا مواصلة هذا التعاون.

وشدد بالمناسبة على التزام تونس الذي لا رجعة فيه بإقامة دولة ديمقراطية ترتكز على القانون والمؤسسات وحرصها على ضمان الحقوق والحريات وفقا للمعايير الكونية، الأوروبية، مرحبا في هذا الصدد ببرنامجي التعاون الثنائي الإضافيين والمتمثلين في مشروعين لتحسين الأداء والنفاذ إلى العدالة في تونس (AP-JUST) ، ولدعم المؤسسات المستقلة (PAII-T)، بقيمة جملية تبلغ جوالي 10 فاصل 5 مليون أورو.

كما استعرض الوزير التحديات الاقتصادية والتنموية في تونس مؤكدا حاجة بلادنا إلى دعم أكبر من شركائها وخاصة الأوروبيين، لإنجاح الانتقال الديمقراطي وتحقيق التنمية الجهوية وإدماج الجهات الداخلية في الدورة الاقتصادية الوطنية وتقليص نسبة البطالة خاصة في صفوف الشباب من حاملي الشهائد العليا.

بدورها ثمنت المسؤولة الأوروبية ما حقّقته بلادنا من مكاسب في مجال الانتقال الديمقراطي وبالنتائج الهامة المحققة في إطار التعاون الثنائي خاصة في مجال دعم الخبرة التشريعية للمنظومة القضائية في تونس وتنمية القدرات، ودعم التشبيك بين الهيئات المستقلة ومكونات المجتمع المدني ونظيراتها في أوروبا، معبرة عن  التزام مجلس أوروبا بمواصلة دعم التجربة الديمقراطية التونسية.

ويمثل البرنامجان الجديدان الإضافيان AP-JUST وPAII-T امتدادا لـلمرحلة الثالثة من "برنامج الجنوب" للتعاون بين الاتحاد الأوروبي وعدد من دول الحوض الجنوبي للمتوسط ومنها تونس في إطار سياسة الجوار الأوروبي، انطلق سنة 2012 عبر مراحل تمتد كل منها على مدى ثلاث سنوات.

ويهدف هذا البرنامج الذي ينفذه مجلس أوروبا، إلى المساهمة في تعزيز منظومة حقوق الانسان وسيادة القانون والديمقراطية في دول جنوب المتوسط ، بالإضافة إلى التركيز على التصدي لجميع أشكال العنف ضد المرأة وتقديم الدعم للهيئات المستقلة وبناء القدرات ودعم التشبيك بين مكونات المجتمع المدني بما يمكن من تبادل الخبرات على المستوى الاقليمي بين أوروبا ودول جنوب المتوسط.

وكان وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي أعطى يوم 9 أكتوبر 2018، زيارة خلال زيارة عمل إلى ستراسبورغ رفقة الأمين العام لمجلس أوروبا إشارة إنطلاق المرحلة الثالثة من برنامج التعاون بين تونس ومجلس أوروبا في إطار برنامج "جنوب III" للسنوات 2018-2021.

جدير بالذكر أن مشروع AP-JUST لتحسين الأداء والوصول إلى العدالة في تونس يمتد على مدار 36 شهرًا (2019-2021)، بمبلغ جملي يبلغ 5 ملايين  يورو 90٪ من الاتحاد الأوروبي و10٪ من مجلس أوروبا، وهو مخصص لدعم الهيئات القضائية التونسية.

أما برنامج PAII-T المخصص لدعم المؤسسات المستقلة فيمتد على 36 شهرًا (2019-2021) بمبلغ جملي يقدر بـ 5،6 مليون يورو  بتمويل من الاتحاد الأوروبي بنسبة 90 ٪ ومن قبل مجلس أوروبا بنسبة 10 ٪ .

في نفس القسم

2019/10/17 18:48
أصدر الأطباء العاملون بقسم الاستعجالي بالمستشفى الجامعي الحبيب بوقطفة بنزرت امس الاربعاء 16 أكتوبر إشعارا يتضمن  استقالة جماعية وجهوها إلى وزير الصحة بالنيابة عن طريق  المدير الجهوي للصحة  العمومية. وجاء في نص الاشعار الذي حمل 7 إمضاءات  " يؤسفنا نحن مجموع الاطباء العامون...
2019/10/17 18:12
أعلنت النقابة العامة للسجون والإصلاح أنها قررت "الدخول في جملة من التحركات التصعيدية غير المسبوقة والمتاحة لها قانونا بالتدرّج، بداية من رفع الشارة الحمراء لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الإثنبين 21 أكتوبر 2019، تماشايا مع مبدإ احترام حسن سير العمل". وأضافت النقابة في بيان لها اليوم...
2019/10/17 17:45
ستستأثر وزارة التربية ب60 بالمائة (4694 انتدابا) من الانتدابات الجملية المبرمجة ضمن مشروع ميزانية الدولة لسنة 2020، والمقدر عددها ب7720 انتدابا خصصت لها الدولة ميزانية 188 مليون دينار. وتتعلق الانتدابات في قطاع التربية، وفق وثيقة مشروع ميزانية الدولة للسنة القادمة التي نشرتها...
2019/10/17 17:27
أعلنت اتصالات تونس، عن توقيعها ،يوم الإثنين 14 أكتوبر 2019،  اتفاقية شراكة جديدة مع المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا"ESPRIT".  وأمضى هذه الاتفاقية التي تمتد طيلة سنتين، كلّ من السيّد محمّد الفاضل كريّم الرئيس المدير العام لاتصالات تونس والسيّد طاهر بن الأخضر مدير...
2019/10/17 17:18
قال الناشط السياسي عدنان منصر في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" ان أصعب المعارك وأخطرها ليست تلك التي تنتصر فيها على جيش منظم ،وانما أصعبها تلك التي تحسن فيها السيطرة على جيشك المفعم بنشوة الانتصار. وفي ما يلي نص التدوينة: أصعب المعارك...