وزير الخارجية: تونس في حاجة إلى دعم أكبر من شركائها وخاصة الأوروبيين - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
17
2019

تابعونا على

وزير الخارجية: تونس في حاجة إلى دعم أكبر من شركائها وخاصة الأوروبيين

الخميس 20 جوان 2019 13:03
نسخة للطباعة

استقبل وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، اليوم الخميس، بمقر الوزارة الأمينة العامة المساعدة بمجلس أوروبا Gabriella Battaini-Dragoni.

وأشاد وزير الخارجية بالمناسبة بمستوى التعاون القائم بين تونس ومجلس أوروبا وبدوره الهام في دعم مسار الانتقال الديمقراطي بتونس منذ سنة 2011 مؤكدا حرص بلادنا مواصلة هذا التعاون.

وشدد بالمناسبة على التزام تونس الذي لا رجعة فيه بإقامة دولة ديمقراطية ترتكز على القانون والمؤسسات وحرصها على ضمان الحقوق والحريات وفقا للمعايير الكونية، الأوروبية، مرحبا في هذا الصدد ببرنامجي التعاون الثنائي الإضافيين والمتمثلين في مشروعين لتحسين الأداء والنفاذ إلى العدالة في تونس (AP-JUST) ، ولدعم المؤسسات المستقلة (PAII-T)، بقيمة جملية تبلغ جوالي 10 فاصل 5 مليون أورو.

كما استعرض الوزير التحديات الاقتصادية والتنموية في تونس مؤكدا حاجة بلادنا إلى دعم أكبر من شركائها وخاصة الأوروبيين، لإنجاح الانتقال الديمقراطي وتحقيق التنمية الجهوية وإدماج الجهات الداخلية في الدورة الاقتصادية الوطنية وتقليص نسبة البطالة خاصة في صفوف الشباب من حاملي الشهائد العليا.

بدورها ثمنت المسؤولة الأوروبية ما حقّقته بلادنا من مكاسب في مجال الانتقال الديمقراطي وبالنتائج الهامة المحققة في إطار التعاون الثنائي خاصة في مجال دعم الخبرة التشريعية للمنظومة القضائية في تونس وتنمية القدرات، ودعم التشبيك بين الهيئات المستقلة ومكونات المجتمع المدني ونظيراتها في أوروبا، معبرة عن  التزام مجلس أوروبا بمواصلة دعم التجربة الديمقراطية التونسية.

ويمثل البرنامجان الجديدان الإضافيان AP-JUST وPAII-T امتدادا لـلمرحلة الثالثة من "برنامج الجنوب" للتعاون بين الاتحاد الأوروبي وعدد من دول الحوض الجنوبي للمتوسط ومنها تونس في إطار سياسة الجوار الأوروبي، انطلق سنة 2012 عبر مراحل تمتد كل منها على مدى ثلاث سنوات.

ويهدف هذا البرنامج الذي ينفذه مجلس أوروبا، إلى المساهمة في تعزيز منظومة حقوق الانسان وسيادة القانون والديمقراطية في دول جنوب المتوسط ، بالإضافة إلى التركيز على التصدي لجميع أشكال العنف ضد المرأة وتقديم الدعم للهيئات المستقلة وبناء القدرات ودعم التشبيك بين مكونات المجتمع المدني بما يمكن من تبادل الخبرات على المستوى الاقليمي بين أوروبا ودول جنوب المتوسط.

وكان وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي أعطى يوم 9 أكتوبر 2018، زيارة خلال زيارة عمل إلى ستراسبورغ رفقة الأمين العام لمجلس أوروبا إشارة إنطلاق المرحلة الثالثة من برنامج التعاون بين تونس ومجلس أوروبا في إطار برنامج "جنوب III" للسنوات 2018-2021.

جدير بالذكر أن مشروع AP-JUST لتحسين الأداء والوصول إلى العدالة في تونس يمتد على مدار 36 شهرًا (2019-2021)، بمبلغ جملي يبلغ 5 ملايين  يورو 90٪ من الاتحاد الأوروبي و10٪ من مجلس أوروبا، وهو مخصص لدعم الهيئات القضائية التونسية.

أما برنامج PAII-T المخصص لدعم المؤسسات المستقلة فيمتد على 36 شهرًا (2019-2021) بمبلغ جملي يقدر بـ 5،6 مليون يورو  بتمويل من الاتحاد الأوروبي بنسبة 90 ٪ ومن قبل مجلس أوروبا بنسبة 10 ٪ .

في نفس القسم

2019/7/17 15:56
صادق مجلس نواب الشعب، الأربعاء، على مشروع قانون يتعلق بالموافقة على اتفاق القرض المبرم في 13 جوان 2019 بين تونس والبنك الإفريقي للتنمية لتمويل برنامج تعصير القطاع المالي. وتقدر قيمة القرض بمبلغ يناهز 120 مليون أورو، أي ما يعادل حوالي 409 مليون دينار في شكل دعم مباشر للميزانية...
2019/7/17 15:39
تجنّد عدد كبير من المحامين للدفاع عن زميلهم الذي أطلق فجر اليوم النار من بندقيّة صيد (تابعة له ومرخص فيها)   على منحرف اقتحم ومجموعة من المنحرفين منزله بغاية السّرقة.   وأثارت الحادثة تعاطفا كبيرا مع المحامي خاصة من قبل المحامين بمختلف ولايات الجمهورية.   ولكن ما هو رأي المختصين...
2019/7/17 15:32
أكد وزير السياحة والصناعات التقليدية، روني طرابلسي خلال زيارته ، الاربعاء، منطقة فجّ الأطلال من معتمدية عين دراهم، استكمال الدراسات الخاصة بتهيئة هذه المنطقة السياحية، والتي رصدت لها اعتمادات بقيمة 14 مليون دينار وأنّ الأشغال ستنطلق في2020. واعتبر الطرابلسي في تصريح لمراسل "وات...
2019/7/17 14:36
قرّر أمس قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد ختم التحقيقات في قضية متهم فيها صاحب المدرسة القرآنية بالاتجار بالاطفال والاستغلال الاقتصادي وأحال القضية على دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسيدي بوزيد. وهناك أحد المتهمين الاخرين كان مختص في تحفيظ القرآن  للآطفال  بالمدرسة...
2019/7/17 14:25
أفضت انتخابات الفرع الجهوي للمحامين بقفصة التي أجريت اليوم الأربعاء 17 جويلية 2019 إلى فوز الأستاذ فوزي عمارة برئاسة الفرع كرئيس جديد الذي بين انه سيكون رئيسا لكل المحامين وعلى نفس المسافة من الجميع في ظل  خطورة المرحلة والصعوبات الكبيرة التي  يمر بها القطاع وتحقيق الأهداف التي...