"هل وصل خروف العيد؟".. الأمم المتحدة تكشف تسجيلات جديدة في مقتل خاشقجي - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
21
2019

تابعونا على

"هل وصل خروف العيد؟".. الأمم المتحدة تكشف تسجيلات جديدة في مقتل خاشقجي

الخميس 20 جوان 2019 11:03
نسخة للطباعة

كشف تقرير للأمم المتحدة أنه قبل لحظات من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتجزئة جسده في أكتوبر كان اثنان من القتلة المشتبه بهم ينتظران في قنصلية المملكة في اسطنبول وسط حالة من القلق بشأن المهمة الوشيكة التي بانتظارهما.
وجاء في تقرير لمقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء أن ماهر المطرب وهو ضابط بالمخابرات السعودية وكان يعمل مع مستشار كبير لولي عهد السعودية تساءل قائلا هل ”من الممكن وضع الجذع في حقيبة؟“.
ورد صلاح الطبيقي وهو طبيب شرعي بوزارة الداخلية متهم بتقطيع الجثة والتخلص منها قائلا ”لا. إنه ثقيل جدا“. وعبر الطبيقي عن أمله في أن تكون مهمته ”سهلة“.
وواصل الطبيقي قائلا "سيتم بتر الأطراف. هذه ليست مشكلة. الجثة ثقيلة. هذه أول مرة أقوم بالتقطيع على الأرض. إذا أخذنا أكياسا بلاستيكية وقطعناها (الجثة) إلى أجزاء سينتهي الأمر. سنقوم بلف كل جزء منها".
ويحاكم المطرب وعشرة آخرون حاليا في جلسات مغلقة في السعودية لدورهم في الجريمة.
ورفض وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير تقرير المحققة ووصفه بأنه لا يحمل أي جديد.
وأضاف في تغريدة على تويتر ”يتضمن تقرير المقررة في مجلس حقوق الإنسان تناقضات واضحة وادعاءات لا أساس لها تطعن في مصداقيته“.
ويطالب التقرير بالتحقيق مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين آخرين فيما يتعلق بمسؤوليتهم عن قتل خاشقجي. ويعتمد التقرير على تسجيلات وأعمال بحث جنائي قام بها محققون أتراك ومعلومات من محاكمات للمشتبه بهم في السعودية.
وقال التقرير إن أدلة التعمد تدحض ادعاءات السعودية بوفاته عرضا مستشهدا بغياب المفاجأة عند وفاته بين الحاضرين في التسجيلات أو أي محاولة واضحة لإنقاذه.
وكانت آخر مرة شوهد فيها خاشقجي، الذي كان ينتقد الأمير محمد وكان يكتب مقالات في صحيفة واشنطن بوست، عند القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر حيث كان سيتسلم وثائق قبل زواجه.
وقال التقرير إن زيارة سابقة للقنصلية قبل ذلك بأيام مهدت الاستعدادات ”لمهمة خاصة بالغة السرية“ تتضمن حجوزات سفر ومحادثات شارك فيها المطرب وملحق أمني في القنصلية والقنصل العام.
* ”كيف يمكن أن يحدث هذا في سفارة“
خلص التقرير إلى أن مقتل خاشقجي كان متعمدا ومدبرا. وتعتقد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي.آي.إيه" وبعض الدول الغربية بأن ولي العهد أمر بقتل خاشقجي وهو ما ينفيه المسؤولون السعوديون.
ونشرت تقارير إعلامية محتويات بعض التسجيلات التي حصلت عليها من داخل القنصلية لكن تقرير الأمم المتحدة يكشف عن تفاصيل جديدة تقشعر لها الأبدان.
وفي نهاية الحوار مع الطبيقي سأل المطرب إن كان "خروف العيد" قد وصل. ولم يشر الحوار إلى خاشقجي بالاسم ولكن بعد ذلك بدقيقتين دخل المبنى.
وبعد دخول خاشقجي المبنى تم اصطحابه إلى مكتب القنصل العام في الطابق الثاني حيث التقى مع المطرب الذي كان يعرفه عندما كانا يعملان سويا في السفارة السعودية في لندن قبل سنوات.
وطلب المطرب من خاشقجي أن يبعث لابنه رسالة نصية على الموبايل.
ورد خاشقجي قائلا ”ما الذي أقوله له؟ أراك قريبا؟ لا أستطيع أن أقول إني مخطوف“.
وجاء الرد قائلا ”اختصر.. اخلع معطفك“.
وقال خاشقجي ”كيف يمكن أن يحدث هذا في سفارة؟.. لن أكتب أي شيء“.
وقال المطرب ”اكتبها (الرسالة) يا سيد جمال. أسرع. ساعدنا حتى نستطيع مساعدتك لأننا سنعود بك إلى السعودية في نهاية الأمر وإذا لم تساعدنا فأنت تعرف ما الذي سيحدث في النهاية.. لننهي المسألة على خير“.
ويقول التقرير إن بقية التسجيلات تحتوي على أصوات حركة وأصوات لاهثة بشكل كبير وصوت أغطية بلاستيكية يتم لفها وهو ما خلصت إليه المخابرات التركية بعد مقتل خاشقجي بأن المسؤولين السعوديين قطّعوا جثته.

(رويترز)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/7/21 12:00
شهدت مصر خلال الأيام القليلة الماضية جريمتان بشعتان، تعرضت فيهما والدتان لعمليات اغتصاب على يد ابنيهما، بحسب ما نقلت وسائل إعلام مصرية مختلفة.   وألقت الأجهزة الأمنية في القاهرة القبض على رجل بتهمة اغتصاب والدته.   وقالت والدة الرجل إنها ابنها (26 سنة) تعدى عليها جنسيًا، وقيدها...
2019/7/20 11:29
أصدرت وزارة العدل التابعة لحكومة الوفاق الليبية قرار رقم 514 لسنة 2019 بشأن الإفراج عن البغدادي علي المحمودي النزيل بمؤسسة الإصلاح والتأهيل عين زاره على ذمة القضية رقم 2012/630 سجل عام.عدل الوفاق أشارت في نص القرار الذي تحصلت المرصد على نسخة منه إلى أن الإفراج عن المحمودي جاء...
2019/7/20 08:48
أعلن رئيس المجلس العسكري في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان أن المجلس لن يسلم الرئيس المعزول عمر البشير لمحكمة الجنايات الدولية التي تتهمه بارتكاب جرائم حرب في دارفور.وأكد بتصريحات أدلى بها لـ"بي بي سي" أنه ستتم محاكمته داخل البلاد لأن القضاء السوداني مؤهل وقادر على ذلك....
2019/7/19 22:27
الطرفان لم يتعرضا لأي نوع من الضغوط... وراضون على الاتفاق مع "الحرية والتغيير"   قال رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري الانتقالي السوداني، الفريق شمس الدين الكباش - في أول تصريح له بعد التوقيع على وثيقة الاتفاق مع قوى "الحرية والتغيير"-  إن هناك شعادة بالاتفاق الذي تم التوصل...
2019/7/19 16:10
قال عضو مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حركة حماس، علي بركة، إنه يتوجه بالشكر إلى رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيل بري، وبعض الكتل البرلمانية التي ضغط على وزير العمل، كميل أبو سليمان، لمرجعة قراره السابق بفرض إجازة عمل للاجئين الفلسطينيين. وأضاف بركة خلال لقاء له على فضائية...

مقالات ذات صلة