السعودية ترد على تقرير الأمم المتحدة بشأن خاشقجي - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
15
2019

تابعونا على

السعودية ترد على تقرير الأمم المتحدة بشأن خاشقجي

الأربعاء 19 جوان 2019 17:25
نسخة للطباعة

علق وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير على تقرير محققة بالأمم المتحدة بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قائلا إن القضاء السعودي فقط له سلطة نظر هذه القضية.

 

وفي سلسلة تغريدات، قال الوزير السعودي إن تقرير الأمم المتحدة بشأن خاشقجي يحوي تناقضات، مؤكدا اعتقال عدد من المشتبه بهم في القضية ومواصلة التحقيق.

 

وقال الجبير إن ما جاء في تقرير المقررة في مجلس حقوق الإنسان "غير الملزم" ليس جديدا، مضيفا: "يتضمن التقرير تناقضات واضحة وادعاءات لا أساس لها تطعن في مصداقيته".

 

وأوضح أن "المحاكمات الجارية في قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي يحضرها ممثلون لسفارات الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى تركيا ومنظمات حقوقية سعودية".

وتابع " قيادة المملكة وجهت بإجراء التحقيقات اللازمة، والتي أدت إلى إيقاف عدد من الأشخاص المتهمين بالقضية والتحقيقات مستمرة والمحاكمات جارية".

 

وأكد أن "الجهات القضائية في المملكة هي الوحيدة المختصة بنظر هذه القضية، وتمارس اختصاصاتها باستقلالية تامة"، معلنا رفض بلاده الشديد "لأي محاولة للمساس بقيادة المملكة أو إخراج القضية عن مسار العدالة في المملكة أو التأثير عليه بأي شكل كان".

 

وأشار إلى أن "سيادة المملكة وولاية مؤسساتها العدلية على هذه القضية أمر لا مساومة فيه".

 

وقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، في أكتوبر 2018، وقال النائب العام السعودي إلى جثته قطعت ونقلت خارج مبنى القنصلية.

 

وفي نوفمبر 2018، وجّه النائب العام السعودي اتهامات إلى 11 مشتبها بهم، من بينهم 5 يمكن أن تصدر عليهم أحكام بالإعدام لاتهامات بأنهم أصدروا أوامر بارتكاب الجريمة وتنفيذها (وكالات ) 

في نفس القسم

2019/11/15 09:16
قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الأحزاب اللبنانية الثلاثة الكبيرة اتفقت على اختيار محمد الصفدي وزير المالية السابق لمنصب رئيس الوزراء. وجاء التوافق على اختيار الصفدي خلال اجتماع عقد، الخميس، بين رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري وممثلين عن جماعة حزب الله التي تدعمها إيران وحليفتها...
2019/11/15 09:03
صوت البرلمان الجزائري، أمس الخميس، بالأغلبية لصالح قانون المحروقات المثير للجدل، الذي واجه انتقادات لكونه سيمكن الدولة من بيع "الثروة الوطنية" للشركات الأجنبية متعددة الجنسيات. واعتبر وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، أن المصادقة على مشروع قانون المحروقات الجديد "مكسبا هاما في...
2019/11/15 08:14
أصيب فلسطينيان من جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف مواقع لحركة الجهاد في غزة، الجمعة، وذلك على الرغم اتفاق التهدئة الذي تم التوصل إليه الخميس. وقالت مصادر طبية في قطاع غزة إن القصف الإسرائيلي أسفر عن إصابة فلسطينيين اثنين تم نقلها إلى أحد المستشفيات في جنوبي غزة. وأفاد مراسل...
2019/11/14 17:58
قبل أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، اليوم الخميس، استقالة حكومة بلاده المقدمة في وقت سابق من اليوم. وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية أن "حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تفضل اليوم الخميس بقبول استقالة الحكومة". (روسيا...
2019/11/14 09:44
هدد الفنان المصري محمد علي، صاحب شركة المقاولات المقيم في إسبانيا، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بأنه سيقوم بما لا يتوقعه، مطالبا بسرعة الإفراج عن إحدى الفتيات التي كانت تتواصل معه، وتدعى رضوى محمد.وقال علي في مقطع فيديو تم تداوله بصورة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، إنه...