عمر الولباني: تسجيل 546 حالة غش و سوء سلوك في الباكالوريا - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
6
2019

تابعونا على

عمر الولباني: تسجيل 546 حالة غش و سوء سلوك في الباكالوريا

الأربعاء 19 جوان 2019 15:56
نسخة للطباعة

تم تسجيل 546 حالة غش و سوء سلوك خلال الدورة الحالية لامتحان الباكالوريا،منها 83 حالة بولاية القصرين و 63 حالة بولاية قفصة ، وفق تصريح للمدير العام للامتحانات عمر الولباني ، اليوم الأربعاء لـ "وات".

وكشف الولباني أنه تم تسجيل 42 حالة بولاية سوسة و41 حالة بولاية بن عروس و36 حالة بتونس 1 و35 حالة بولاية القيروان و21 حالة بولاية الكاف و9 حالات بولاية جندوبة و10 حالات بتونس 2.

وأوضح الولباني أن بقية حالات الغش وسوء السلوك توزعت على الولايات المتبقية من الجمهورية التونسية ، مشيرا الى أ أقل ولاية تم تسجيل فيها هذا النوع من الممارسات هي ولاية زغوان ب 3 حالات فقط تليها ولاية المهدية ب 4 حالات ،فصفاقس 2 ب 5 حالات.

وكشف الولباني أن لجان التحقيق والبت في حالات الغش وسوء السلوك المستقلة والمتواجدة على مستوى مراكز تجميع وتوزيع الامتحانات ستتولى التحقيق والتحري مع جميع المتورطين في حالات الغش وسوء السلوك قبل التصريح بادانة أو براءة المعنيين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأضاف الولباني أن هناك العديد من محاولات الغش وسوء السلوك التي يقع رصدها و التفطن إليها خلال عملية إصلاح الامتحانات تتعلق مثلا بالإجابة عن سؤال موجود في اختبار شعبة مغايرة أو كتابة رقم الترشح أو الاسم واللقب أو رقم الهاتف أو عبارات بذيئة على ورقة الامتحان.

واعلن ان الوزارة ستتخذ، خلال دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا التي تنطلق يوم 2 جويلية المقبل، إجراءات تنظيمية إضافية جديدة تهدف إلى مزيد إحكام سير العمل بمراكز الاختبارات الكتابية و التصدي لمحاولات الغش سوء السلوك.

وشدد الولباني على أنه لن يقع التساهل و التهاون مع المتورطين في عمليات الغش وسوء السلوك ، مذكرا أن عقوبة الغش ومحاولة الغش تتمثل في إلغاء الدورة مع الرفت من جميع المؤسسات التربوية العمومية وتحجير الترسيم في الامتحان لمدة 5 سنوات، و لمدة 6 سنوات اذا كان الغش مقترنا بسوء السلوك، ولمدة 3 سنوات اذا كان سوء سلوك فقط.

يذكر أن دورة المراقبة تنطلق يوم 2 جويلية 2019 وتتواصل الى حدود 5 جويلية 2019 و يتم الاعلان عن نتائجها يوم 13 جويلية 2019.(وات)

في نفس القسم

2019/12/6 11:07
توجه التيار الديمقراطي بمقترحات للحكومة القادمة  تضمّ 17 محورا و204 اجراء.وتضمّ المحاور مسألة مكافحة الفساد والاصلاحات الكبرى في عدة مجالات ومسألة الصناديق الاجتماعية والتنمية الجهوية...وفي التالي المقترحات:
2019/12/6 10:56
أفاد، كاتب عام نقابة المنطقة البحرية بالمنستير عثمان بسباس أنّ وحدات المنطقة البحرية للحرس الوطني بالمنستير قد تمكنت في ساعة متأخرة من ليلة أمس من إحباط عملية إجتياز الحدود البحرية خلسة "حرقة"  انطلقت من سواحل مدينة المنستير نحو "لمبادوزا" الايطالية.كما أضاف بسباس لـ"الصباح نيوز...
2019/12/6 10:45
تمكنت الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بنابل يوم أمس الخميس، من إلقاء القبض على 6 أشخاص مفتش عنهم لفائدة وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة من أجل السرقة.وبمراجعة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ بهم وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهم 
2019/12/6 10:32
أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بلاغا توضيحيا على إثر صدور تنبيه غريب عن إدارة الحي الجامعي ابن الجزار بصفاقس، تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام الرقمية.وأشارت الوزارة إلى أنّ "التنبيه المذكور مبادرة فردية من إدارة الحي الجامعي تم إصداره دون...
2019/12/6 10:25
أفاد رئيس الإتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بمعتمدية المكناسي من ولاية سيدي بوزيد  أنور حراثي انه تقرر اليوم الجمعة 06 ديسمبر2019، ايقاف جني و بيع الزيتون و إغلاق المعاصر .و طالب الحراثي ديوان الزيت بالتدخل لتعديل الأسعار، مضيفا أنه سيقع رفع قضية عدلية ضد كل من رئيس الحكومة...