كيف تؤثر الإنترنيت على الدماغ البشري؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
7
2019

تابعونا على

كيف تؤثر الإنترنيت على الدماغ البشري؟

الأربعاء 19 جوان 2019 08:51
نسخة للطباعة

لا شك أن حياتنا تغيرت إلى الأبد من خلال قضاء معظم وقتنا في تصفح الإنترنت والوصول إلى كميات لا حصر من المعلومات في لمسة زر واحدة.
ولكن أدمغتنا لم تسلم من الآثار المترتبة على ذلك، حيث تبيّن أن تصفح مواقع الإنترنت يقلل من قدرتنا على التركيز، ما يعني أننا لم نعد نخزن الحقائق في دماغنا.
وخلصت دراسة جديدة أجراها باحثون من بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا، تبحث في تأثير عالم الإنترنت على وظائف الدماغ، إلى عدد من الاستنتاجات المذهلة.
وركزت الدراسة على تأثير الشبكة العنكبوتية العالمية في 3 مجالات: التركيز والذاكرة والإدراك الاجتماعي.
وفي حديثه مع Medical News Today، قال البروفيسور جيروم ساريس، معد الورقة البحثية: "إن العالم الإلكتروني قد تكون له عواقب بعيدة المدى. أعتقد أن لديه القدرة على تغيير كل من هيكل وأداء الدماغ، مع إمكانية تغيير نسيجنا الاجتماعي أيضا".
ووجدت الدراسة أن الأفراد الذين يقومون بمهام متعددة عبر الإنترنت بانتظام، من خلال التحقق من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل "فيسبوك"، يكافحون للتركيز على مهمة واحدة.
وقال جوزيف فيرث، المعد المشارك في الدراسة: "إن التدفق غير المحدود للإشعارات عبر الإنترنت يشجعنا على الاستمرار في التركيز المنقسم، الأمر الذي يقلل بدوره من قدرتنا على الحفاظ على التركيز في مهمة واحدة".
وتناولت الدراسة جانبا آخر وهو الذاكرة، ومدى اعتمادنا على الإنترنت للحصول على المعلومات. وفي الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن الناس أكثر عرضة لمعرفة أين يمكن العثور على تفاصيل معينة عبر الإنترنت، وليس المحتوى نفسه.
وعلى الرغم من أن ذلك يشير إلى زيادة اعتماد الناس على الإنترنت، قال الباحثون إنه يساعد على "تحرير" قوة الدماغ التي يمكن استخدامها في "مشاريع طموحة أكثر مما كان في السابق".
وأخيرا، حللت الدراسة الاختلافات بين التفاعل الاجتماعي عبر الإنترنت وفي الواقع الحقيقي. وتبين أنه على الرغم من أن شبكات التواصل الاجتماعي تفرض تفاعلا أكبر بين المستخدمين، إلا أن مجموعات الصداقة ظلت بالحجم نفسه تقريبا.
وفي حين أن الإنترنت يؤثر سلبا على الشباب في كثير من الأحيان، إلا أن كبار السن يمكنهم الاستفادة من الشبكة العنكبوتية لتعزيز التفاعل الاجتماعي.
ونُشرت النتائج الكاملة للدراسة في مجلة World Psychiatry.

المصدر: ديلي ميل
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/6 08:35
منذ سنوات، تواصل محلات الوجبات السريعة في أرجاء متفرقة حول العالم تحقيق أرباح مالية سنوية ضخمة، وذلك بالاعتماد على وجبات لذيذة وسريعة التقديم، فضلا عن عروض مميزة تتماشى مع إمكانيات مختلف الشرائح المجتمعية. المراهقون على رأس قائمة الأشخاص الأكثر ترددا على محلات الوجبات السريعة،...
2019/11/5 20:59
قال الدكتور فلاح التميمي استشاري الطب النفسي، إن اضطراب النوم هو عبارة عن خلل يصيب نوعية أو عدد ساعات أو عمق النوم ويؤدي إلى وجود مشكلة وظيفية حياتية للشخص الذي يعاني هذا الخلل، ذلك بعد مرور فترة زمنية معينة على هذه الأعراض يحددها الطبيب النفسي. وأضاف التميمي خلال حواره لقناة...
2019/10/31 08:46
يُشكّل تلوين الشعر إحدى الخطوات الشائعة التي نعتمدها لإحياء لون الشعر الطبيعي، أو لإخفاء علامات الشيب، أو لإضفاء التجدد على الإطلالة. لكن هل تعرفين أن هناك 5 عوامل تحول دون ثبات اللون الجديد الذي حصلتِ عليه. تعرّفي عليها فيما يلي وتجنّبيها للحفاظ على حيوية لون شعركِ المصبوغ.  ...
2019/10/28 14:06
قالت الدكتورة مجد الخطيب أخصائية التغذية العلاجية إن لكل مرحلة عمرية حمية غذائية محددة، لافتة إلى أن ممارسة الرياضة في عمر الأربعين والخمسين هامة جدًا وتساعد على حرق الدهون. وأضافت الخطيب في لقاء لها بقناة الغد أن حرق الدهون يقل بعد عُمر الخمسين ويعتمد ذلك على تغيير الهرمونات...
2019/10/19 13:38
يتناول كثير من الناس خرافات لا يمكن تصديقها بشأن الشاي، النبتة ذات الشعبية الواسعة عالميا، فيما "يبتكر" آخرون أفكارا غير منطيقة إذا ما تمت إضافة مشروبات أخرى إليه.وفي التالي 5 خرافات شائعة يتداولها كثير من الناس عن الشاي، أثبت العلم والخبراء أنها غير صحيحة على الإطلاق، وفق ما...