رابطة الناخبات التونسيات تستنكر تعطيل مبادرة مبدأ التناصف الأفقي في الانتخابات - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
15
2019

تابعونا على

رابطة الناخبات التونسيات تستنكر تعطيل مبادرة مبدأ التناصف الأفقي في الانتخابات

الثلاثاء 18 جوان 2019 21:36
نسخة للطباعة

استنكرت رابطة الناخبات التونسيات تعطيل المبادرة التشريعية المتعلقة بإدراج مبدأ التناصف الأفقي في الانتخابات التشريعية 2019.

وأكدت الرابطة في بيان لها على أن تكريس التناصف العمودي على أهميته يبقى قاصرا على تحقيق الهدف الدستوري المتمثل في التناصف داخل مجلس نواب الشعب.

وفي ما يلي نص البيان

 

 رابطة الناخبات التونسيات تستنكر تعطيل تمرير المبادرة التشريعية المتعلقة بإدراج مبدأ التناصف الأفقي في انتخابات مجلس نواب الشعب لسنة 2019

إنّ رابطة الناخبات التونسيات و بعد معاينتها للواقع التشريعي المتعلق بتنقيح المجلة الانتخابية فإنها:

بصفة أولية و مبدئية تطالب و بشدة بعرض المبادرة التشريعية المقدمة من  النائبات و النواب  بخصوص إدراج مبدأ التناصف الافقي في الانتخابات التشريعية لضمان ارساء الالتزام الدستوري للدولة التونسية بتحقيق التناصف في المجالس المنتخبة مثلما ورد بالفصل 46 من الدستور.

تؤكد على أنّ تقديم هذا المقترح على الجلسة العامة بتطبيق القانون في ما يتعلق بمقترح التناصف الأفقي هو استحقاق دستوري وجب على المشرع تكريسه خاصة و أنّه كان قاطرة في الانتخابات البلدية لتحقيق التناصف في المجالس البلدية إذ بلغت نسبة المستشارات 49%.

و تؤكد الرابطة على أن تكريس التناصف العمودي على أهميته يبقى قاصرا على تحقيق الهدف الدستوري المتمثل في التناصف داخل مجلس نواب الشعب إذ لم تتعدى النسبة 27 % في انتخاب المجلس الوطني التأسيسي و 30 % في انتخابات مجلس نواب الشعب بعد التصريح بالنتائج النهائية.

و تستنكر الرابطة بشدة السعي لتهميش  هذا المبدأ و اعتباره غير ذي أولوية و الحال أنه قاطرة نحو انتخابات تضمن النزاهة و المساواة بين المترشحين و المترشحات وإعلاء مبدأ تكافؤ الفرص.

و تعتبر الرابطة أنّ عدم المصادقة على مبدأ التناصف الأفقي فيه مساس أيضا بمبدأ المساواة بين المجالس وإدخال تمييز بين المترشحات في الانتخابات المحلية و التشريعية و إقصاء مؤسساتي للمترشحات في الانتخابات التشريعية بضمان أكبر فرص ممكنة للتمثيلية و هو ما يستبطن عنفا سياسيا قائما على أساس التمييز بين الجنسين الغاية منه عرقلة النساء للتواجد بعدد قادر على التأثير في اتخاذ القرار و التأثير في المنظومة التشريعية نحو مبادئ الجمهورية ، نحو مبادئ حقوق الانسان ، نحو مبادئ المساواة بين الجنسين.

و تؤكد الرابطة أن تمرير هذا القانون لا يتضمن أي إرباك للناخبات و الناخبين بل هو تكريس للحقوق الإنسانية للنساء.

التناصف الأفقي استحقاق دستوري وجب على مؤسسات الدولة احترامه و تكريسه كمبدأ جمهوري لتونس ما بعد الثورة للقطع مع العنف المؤسساتي القائم على التمييز بين الجنسين.

في نفس القسم

2019/12/15 16:20
حجز أعوان فرقة الحرس الديواني بتوزر مساء السبت، 6664 حبة دواء مخدر معدة للتهريب في كيس ملقى على قارعة الطريق، وذلك على إثر دورية مراقبة وجولان على مستوى الشريط الحدودي مع القطر الجزائري. واوضحت الادارة العامة للديوانة في بلاغ لها الاحد، ان "أعوان الدورية اشتبهوا في محتوى كيس...
2019/12/15 14:59
  تنطلق اليوم الحملة الوطنية لجني الزيتون تحت شعار  لـ"تكون الانطلاقة من صفاقس" بمشاركة أكثر من مائة شخصية من مجالات مختلفة تتوزع بين الثقافة والرياضة والفنون والسياسة فضلا عن ناشطين في المجتمع المدني وغيرهم من المواطنين المتطوعين في هذه الحملة.   وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة...
2019/12/15 14:36
تمكنت دورية تابعة لمصلحة التوقي من الإرهاب بإقليم الحرس الوطني بسليانة السبت، من إلقاء القبض على عنصر تكفيري عمره 33 سنة مصنف بالخطير، و قاطن بالجهة. وأكد بلاغ صادر عن وزارة الداخلية أن هذا العنصر، مفتش عنه لفائدة المحكمة الابتدائية بتونس من أجل تورطه في قضية ذات صبغة إرهابية من...
2019/12/15 14:10
ضبطت دورية تابعة لمنظومة المراقبة الالكترونية للحرس الوطني ببنقردان، أمس السبت، خمسة أشخاص من جنسيات مختلفة بصدد اجتياز الحدود البرية الليبية باتجاه التراب التونسي خلسة على مستوى المكان المعروف بالملاحة. ووفق بلاغ صادر الأحد عن وزارة الداخلية، وباستشارة النيابة العمومية أذنت...
2019/12/15 14:01
اعلنت سكاي نيوز ان مسلحين مجهولين اغتالوا الناشط العراقي حقي إسماعيل العزاوي في بغداد